تعريف الخريطة المدرسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض


 

الخريطة المدرسية الرقمية أداة من أدوات التخطيط التربوي تستخدم تقنيات و أساليب وإجراءات ( كبرامج نظم المعلومات الجغرافية ) لدراسة الواقع الحالي للتعليم ، والتعرف على الاحتياجات المستقبلية له ، والمساهمة في وضع التدابير التي ينبغي اتخاذها لمواجهة التحديات التي تواجه نشر خدمة التعليم في جميع ربوع السلطنة بما يتوافق مع السياسات والأهداف الموضوعة لذلك .

أهمية الخريطة المدرسية: 

تتمثل أهمية الخريطة المدرسية في أنها تساعد وتساهم في :

·        التوزيع السليم والمدروس لخدمات التعليم وذلك  لتحقيق التوازن في خدمة التعليم بين المحافظات  التعليمية .

·        ربط الأهداف بالواقع والإمكانات والموارد المتاحة للتعلم، فأصبحت الخريطة أداة للتخطيط والتنفيذ في آن واحد.

·        الاستخدام الأمثل للموارد والإمكانات المتاحة بحيث نحقق جودة في التعليم بأقل النفقات.

·        تحديد المدارس الأنسب لمخرجات روافد الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية، ومن ثم مدارس ما بعد الأساسي  .

·        اختيار المواقع المناسبة لإقامة المدارس لتجنب التوزيع العشوائي.

·        تحليل خصائص الموقع بناءً على:

1-    الكثافة السكانية في المنطقة والتركيب النوعي والعمري.

2-    الواقع التعليمي للمنطقة وسكانها.

3-    تحليل طبوغرافية المنطقة (خصائص الموقع جغرافيًّا).

4-    التعرف على مدى توافر الخدمات المساندة مثل الطرق والمراكز الصحية  وغيرها من الخدمات .

·        وضع خطط مستقبلية لتطوير الخدمات التربوية في كل محافظة تعليمية .

·        عمل دراسات إحصائية وربطها بالحيز المكاني. (منطقة الدراسة).

·        المساعدة في التنبؤ بعدد المدارس المتوقع إنشاؤها مستقبلا.

ربط قاعدة البيانات  الجغرافية في الوزارة  مباشرة  مع الجهات التابعة للوزارة من جهة ومع المؤسسات الحكومية المعنية  بتحديث قواعد البيانات الجغرافية .

بدايات الخريطة المدرسية في سلطنة عمان

تعد الخريطة المدرسية من المشاريع التربوية التي سعت وزارة التربية والتعليم في تنفيذها منذ نهاية السبعينيات بالقرن الماضي ، ففي الفترة 1979م إلى 1984م تم وضع خطة زمنية لخطوات العمل في دراسة الخريطة المدرسية وإمكانية تنفيذها في سلطنة عمان ، حيث شملت الخطة العديد من الإجراءات كعمل مسوحات وزيارات ميدانية لعدد من ولايات السلطنة بالإضافة إلى تنفيذ دورات تدريبية وإعداد دليل للعمل في الخريطة المدرسية بالإضافة إلى تحليل البيانات لاستخدامها في الخطة الخمسية الثالثة.

وخلال الفترة من 8-19 ديسمبر من عام 1990م تم تنفيذ دورة تدريبية بعنوان الخريطة المدرسية والتخطيط المصغر قدمها مستشار اليونسكو للتخطيط التربوي وإعداد الخريطة المدرسية ، وأتت هذه الدورة تزامنا مع الإعداد لوضع خطة لتنفيذ المشروع وإعداد وتأهيل العاملين فيه وقد حضر هذه الدورة عدد من المشاركين من جميع المديريات التعليمية بالمحافظات.

كما نفذت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة اليونسكو عام 2007م دورة تدريبية في مجال الخريطة المدرسية قدمها خبير في التخطيط التربوي واستهدفت العاملين في مجال الإحصاء والتخطيط في وزارة التربية والتعليم .

وفي عام 2008م شهدت الخريطة المدرسية بوزارة التربية والتعليم انطلاقتها الحقيقية والتي جاءت بعد صدور القرار الوزاري بإنشاء قسم الخريطة المدرسية ضمن الهيكل التنظيمي لدائرة الإحصاء والمؤشرات بالمديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة في وزارة التربية والتعليم وبذلك بدأت اول مراحل تنفيذ مشروع الخريطة المدرسية في السلطنة.

1 . 3  المرحلة الأولى لمشروع الخريطة المدرسية .

امتدت هذه الفترة منذ عام 2008م وحتى 2011م واعتبرت هذه المرحلة كمرحلة تأسيسية  لقسم الخريطة المدرسية كقسم معني بتجميع وتحديد وتحديث البيانات الجغرافية للمباني والأراضي الفضاء التابعة لوزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى مواقع التجمعات السكانية التي تخدمها المدارس الحكومية في السلطنة ، وأيضا كقسم منتج للخرائط بمختلف أنواعها واستخداماتها .

ويمكن تقسيم مجالات العمل في هذه الفترة إلى خمسة أقسام رئيسية تتمثل في :

·      الكادر البشري:

تم توفير عدد من المختصين في مجال الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية للعمل بقسم الخريطة المدرسية بديوان عام الوزارة وأيضا في أقسام الإحصاء بالمديريات التعليمية بالمحافظات .

·      التدريب والتأهيل:

يعتبر التدريب من الأولويات التي تم وضعها في قسم الخريطة المدرسية حيث  هدف إلى إكساب العاملين في مجال الخريطة المدرسية بالمهارات والقدرات التي تؤهلهم لتنفيذ المهام المتعلقة بجمع البيانات الجغرافية وانتاج الخرائط ، حيث تم وضع برنامج تدريبي يضم مختلف الدورات التخصصية في مجال نظم المعلومات الجغرافية كالدورات التأسيسية لبرنامج ArcGIS ودورات تدريبية في إدارة قواعد البيانات الجغرافية ودورات تدريبية في التحليل المكاني والشبكي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بالإضافة إلى دورات في إنتاج الخرائط الرقمية والورقية.

·      الأجهزة والبرامج :

قامات وزارة التربية والتعليم بتوفير عدد من الأجهزة والبرامج التي تم استخدامها في مشروع الخريطة المدرسية، وأهم البرامج التي تم توفيرها واستخدمها في قسم الخريطة المدرسية برنامج ArcGIS وبرنامج ArcPAD وبرنامج Google Earthونظام On Point.

اما فيما يتعلق بالأجهزة،  فأنه تم توفير أجهزة محمولة لجميع الأعضاء بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات، وذات مواصفات تتوافق مع متطلبات العمل ، بالإضافة إلى توفير أجهزة القارئ الكفي Trimble وطابعات مقاس يصل إلى A0 لإنتاج الخرائط بمختلف الأحجام وكاميرات رقمية عالية الدقة.

·      البيانات المكانية والوصفية:

تم خلال هذه المرحلة ولأول مرة في وزارة التربية والتعليم تحديد المواقع الجغرافية لجميع مباني المدراس الحكومية  التابعة لوزارة التربية والتعليم وبمواصفات جغرافية عالية الدقة ، وتم انشاء أول قاعدة بيانات جغرافية يتم استخدامها في البرامج الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية.

·      انتاج الخرائط :

تم انتاج العديد من الخرائط التي تساهم في فهم واقع توزيع الخدمات التعليمية في جميع محافظات السلطنة ليتم استخدامها من قبل متخذي القرار والمخططين في الوزارة ، بالإضافة إلى انتاج خرائط لبعض المطبوعات والإصدارات الخاصة بوزارة التربية والتعليم ، وخرائط أخرى تم انتاجها لبعض الجهات والمؤسسات الحكومية في السلطنة.

شارك بهذه الصفحة :