الأخبار الرئيسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

تنفذ حاليا وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية ، برنامجاً تدريبياً لحقيبة التقويم للصفوف من ( 1 – 4 ) لمادتي العلوم والرياضيات ، يستمر لمدة " أربعة " أيام ، بمشاركة ( ثلاثين ) موظفاً منهم " أربعة " من المديرية العامة لتطوير المناهج ، و" أثنين " من المديرية العامة للتقويم التربوي ، و " أثنين " من دائرة الاشراف التربوي ، و" أثنين " من المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ، و" عشرين " من تعليميات المحافظات ، وذلك في المركز التخصصي لتدريب المعلمين.
يقدم البرنامج التدريبي خبيران من كامبريدج - أحدهما متخصص في الرياضيات والآخر في العلوم ، باللغة الإنجليزية مع وجود ترجمة مباشرة لتمكين التواصل بين خبراء كامبردج والمشاركين ، وسيتم مناقشة حقائب العلوم والرياضيات طوال فترة التدريب ، كما سيتم دعم الفريق بعضو من موظفي كامبريدج أثناء التدريب.
يهدف البرنامج التدريبي إلى إعداد المختصين لتقديم التدريب اللازم للمعلمين على الحقيبة التقويمية المكونة من عبارات " أنا أستطيع " والدليل الإرشادي المرافق لها للصفوف من ( 1 – 4 ) ، وإلى التدريب على تنفيذ أدوات التقييم في مادتي العلوم والرياضيات جنبا إلى جنب مع الكتب الدراسية الجديدة.
تضمن البرنامج في يومه الأول " خمس " جلسات ، الجلسة الأولى " مقدمة واستعراض جدول البرنامج التدريبي " وتهدف لتوضيح الهدف العام من تطوير منهجي العلوم والرياضيات ، والتعريف بمختصي كامبريدج والمشاركين والتعريف بأهداف وهيكلية البرنامج التدريبي ، والجلسة الثانية " نظريات التقييم " تهدف لتوضيح أهمية التقييم لعمليتي التعلم والتعليم الفعالة ، ولتوضيح معنى التقويم التكويني ومعايير النجاح ، واعطاء نظرة شاملة حول فوائد التقويم التكويني والبحوث ذات العلاقة ، ودراسة التقييم في النظام التعليمي للصفوف ( 1 – 4 ) ، أما الجلسة الثالثة " الهدف من عبارات " أنا أستطيع" ، لشرح الهدف من عبارات "أنا أستطيع" في التقويم التكويني ، وفهم فوائد عبارات " أنا أستطيع " للتلاميذ ، وشرح كيف ترتبط عبارات " أنا أستطيع " مع الأهداف التعليمية وأنشطة الكتب المدرسية ، ولتوضيح هيكلية مكونات الصفوف 1-4 للعلوم والرياضيات ، والجلسة الرابعة " عبارات " أنا أستطيع" للمهارات ، حيث تهدف لشرح كيفية استخدام عبارات " أنا أستطيع" لحل المشكلات في الرياضيات وللاستقصاء العلمي في العلوم ، وإعطاء أمثلة حول التقدم في حل المشكلات خلال الفصل الدراسي الواحد وفي العام الدراسي كاملا ، وأمثلة حول التقدم في الاستقصاء العلمي خلال الفصل الدراسي الواحد وفي العام الدراسي كاملا ، كذلك الجلسة الخامسة " النقاش العام " للوقوف على محتوى الجلسات ( 1 – 4 ) والاستعداد لليوم الثاني ، وتقييم مدى التعليم من الجلسات ( 1 – 4 ) ذاتيا ، وإعطاء فرص أكثر للمناقشة والأسئلة ، ويتضمن برنامج اليوم " الثلاثاء " خمس " جلسات ، الجلسة الأولى " تقنيات التقييم (1) ، وتهدف لاستكشاف تقنيات التقييم المختلفة ومنها التقييم الذاتي وتقييم الأقران ، والبدء بربط تقنيات التقييم المختلفة بمادتي العلوم والرياضيات ، والجلسة الثانية " تقنيات التقييم (2)، وتهدف لاستكشاف تقنيات التقييم المختلفة ومنها التقييم الذاتي وتقييم الأقران ، والبدء بربط تقنيات التقييم المختلفة بمادتي العلوم والرياضيات ، أما الجلسة الثالثة " تخطيط الدرس مع عبارات " أنا أستطيع "، فتهدف لفهم كيفية تكامل التقييم مع خطة تحضير الدرس ، وفهم كيف تستخدم عبارات " أنا أستطيع " بمرونة لتلائم حاجات التعليم والتعلم ، والجلسة الربعة " تقنيات التغذية الراجعة " فتهدف لتوضيح دور التغذية الراجعة في التقويم التكويني ، والتدرب على اعطاء تغذية راجعة بناءة ، بينما الجلسة الخامسة " النقاش العام " تهدف للوقوف على محتوى الجلسات ( 1 – 4 ) ، وتقييم مدى التعليم من الجلسات ( 1 – 4 ) ذاتيا ، وإعطاء فرص أكثر للمناقشة والأسئلة .


عبدالله البطاشي سيف السعدي

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا