الأخبار الرئيسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

اختتمت بتعليمية جنوب الشرقية يوم أمس التصفيات الأولية للمسابقات الشفهية لبرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية للعام الدراسي 2016 / 2017 والتي تهدف إلى تحفيز وتشجيع وإثارة دافعية الطلاب لدراسة مواد العلوم والرياضيات، والتركيز على عمليات التفكير والقدرات العليا وتطبيق المعرفة وغيرها حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين في المسابقات الشفهية للتصفيات الأولية 756 طالب وطالبة لمختلف فئات المسابقة وتم توزيع المدارس المشاركة إلى ثلاثة مراكز لمدارس صور وثلاثة مراكز لمدارس جعلان وأربعة مراكز لمدارس الساحل بجعلان ومركز واحد لمدارس مصيره وقد حددت اللجنة مواعيد الاختبارات حسب الفئات وعلى مدى ثلاثة ايام اليوم الأول لمدارس فئة الفصول (5 ـ 6 ) أما اليوم الثاني لمدارس فئة الفصول من ( 7 ـ 8 ) واليوم الثالث لمدارس فئة الفصول من ( 9 ــــــ 10 )
وقد اسفرت نتائج التصفيات على مستوى المحافظة على النحو التالي بالنسبة لفئة المدارس (5 ـ 6 ) تأهل المدارس للمرحلة النهائية في مادة الرياضيات كلا من مدرسة الكامل للتعليم الاساسي ومدرسة التسنيم للتعليم الاساسي ومدرسة رمال الشرقية للتعليم الاساسي وفي مواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية تأهل كلا من مدرسة العباس للتعليم الاساسي ومدرسة الكامل للتعليم الاساسي ومدرسة رملة ام المؤمنين (٥-٦) مسائي
وبالنسبة لنتائج الفئة الثانية لمدارس الفصول من (7 _ 8 ) تأهل للمرحلة النهائية في مادة الرياضيات كل من مدرسة رملة أم المؤمنين للتعليم الاساسي (٧-٨)صباحي ومدرسة الوافي للتعليم الاساسي (٥-١٢) ومدرسة الأصالة للتعليم الاساسي( ١-١٠) وفي مواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية تأهل كلا من مدرسة مصيرة للتعليم الاساسي (٥-١٢) ومدرسة سعود بن عزان للتعليم الاساسي (٥-١٠) ومدرسة رملة ام المؤمنين للتعليم الاساسي (٧-٨) صباحي
وبالنسبة لنتائج الفئة الثانية لمدارس الفصول من (9 _ 10 ) تأهل للمرحلة النهائية في مادة الرياضيات كل من مدرسة برة بنت الحارث للتعليم الاساسي (١-١٢) ومدرسة رمال الشرقية للتعليم الاساسي (١-١٢) ومدرسة بلاد بني بو علي للتعليم الاساسي (١١-١٢) وفي مواد العلوم ومفاهيم الجغرافيا البيئية تأهل كلا من مدرسة الكامل للتعليم الاساسي (٦-١٢) ومدرسة الوافي للتعليم الاساسي (٥-١٢) ومدرسة سعود بن عزان للتعليم الاساسي (٥-١٠)
هذا ويهدف برنامج التنمية المعرفية إلى تحفيز الطلاب وإثارة دافعيتهم لدراسة هذه المواد من أجل تحقيق التناسب المطلوب بين مخرجات التخصصات العلمية والإنسانية ومتطلبات التنمية في المجتمع وتفعيل الجانب التطبيقي في التحصيل الدراسي بالمجالات المستهدفة ورفع مستويات تحصيل الطلاب في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية وتحسين مستوى الأداء العملي للطلاب في مواد العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية وتوفير أدوات لتقييم مستويات التحصيل والأداء للطلاب في العلوم والرياضيات والجغرافيا وتوجيه الطلاب لتعلم كيف يتعلمون خاصة إذا ما تم التركيز في البرنامج على عمليات التفكير وتطبيق المعرفة التي يتعلمونها في حياتهم اليومية وتحسين أداء طلاب السلطنة في الاختبارات والدراسات الإقليمية والدولية المماثلة التي تشارك فيها على المستويين الإقليمي أو الدولي وتحفيز المعلمين والمعلمات لتطوير أدائهم وتجديد أساليب تعاملهم وتطويرها مع مستويات متعددة في الصف الواحد وتمكين المعلمين والمتعلمين من تسخير البيئة كمصدر للتعلم وفي الوقت نفسه مجالا لتطبيق المعرفة العلمية وتشجيع المعلمين والمتعلمين لمتابعة التطورات والاختراعات في مجالات العلوم والرياضيات ومفاهيم الجغرافيا البيئية والطبيعية وتطوير مهارات المعلمين والمعلمات والمشرفين فيما يتعلق بمهارات إعداد أسئلة القدرات العقلية العليا ومساعدة المعلمين والمعلمات في فهم معايير تحقيق المخرجات التعلمية ومراعاتها وتوفير مؤشرات علمية تستخدم كتغذية راجعة تساعد في تحسين مختلف المدخلات والعمليات والمخرجات المرتبطة بالمنظومة التربوية ونشر الوعي بأهمية مفاهيم ومهارات العلوم والرياضيات والجغرافيا وارتباطها بالاقتصاد والتنمية المجتمعية المستدامة و المساهمة في بناء الكوادر وتطوير قدراتها العلمية والمعرفية في إطار سعي السلطنة لبناء منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار واستكمال بنيتها الأساسية.


عبدالله بن محمد باعلوي عبدالله بن محمد باعلوي

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا

اختتم قسم العلوم التطبيقية بتعليمية الظاهرة ممثل في وحدة إشراف مادة الرياضيات ولمدة (4) أيام متواصلة برنامج تدريبي بعنوان تنمية قدرات المعلمين الأوائل في توظيف ...