حفظ في المفظلة   تبادل ثقافي وعلمي بين طلاب السلطنة والدول الغربية
الوقت  22/11/2011 - 08:19:55
قراءة : 4138     التعليقات : 0

ايمانا بأهمية التبادل الثقافي والرقي الفكري بالأجيال القادمة ومواصلة للمشاريع الثقافية الهادفة في المؤسسات التعليمية نفذت مدرسة عاتكة للتعليم الأساسي برنامجا ثقافيا مع مركز وورلد لييرنج World Learning  في محافظة مسقط  الذي يحتضن سنويا عددا من طلاب الجامعات الأمريكية والأوربية لدراسة اللغة العربية مع الثقافة العربية

والعمانية فجاء هذا البرنامج الطلابي  بهدف تعزيز الطالبات بالمدرسة وزيادة الوعي الثقافي والفكري بالثقافات والشعوب وربط المادة الدراسية (مهارات لغة انجليزية)  بواقع الحياة العامة مع إتاحة الفرصة للقاء الشعوب في لقاء تربوي هادف سامي... حيث تكاتفت الجهود من قبل إدارة المدرسة و إدارة المركز لجعل هذه الزيارة بداية لمشوار علمي وتعليمي متواصل على مدار العام الدراسي بإذن الله.

بدأ البرنامج بترحيب من قبل إدارة المدرسة ومعلم أول لغة انجليزية المعدة لهذا البرنامج والقائمة على تنفيذه ومن ثم تم تبادل الحوار مع الطلاب من مختلف الجنسيات الأمريكية والألمانية والبريطانية والأفريقية وشارك في الزيارة عدد من أساتذة المركز لدعم البرنامج المنفذ وتبادل الخبرات في طرق واستراتيجيات التدريس مع فرصة للحوار والنقاش المباشر بين طالبات المدرسة والطلاب الأجانب المتحدثين باللغة العربية.

بعد الترحيب تم توزيع الوفد الزائر إلى مجموعات لحضور بعض الحصص الدراسية في مادة الثقافة الإسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية حيث تم تنويع الحصص لمشاهدة كيفية تفعيل اللغة العربية في التدريس والتكنولوجيا العلمية في بعض المواقف الصفية بالإضافة للمعلم الصغير التعلم باللعب والعصف الذهني وخارطة المفاهيم . تمثلت حصة الثقافة الإسلامية في درس حول أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وسماحة ديننا الحنيف مع الأستاذة شيخة السعيدي وتفاعل الطلاب الحضور في الحصة وشاركوا ببعض الإجابات الطيبة التي استشفوها من خلال الشرح.. وفي نهاية الحصة تحدثت نينا ويليام احد الطالبات الأمريكيات عن مدى حبها لأخلاق النبي الكريم وسماحة ديننا الحنيف التي تحث على الرحمة والكرم وحسن الخلق.

 ومن الثقافة الإسلامية إلى لغة الضاد حيث البلاغة والنقد والشعر والأدب تم الحضور في حصتين للغة العربية احدها كانت مطالعة حيث استخدمت شيخة المعمري معلمة لغة عربية التكنولوجيا العلمية في توضيح بعض النقاط الخاصة بموضوع الدرس كما أنها فعلت اليوتيوب لتقريب الصورة للطالبات الأمر الذي أدهش الحضور في كيفية تفعيل التكنولوجيا أثناء الحصص الدراسية في أكثر من موقف صفي . وأيضا عززت المعلمة الحصة باستخدام التعلم بالاكتشاف من خلال الصور كتطبيق عملي على ما تم تقديمه في الحصة الدراسية ..

والحصة الأخرى كانت في الشعر والأدب حيث التذوق والإحساس والكلمات الشعرية المعبرة المستقاة من الشاعر بشار بن برد  ..مع نورة الشموسي معلمة لغة عربية  وحضت الحصة بحضور مجموعة كبيرة من الوفد الزائر وأضاف مايكل الطالب الأمريكي انه بالرغم من صعوبة الكلمات والقصيدة إلا أنه استطاع فهم الفكرة العامة للقصيدة من خلال الشرح للحصة وتفاعل الطالبات مع وجود الوسائل التعليمية والمواد الداعمة للحصة.. وأكد بأن اللغة العربية بحر معرفي واسع لا ينضب.

ومن حصص المشاهدة إلى الساحة المدرسية والطبيعة الطيبة حيث تمت المشاركة في ورشة  (Writing Workshop) للتعبير الحر في مادة مهارات اللغة الانجليزية بإشراف  معلمة المادة فاطمة المعمري.. يتم تنفيذ هذه الورشة للطالبات في كل أسبوعين بهدف تنمية مهارات الطالبات الكتابية وتطوير المستوى لدى الطالبات وإعطائهم فرصة للتعبير وتبادل الأفكار والآراء حول ما تمت دراسته في الوحدات الدراسية وربط ذلك بثقافة الطالب ليكون لديه قدرة على التعبير بوعي وإدراك . اندهش الحضور من الأعمال التي قامت الطالبات بإعدادها وتنفيذها خلال الورشة وتم الاطلاع على بعض الأعمال الطلابية السابقة التي تم تبادلها مع طلاب الدول الأخرى من خلال شبكة مصادر التعلم iEARN

 كل هذا كان محتوى ملف الطالب الأمر الذي ساهم في تنمية الفكر لدى الطلاب الزوار وإعطائهم الأفكار متجددة حول كيفية إعداد ملف الطالب وتزويده بكافة الأنشطة الصفية واللاصفية مع بعض الأعمال الطلابية الإبداعية التي يتم تنفيذها في الورش التدريبية.

شارك الحضور بالورشة من خلال تواجدهم بين المجموعات الطلابية وتبادل الأفكار معهم الأمر الذي عزز من مهارات طالبات المدرسة وبث فيهم حب العمل والإبداع أكثر.. وكل هذا تم في جو من التعلم التعاوني والتبادل الفكري مع المناقشة الحرة والحوار المباشر البناء الذي فتح أفاقا جديدة للجميع سواء داخل المدرسة أو خارجها.

 في نهاية المطاف تم تقديم بعض الهدايا التذكارية للوفد الزائر من قبل مديرة المدرسة شكرا وتقديرا لتواجدهم معنا وكما تفضل نائب مدير المركز فيصل العوفي والأخوات المعلمات المشاركات  بتقديم الشكر والتقدير للإدارة والطالبات والمعلمات على البرنامج الرائع الذي يعد خطوة تربوية تعليمية وفكرية والثقافية ناجحة وتم الإعداد لبرنامج تربوي أخر للفصل الق

الكاتب-    المصور-
تحميل الموضوع كـ PDF تحميل الموضوع كـ htm تحميل الموضوع كـ Doc

اسم المشارك زائر - اضف تعليق ( سيتم نشر التعليقات بعد مراجعتها ) #07:57:10
XHTML RSS CSS w3c
انتقل الى أعلى الصفحة