أخبارمحافظة مسندم

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض


بعنوان ( منكم أقرب )
ندوة تعريفية بالحملة الإعلامية الترويجية الميدانية لسلاسل العلوم والرياضيات بتعليمية مسندم


مدير عام تعليمية مسندم
توصيل رسائل إيجابية لدى أولياء الأمور وتقليل المخاوف في كيفية تعاملهم مع المناهج الدراسية في العلوم والرياضيات


نظّم المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية ندوة للتعريف بالحملة الإعلامية الترويجية الميدانية ( منكم أقرب ) لسلاسل العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس والتي تأتي في إطار خطة وزارة التربية والتعليم لتطبيق السلاسل وقد عُقدت الندوة بقاعة الروبوت بمبنى المديرية بحضور مديرعام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم عبدالله بن علي بن سالم الفوري وعدد من مديري الدوائر ومساعديهم حيث استهدفت الندوة التي أقيمت بقاعة الروبوت مديري ومديرات المدارس ورؤساء مجالس الآباء والأمهات وعدداً من أولياء الأمور والمعلمين الأوائل لمادتي العلوم والرياضيات بمدارس المحافظة وقد جاءت الندوة  بهدف التعريف بالحملة التي تهدف إلى صناعة شراكة حقيقية مع أولياء الأمور باعتبارهم شريكا أصيلا في إنجاح تطبيق مناهج السلاسل و غرس القناعات الإيجابية نحو المشروع و رفع مستوى الوعي بماهية سلاسل العلوم والرياضيات و توضيح مكاسب هذا التغيير لتهيئة أولياء الأمور إيجابيا لاستقبال هذا الحدث .
شراكة
في بداية الندوة رحب مدير عام تعليمية مسندم بأعضاء الوفد الزائر مضيفا بأن حملة (منكم أقرب ) تنفذها وزارة التربية والتعليم من خلال أعضاء الفريق المركزي لتطبيق مناهج سلاسل العلوم والرياضيات للصفين ألخامس والسادس من التعليم الأساسي وتأتي هذه الحملة في إطار الشراكة مع أولياء الأمور لرفع مستواهم حول تفعيل مناهج العلوم والرياضيات مع الإشارة فإن بناء الوزارة للمناهج قطع أشواطا كبيرة على أيدي مختصين من السلطنة ومن المؤمل أن تأتي هذه الحملة أكلها في تعريف أولياء أمور الطلاب حول كيفية تعاملهم مع المناهج الدراسية في العلوم والرياضيات ونشر هذه الثقافة بهدف توصيل رسائل إيجابية لديهم وتقليل المخاوف لدى أولياء الأمور.
 .
علوم عالمية
بعدها بدأ الحوارحيث تحدث نادية المكتومية مسؤولة وحدة الإعلام بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين عن أهم الأسباب التي تم التركيز فيها لسلاسل العلوم والرياضيات باعتبارها علوم عالمية تدرس في أغلب دول العالم وبوتيرة مناسبة لكل الفئات العمرية وهناك توجيهات من قبل معالي الوزيرة بالاهتمام بتطوير هذه السلاسل بما يتناسب مع المرحلة القادمة كما أن المادة العلمية هي متشابه للمنهج القديم ومنهج السلاسل الحالي إلا أن التباين والاختلاف يكمن فقط في كيفية تقديم المادة للطالب والطرق والوسائل التي تساعد الطالب على استيعاب تلك المادة كما أن الأدوات المستخدمة تختلف اختلافا عن السلاسل السابقة وأوضحت أنه لا بد أن يعي المجتمع بعدم هضم دور المعلم باعتباره الحجر الأساسي في العملية التعليمية التعلمية .
ثراء
 أما عائشة الحميدية أخصائية مناهج تحدثت أن تطوير السلاسل هي نقلة نوعية لتطوير السلاسل من ( 1-4 ) وله الأثر الإيجابي مستقبلا حسب ما خطط له وهذه الحملة للتعرف على تطبيق المرحلة القادمة من تطوير السلاسل للصفوف من 5-6  وأن ما يميز المناهج الجديدة هو وجود كتاب التلميذ وكتاب نشاط الطالب ودليل المعلم وكلها مكملات مع بعضها لكي يتمكن الطالب من الفهم والابداع ولا بد من التكامل بين هذه المكونات كما أن المنهج الجديد مدعم باستراتيجيات الإستكشاف والثراء الموجود في كتاب دليل المعلم يعطي المعلم المجال في التسلسل والتدرج في تدريس المنهج أما الطالب فيتعلم بالملاحظة وفيها نوع من التنوع وكل طالب يتعلم بالطريقة والطبيعة المناسبة لشخصيته فبعد ان يقدم المعلم المادة العلمية يقوم المعلم بتقييم الطالب وعلى نتائج ذلك التقييم يقدم المعلم الأنشطة المختلفة للطالب تكون متسلسلة ومتدرجة تأخذ في الاعتبار موضوع الفروق الفردية .
تقييم الطالب
من جهة أخرى قدم أحمد بن موسى محمد البلوشي مدير مساعد بمكتب إدارة إنشاء المركز الوطني للتقويم التربوي والإمتحانات للشؤون الفنية نبذة عن طريقة تقييم الطالب في ظل السلسلة الجديدة وشرح للحضور وأولياء الأمور بأن التقييم ما زال يحتفظ بالتقييم المستمر والنهائي ويكمن التغيير فقط في وضع الدرجات وتقسيماتها حيث أنها سوف تكون مفصلة ومدعمة بالتقارير الوصفية وتقارير عن كل نقطة وهناك وثيقة تفصيلية تشرح بالتفصيل للمعلم العبارات الوصفية وقمنا بوضع خطط تدريبية للمشرفين والمعلمين توضح شرح طريقة تقييم الطالب .

تدريبات مركزية ولامركزية
كما تطرق فيصل الحارثي عضو الفريق المشرف على إدارة المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين تحدث عن خطط الوزارة التي وضعتها ورسمتها وزارة التربية والتعليم للتدريب المركزي واللامركزي والتي تستهدف مشرفي ومعلمي الرياضيات والعلوم عن المناهج الجديدة في جميع المديريات التعليمية والتي نفذت على ثلاث مراحل وهي التدريب المركزي الأول والتدريب المركزي الثاني الذين تم تنفيذهما بمقر المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين والتدريب اللامركزي الجاري تنفيذه بالمحافظات التعليمية وتفاصيل التدريب وآلية متابعة التنفيذ .
رسائل إيجابية
وفي الختام فتح باب الحوار بين الطرفين لتوصيل الرسائل الإيجابية وتقليل المخاوف لدى أولياء الأمور حول هذه الحملة والسلاسل وخاصة فيما يتعلق بأدوار مجالس الآباء والأمهات في التوعية والترويج لفئات المجتمع عن تطوير هذه المناهج .




 


 


 


 



أحمد خليفة الشحي أحمد خليفة الشحي

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا