اخبار محافظة الداخلية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

استضافت مدرسة الخليل بن عبدالله للتعليم الأساسي بولاية بدبد فعاليات البرنامج التدريبي " ثمرة" للطلاب بمحافظة الداخلية والذي استمر على مدار أسبوع كامل بمشاركة أحد عشر متدرب من طلاب الصف العاشر من طلاب المدرسة وبإشراف من قسم التوجيه المهني بتعليمية الداخلية حيث يعّد برنامج ثمرة من البرامج المهمة التي يتم فيها تدريب طلبة الصفوف (8-10) على المهارات المتعلقة بالمشاريع ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي و هو من المشاريع التربوية التي تنفّذها وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الدراسات والدعم الفني بالمركز الوطني للتوجيه المهني وبالتعاون مع المديرية العامة للتخطيط والتطوير بوزارة الزراعة والثروة السمكية بهدف الحرص على تسخير كافة الامكانيات والجهود الممكنة لتحقيقها؛ ويسعى البرنامج لبث رسائل توعوية وإعلامية بأهمية قطاع الزراعة والثروة السمكية ودورها الحيوي في تعزيز الاقتصاد الوطني من خلال تمكين طلبة المدارس من تكوين اتجاهات إيجابيه و تدفعهم إلى تبنى شركات طلابية في المدارس ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي. ؛ والمتتبع لخطط واهداف البرنامج يتعرف على ان البرنامج جاء من اجل تعريف الطلبة بالفرص الوظيفية في القطاع الزراعي والحيواني والسمكي بالسلطنة، و تدريب الطلبة على المهارات المتعلقة بالاستثمار الزراعي والحيواني والسمكي. بالإضافة الى تزويد الطلبة بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالثروة الزراعية والحيوانية والسمكية كما يهدف أيضا الى توفير حاضنات مناسبة للشركات الطلابية ذات الطابع الزراعي والحيواني والسمكي من خلال تقديم الدعم الفني اللازم وقد تدرب الطلاب المشاركين على مدى أسبوع كامل على الجانب النظري والمتمثل في تعريف الطلبة بالفرص المهنية ومجالاتها الاستثمارية التي يتيحها القطاع الزراعي ، والتدريب على المهارات المتعلقة بالقطاع الزراعي ، والزراعة المحمية ، و زراعة الخضروات، و زراعة محاصيل الفاكهة.
أما الجانب العملي فقد احتضنته مزرعة بدبد لصاحبها زايد بن مسلم السيابي تم فيها الاطلاع على تجارب وبيئات عمل تتعلق بالجانب الزراعي والتعرف على كيفية انشاء مشاريع زراعية (شركات طلابية) فعلية من خلال ما تم التدريب عليه في المرحلة الاولى.
وعن البرنامج حدثنا خالد بن سعيد بن ربيع السيابي مشرف توجيه مهني بتعليمية الداخلية ان الطلاب تم تدريبهم وتعريفهم على مشروع الاستزراع الأحيومائي (AQUAPONIC) وهو عبارة على الاستخدام الامثل للفضلات الناتجة عن تربية الاحياء المائية التي تستخدم كبديل للأسمدة الصناعية والمواد الكيميائية في زراعة المحاصيل. وينقسم الى قسمين و هما فضلات ذائبة وفضلات غير ذائبة في الماء. الفضلات الذائبة في الماء مثل الامونيا وهي مادة سامة ومضرة للنباتات، حيث تتحول الى نيترات عن طريق بكتيريا تكون متواجدة في الهواء وتكون نشطة في درجة حرارة ما بين) 24 - 28 ( درجة مئوية ودرجة حموضه ) PH ( ما بين ) 6,5 - 7( . ويعد النيتروجين من العناصر الغذائية المهمة لنمو النبات. والفضلات الغير ذائبة في الماء فهي الفضلات الصلبة العضوية .واختتم السيابي قائلا على ان الطلاب استمتعوا بالبرنامج من خلال ماتم عرضه عليهم وتدريبهم على ارض الواقع راسمين في مخيلتهم مشاريع مماثلة لمثل هذا المشروع لتطبيقها على ارض الواقع.

طالب الخياري طالب الخياري

شارك بهذا المقال :

إقراء أيضا

عقد بتعليمية البريمي الاجتماع الأول للجنة الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM 2019 برئاسة الفاضل عبد الله بن أحمد الظاهري المدير العام ...