الأخبار الرئيسية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

اعتبارا من الساعة 4 من يوم الثلاثاء


التربية والتعليم تعلن نتائج امتحانات
دبلوم التعليم العام وما في مستواه  للفصل
الدراسي  الأول للعام الدراسي 2018 / 2019  م


·      (80.61%) نسبة النجاح  في دبلوم
التعليم العام (النظامي)


·      تم رصد(135)
مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه  وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها


·      تقديم طلبات إعادة
التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين في الفترة من 13-19/2/ 2019م


·      يسمح
بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من
تاريخ إعلان النتائج


 اعتمدت معالي الدكتورة
مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات
دبلوم  التعليم العام وما في مستواه للفصل
الدراسي  الأول للعام الدراسي 2018/2019م، وجاءت تلك المؤشرات
كالآتي:



































نظام التعليم



عدد المتقدمين



نسبة النجاح



دبلوم التعليم العام (النظامي)



  41982



80.61%



دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية
اللغة)



1191   



90.44%



دبلوم التعليم العام
التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة)



37   



94.59%



دبلوم التعليم العاموالعلوم الإسلامية



198



98.48%



دبلوم التعليم العام
(التربية الخاصة )



42



88.10%




 


وستكون النتائج متوفرة اعتباراً
من الساعة الرابعة  عصراً من يوم الثلاثاء
الموافق 12/2/2019 م   من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق "عمانتل " و"أوريدو" عبر إرسال رسالة
قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)،كما ستتوفر لاحقاً على بوابة سلطنة عمان
التعليمية.


ورش تدريبية
لرؤساء مراكز الامتحانات


ومن أجل الارتقاء
بمستوى الأداء وضبط جودة العمل بمراكز امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه
قامت فرق فنية بعقد ورش تدريبية لا مركزية لرؤساء مراكز الامتحانات تم من خلالها
تقديم أوراق عمل حول كيفية إدارة العمل بمركز الامتحان ،شملت مسؤوليات وواجبات
رئيس المركز، ومسؤوليات وواجبات المراقبين وفقاً لضوابط إدارة امتحانات دبلوم
التعليم العام الصادرة بالقرار الوزاري رقم 588 / 2015 م .


وقامت الوزارة  ببث رسائل توعوية وتوجيهية للممتحنين بأهمية
الالتزام بضوابط امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه ، وتعريفهم ببعض مواد
القرار الوزاري رقم 588/ 2015 م .  


مخالفة
ضوابط إدارة  الامتحانات


وحرصاً من الوزارة على الالتزام بضوابط
إدارة  الامتحانات فقد اتخذت كافة
الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحانات وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية
هادئة ومريحة حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في (336)مركزاً للامتحانات
موزعة على جميع محافظات السلطنة.


وبالرغم من تلك الجهود المبذولة إلا أنه تم
رصد(135) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه، وتم
اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م).


 وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة ممثلة في
"لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة " بالعمل
على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت
والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً على القرار
الوزاري رقم (588/2015م)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى تجاه كافة تلك
المخالفات.


 وتمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين
للامتحانات في الآتي:ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية
وكتب متعلقة بالمادة الممتحنة، واعتداء بالقول، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة
والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وعدم إحضار ما يثبت شخصية المتقدم
للامتحان، وانتحال شخصية ممتحن .


وقد تم تطبيق العقوبات والإجراءات على
المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي قام بارتكاب
المخالفة فيها والسماح له بتقديمها في الدور الثاني، وقد يتعدى ذلك إلى إلغاء
نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام
دراسي أو أكثر علاوة على العام الدراسي المقيد به.


جدير بالذكر أن الوزارة ماضية في تنفيذ
الإجراءات الخاصة بالحد من مخالفات الامتحانات، وتكثيف زيارات اللجان
الفنية لمراكز الامتحانات لمتابعة تطبيق ضوابط إدارة الامتحانات ورصد المخالفات .


 طلب إعادة التصحيح


ولتقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر
الامتحانات للراغبين فيمكن من خلال تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية
(وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة
ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام
بالإجراءات  الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم
الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 13-19/2/ 2019م ولن تقبل أي طلبات
بعد ذلك.وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.


علماً بأن نظام التقدم للمراجعة نص على الآتي: يسمح بالتقدم لمراجعة (3)
مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج،
ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجان
لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ
مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.


وتنتهز الوزارة هذه المناسبة لتتقدم بخالص
عبارات الشكر والتقدير لكافة المعلمين واللجان العاملة في أعمال إعداد الامتحانات
ومراقبتها وتصحيحها وإدارتها وعلى الجهود التي بذلوها بكل كفاءة وإخلاص في سبيل
إتمام أعمال تصحيح اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول ، مباركة لأبنائها الطلبة
والطالبات ما أحرزوه من تفوق ونجاح.


 



محمد الشكري --

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا

عقد بتعليمية البريمي الاجتماع الأول للجنة الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM 2019 برئاسة الفاضل عبد الله بن أحمد الظاهري المدير العام ...