الأخبار الرئيسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

بهدف إيجاد تصور علمي شامل لشروط ومعايير تراخيص المدارس الخاصة، نظمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي بالشارقة، حلقة العمل التدريبية الخاصة بـ (التراخيص والاعتماد في المدارس الأهلية والخاصة) والتي بدأت فعالياتها يوم أمس (الأربعاء) وتستمر لمدة يومين بمركز التدريب الرئيسي بالخوير.
افتتح فعاليات حلقة العمل د. علي بن سيف الجهوري مدير دائرة التدريب والتأهيل بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، حيث ألقى كلمة ترحيبية بالمشاركين والمدربين، كما توجه بالشكر لمكتب التربية العربي لدول الخليج على تعاونه في تنظيم هذه الحلقة التدريبية، داعيا المشاركين للاستفادة القصوى من المدربين بما يساهم في الرقي بمستوى وجودة الأداء في الحقل التربوي.
أهداف
ويشارك في هذه الحلقة التدريبية عشرون مشاركا من موظفي المديرية العامة للمدارس الخاصة من فئات المشرفين التربويين، والأخصائيين الاجتماعيين، وموظفي دائرة التراخيص، وحول ما تهدف إليه هذه الحلقة التدريبية قال حمدان الشرياني – سكرتير أول بمكتب التربية العربي لدول الخليج: يأتي تنفيذ هذه الحلقة التدريبية من منطلق إيمان وسعي قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي على التعاون والرقي بالأنظمة التعليمية مع الحفاظ على خصوصية كل دولة، حيث تقدم الحلقة التدريبية تصورا علميا شاملا لشروط ومعايير المدارس الخاصة من خلال تدريب المشاركين على محتويات الدليل الاسترشادي لتراخيص واعتما المدارس الخاصة، كما تقدم آليات مرنة وموضوعية لتسجيل وترخيص واعتماد هذه المدارس، بما يتوافق مع طبيعة وواقع وحاجات وثقافة كل دولة من الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.
مضيفاً: كما تشجع المستثمرين لدخول هذا القطاع الحيوي، حيث أنها ستشمل جميع الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي من أجل اتاحة المجال للاستفادة القصوى من مضمونها، حيث تتضمن ثلاثة أجزاء أساسية لدليل تراخيص واعتماد المدارس الخاصة بمكتب التربية العربي هي: دليل الجودة ومؤشراتها، ودليل الشروط والإجراءات، ودليل الإطار النظري والموجهات العامة.
دليل موحد
وعن مضمون ومحتوى حلقة العمل التدريبية تحدث الدكتور غانم البسطامي من قسم التربية بجامعة أبوظبي، قائلا: نحن ضمن فريق مكلف من قبل منظمة اليونسكو ومكتب التربية العربي لدول الخليج بهدف إعداد دليل موحد لدول مجلس التعاون لتراخيص واعتماد وتميز المدارس الخاصة، حيث تم تشكيل فريق من المختصين في كل الأقسام المتعلقة بالمدارس الخاصة، إضافة إلى مؤشرات معايير الجودة بما يتوافق مع المعايير العالمية، حيث باشر الفريق عمله قبل عام ونصف لجمع البيانات ومراجعة الأنظمة والقوانين والأدلة ليتم معالجتها بشكل موحد، فيما كانت الخطوة الثانية هي تصميم الدليل بمختلف جوانبه مشتملا على اثنا عشر قسما تتعلق بالمدارس الخاصة من جميع النواحي الإدارية والفنية، وتأتي هذه الحلقة التدريبية للمختصين في المديرية العامة للمدارس الخاصة بسلطنة عمان من أجل تعريفهم بمحتويات الدليل، وتعد هذه الحلقة بداية لحلقات عمل تدريبية سيتم تنفيذها في دول مكتب التربية العربي.
الدكتور محمد فطيحة رئيس قسم التربية بكلية العلوم والآداب - جامعة أبوظبي، أحد المدربين في حلقة العمل قال: من خلال هذه الحلقة سيكتسب المشاركون مهارات التعامل مع مختلف الجوانب المتعلقة بالمدارس الخاصة والتي يتضمنها الدليل الذي يراعي في محتواه النهائي خصوصية كل دولة من دول الخليج ولكن الهدف العام من الدليل هو أن يكون خريجو المدارس الخاصة في دول الخليج يعادلون خريجو المدارس العالمية في مختلف الدول، حيث أن موضوع الجودة للمخرجات هو ما يعول عليه من هذا الدليل، لأن تحسين مخرجات التعليم يتبعه التحسن في مختلف المجالات التي تخدم المواطن.
وتأتي هذه الحلقة التدريبية ضمن سلسة حلقات عمل تدريبية سيتم تنفيذها في الدول الأعضاء لمكتب التربية العربي، والتي تسعى لتدريب المختصين على آليات ومفاهيم دليل تراخيص واعماد المدارس الخاصة للرقي بمستوى وجودة مخرجات التعليم في المدارس الخاصة بدول مكتب التربية العربي.


يونس بن علي العنقودي يوسف العويسي

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا