سلطنة عمان

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

سلطنة عمان

اللغة الرسمية  العربية
العاصمة مسقط
رئيس الدولة  السلطان قابوس بن سعيد
المساحة   309,500 كم
عدد السكان (تعداد 2010)

عمانيون
وافدون

كثافة السكان
(شخص كم2)
2,773,479

1.957.446
816.143

 9.0
العيد الوطني  18 نوفمبر
العملة ريال عماني ( OMR)
فرق التوقيت متقدم 4 ساعات عن جرينتش ( 4+ GMT)
جهة القيادة
اليمين
الرمز الدولي للإنترنت .OM
الرمز الدولي للهاتف 968
الدوام الرسمي

القطاع الخاص
 
من الأحد إلى الأربعاء(730 صباحا 230 ظهرا) رمضان (9 صباحا الى 2 ظهرا)  

من الأحد إلى الخميس(حسب نظام كل شركة) من( 8 صباحا الى 1 ظهرا )ومن( 3:30 بعد الظهر الى 6:30مساءً)
الطقس حار ورطب صيفا، معتدل البرودة شتاءً

هي دولة تقع في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة الإمارات العربية المتحدة و من الغرب مع المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي مع اليمن. لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 3200 كم مطل على بحر العرب و الخليج العربي.

 التاريخ
 أطلق السومريون على عمان (مجان) أو جبل النحاس. وقد وردت عمان تحت هذا الاسم (مجان) في مئات النصوص الرافدية سواء أكانت سومرية أو أكادية والتي كتبت بالخط المسماري، وكانت تشير بشكل واضح إلى أهمية هذا المكان من النواحي الاستراتيجية ومصادره الطبيعية خاصة النحاس والأحجار الكريمة المستخدمة في صنع التماثيل مثل حجر الديوريت. وفي الخمسة آلاف سنة الأخيرة كانت تتمتع بعلاقات قوية مع بلدان العالم المختلفة، وقد كانت المواني، القديمة حلقة الوصل مثل موانىء: صحار وصور ومسقط وصلالة ومطرح . وفي السلطنة مواقع كثيرة جدا مليئة بالمباني التاريخية. من بينها صور وصلالة وجعلان بني بوعلي وبني بوحسن والقابل وابراء والمضيبي ونزوى والحمراء ومنح وبركة الموز، وهذه تشكل جزءا هاما من الهوية الحضارية .

ففي موقع سمد تم الكشف فيه عن عدد كبير من المدافن التي تمثل مراحل زمنية مختلفة ترتبط بمواقع سكنية من فترات تعود إلى الألف الرابع ق.م وحتى العقود الإسلامية.وتم الكشف في موقع (سمد الشأن) عن أولى محاولات التعدين واستخراج النحاس وصهره وتصنيعه وتصديره إلى مناطق سكان بلاد ما بين النهرين من السومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين كانوا على علاقة وثيقة مع عمان أو مجان . وفي مناطق مثل سمد الشأن ووادي العين ووادي بهلا والمناطق الساحلية قامت المدن. وتعد من أقدم المراكز الحضارية التي نشأت في الجزيرة العربية. وكانت الكثافة السكانية في عمان في الألف الثالث ق،م أكثر منها في أي منطقة من مناطق الجزيرة العربية بسبب الثروات التي كانت قائمة في كالتعدين والزراعة والموارد الطبيعية والتجارة فقد كانت عمان من أولى المناطق في الجزيرة العربية التي أقامت جسورا تجارية مع شبه الجزيرة الهندية ومع بلاد النهرين ومع إيران وشرق افريقيا. وفي المنطقة الشرقية يوجد موقع رأس الجنين به العشرات من المواقع الأثرية والممتدة بين صور والأشخرة على الساحل العماني من بينها رأس الحد ورأس الجينز حيث أكتشفت مواقع سكنية يعود أقدمها إلى الألف الخامس ق.م وحتى العهود العربية الاسلامية. ومكتشفات تعود إلى العصر البرونزي القديم في الألف الثالث ق.م، وبقايا قوارب وأختام مستوردة من الهند وهي مربعة الشكل تحمل مشاهد من أصل هندي وكتابات هندية. وعثر على كميات كبيرة من الفخار وأدوات الزينة تبين أنها من مصدر فينيقي.ويبدو أن سكان منطقة رأس الجينز في تلك الفترة كانوا يعيشون على صيد الأسماك وتم الكشف عن موقع سكني وميناء قديم يعتبر من أقدم المواني، التي عرفتها الجزيرة العربية. وكان حلقة الوصل بين شبه الجزيرة الهندية وعمان و بقية مناطق الخليج العربي. وبينت دراسات مكثفة حول كتابات اكتشفت برأس الجينز تعود إلى النصف الثاني من الألف الثالث ق.م . وتعتبر أقدم كتابة هجائية عرفت حتى الآن تعود إلى منتصف الألف الثاني ق.م .وهذه الكتابة الهجائية عبارة عن ختمين من الحجر الصابوني على كل منهما ثلاث إشارات كتابية. هذه الكتابة قد تكون مقطعية أو هجائية من أصول عيلامية نسبة إلى منطقة (عيلام) ما بين العراق وإيران، ولها اتصال واضح بنظام الكتابة العربية الجنوبية

 الموقع
تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40’ 16ْ و 20’ 26ْ شمالا وبين خطي طول 50’ 51ْ و 40’ 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1.700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وخليج عمان وبحر العرب. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

المساحة
وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو (309) ألف كيلومتر مربع وتضم نماذج متعددة من أشكال الأرض تتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب من أهم سهول عمان وتبلغ مساحته %3 من المساحة الكلية تقريبا. بينما تشغل الجبال نحو %15 من المساحة الكلية أهمها سلسلتان من الجبال هما سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلسلة جبال ظفار التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية المساحة الاكبر حيث تبلغ %82 من المساحة الكلية تقريبا، والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي.

المناخ
يختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

التقسيم الإداري
تنقسم السلطنة إداريا إلى تسعة محافظات هي مسقط, ظفار, مسندم, البريمي, شمال الباطنة, جنوب الباطنة, الظاهرة, الداخلية, شمال الشرقية, جنوب الشرق, الوسطى. وتتكون هذه المحافظات من عدد من الولايات يصل مجموعها إلى 61 ولاية, ولكل محافظة مركز إقليمي أو أكثر ويصل مجموع المراكز الإقليمية في السلطنة إلى 12 مركزا إقليميا.

السكان
وبلغ إجمالي عدد سكان السلطنة نحو 1.779.318 عماني و552.073 وافد ،وفق إحصائيات عام 2003م.

 معلومات أساسية عن سلطنة عُمان
المساحة : 309500 كيلومتر مربع
العاصمة: مسقط
الديانة: الإسلام
عدد السكان : 2,773,479 مليون نسمة وفقا لتقديرات  2010م.
الكثافة السكانية : 9.0 نسمة لكل كيلومتر مربع .
الوقت : متقدم 4 ساعات عن جرينتش .
العملة : الريال العماني = 2.58 دولار أمريكي (387 بيسة من الريال دولار أمريكي واحد)
إجمالي الدخل القومي : 7311.9 مليون ريال عماني( بسعر السوق عام 2000م )
إجمالي الناتج المحلي : 7602.9 مليون ريال عماني (بسعر السوق عام 2000م )
الطقس : حار ورطب صيفاً، معتدل البرودة شتاء .
المقاييس : النظام المتري.
الكهرباء : 220 فولت .
التعليم : يتلقى التعليم نحو 555 ألف طالب وطالبة عام 2000م.(تتراوح أعمارهم ما بين 6-18 عاما في مدارس السلطنة.)
الصحة: 48 مستشفى و 118 مركزا صحيا.
الطرق: 33.847كم منها 8477كم من الطرق المعبدة والباقي طرق ممهدة عام 2000م
إنتاج النفط : حوالي 904.700 برميل يوميا.
الاحتياطي النفطي : 5.8 بليون برميل( احتياطيات مؤكدة) .
احتياطي الغاز الطبيعي : حوالي 24.40 تريليون قدم مكعب (احتياطيات مؤكدة).
احتياطي النحاس : حوالي 15 مليون طن.
المخزون السمكي : 4.77 مليون طن.
معدل النمو السكاني: 2.8%
معدل العمر : 73.4 سنة.
العيد الوطني : يصادف 18 نوفمبر من كل عام (عطلة رسمية لمدة يومين في وقت لاحق من الشهر ).
العطلات الرسمية : تختلف الأيام طبقا للسنة الهجرية :المولد النبوي الشريف الإسراء- والمعراج -عيد الفطر-عيد الأضحى بداية السنة الهجرية الجديدة- يوم النهضة23 يوليو من كل سنة .
الدوام الرسمي : من الأحد إلى الأربعاء(7.30 صباحا- 2.30 بعد الظهر) ما عدا شهر رمضان( 9.00 صباحا2.00 بعد الظهر. )
دوام القطاع الخاص : من الأحد إلى الخميس( حسب نظام كل شركة) ( 8.00 صباحا- 1.00 ظهرا) و (3.30 بعد الظهر-6.30 مساء ) (ماعدا شهر رمضان).

------------------------------
المرجع : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شارك بهذه الصفحة :