الأخبار الرئيسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

تنظم المدرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار هذا الاسبوع ممثلة في دائرة البرامج التعليمية قسم التربية الخاصة دورة تدريبية لأعضاء قسم التربية الخاصة والإخصائيات الاجتماعات للتعريف بطيف التوحد الأسباب والأعراض، وسيكولوجية أطفال طيف التوحد، اضافة الى تعديل سلوك أطفال طيف التوحد وتستمر الدورة لمدة خمس أيام بمركز التدريب بالسعادة وبحضور 30 معلمة حلقة أولى . تأتي اقامة هذه الدورة أهمية من القائمين عليها بدور الانماء المهني وأهميته في تنمية قدرات الأخصائي الاجتماعي بناء على التطور في مجال رعاية طلاب التربية الخاصة ووجود بعض الحالات المشكوك في إصابتها بطيف التوحد في المدارس.
يحاضر في هذه الدورة كل من الدكتورة عائشة بنت خليفة الكيومية الحاصلة على دكتوراه في أصول التربية تخصص تربية خاصة عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للتوحد والأستاذ شوين بن عبدالله بن شوين الخميسي ماجستير علم نفس تربوي تخصص علوم تواصل واضطرابات أطفال التوحد من جامعة جيمس ادم الولايات المتحدة الأمريكية.
وتتضمن الدورة مجموعة من البرامج أهمها صفات طفل طيف التوحد ومواصفات معلم أطفال طيف التوحد، اضافة الى تجارب عالمية في تهيئة المنهج الدراسي للمصابين باضطراب طيف التوحد، هناك أيضا برنامج البيئة المدرسية وتعديل سلوك طالب طيف التوحد، كما تخصص الدورة جلسات استشارية فردية مع أولياء الأمور حول طيف التوحد.
كما تشمل الدورة التدريبة صفات طفل طيف التوحد ومواصفات معلم أطفال طيف التوحد، كما ستعرض خلال أيام الدورة تجارب عالمية في تهيئة المنهج الدراسي للمصابين باضطراب طيف التوحد، كذلك سيتم تداول استراتيجيات تعليم أطفال طيف التوحد.
جدير بالذكر ان مصطلح طيف التوحد أو ما يعرف حديثاً باضطراب طيف التوحد (autism spectrum disorder ASD) مصطلح يقصد به مجموعة من الاضطرابات النمائية العصبية والتي تسبب عدة مشكلات في المهارات الاجتماعية والتواصلية والعاطفية وفي ظهور انماط سلوك غريبة وبالإضافة إلى محدودية في الاهتمامات لدى الأطفال ، ومع مراعاة أنّ أعراض التوحّد تختلف من طفل إلى آخر.


حسن جعبوب امل اليربوع

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا