حفظ في المفظلة   تشكيل لجان متابعة التحصيل الدراسي على المستوى المركزي، واللجان الفرعية لمتابعة التحصيل الدراسي بالمحافظات التعليمية
الوقت  28/03/2012 - 12:45:16
قراءة : 4823     التعليقات : 10

 

تماشيا مع اهتمام وزارة التربية والتعليم برفع مستويات التحصيل الدراسي للطلبة والطالبات، وكنتيجة لنتائج الطلاب خلال الفصل الدراسي الأول، وسعيا من الوزارة في توفير كافة السبل والوسائل التي تحقق رفع المستوى التحصيلي، فقد اتخذت الوزارة عددا من الاجراءات المتعلقة بهذا الجانب

 

والتي كان من بينها  إصدار معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد بن ناصر الشيبانية وزيرة التربية والتعليم قرارا وزاريا رقم (104/ 2012) المتعلق بإعادة تشكيل لجان متابعة التحصيل الدراسي على المستوى المركزي بالوزارة، واللجان الفرعية لمتابعة التحصيل الدراسي بالمحافظات التعليمية.

ونصت المادة الأولى من القرار على اعادة تشكيل لجان متابعة التحصيل الدراسي على مستوى الوزارة والمحافظات  التعليمية، فاللجنة المركزية يرأسها سعادة  سعود بن سالم البلوشي ، وكيل الوزارة للتخطيط التربوى وتنمية الموارد البشرية، وعضوية كل من :الشيخ سعود بن سالم العزري، مستشار الوزيرة، والدكتورة المديرة العامة للتقويم التربوي، والدكتور المدير العام للمديرية العامة لتطوير المناهج، والمديرة العامة للمديرية العامة للبرامج التعليمية، ومدير عام المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، ومديرو عموم المديريات  والإدارات التعليمية بالمحافظات ، ونائب رئيس مكتب الوزيرة للشؤون الفنية، ومدير دائرة  تقويم التحصيل الدراسي  بالمديرية العامة للتقويم التربوي، ومدير دائرة الإشراف التربوي بالمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية، وخالد بن علي العامري،الباحث التربوي بالمكتب الفني للدراسات والتطوير، والجلندى بن عبدالله المعولي، عضو دراسات ومتابعة بمكتب وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية عضوا ومقررا .

مهام اللجنة المركزية

واختصت اللجنة المركزية بـ: الوقوف على مستويات التحصيل الدراسي للطلبة من خلال الاطلاع على الدراسات التحليلية التي تعدها المحافظات التعليمية والمديرية العامة للتقويم التربوي عن مستويات أداء طلابها، ومراجعة مستويات التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية على  مستوى  السلطنة  من واقع تقاريرالمحافظات   ومدارسها وتشخيص الجوانب المراد الاهتمام  بها،وتوجيه البرامج التعليمية التي تنفذها المحافظات  لصالح تطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية  بالمدارس، ومتابعة جودة تنفيذها، ومتابعة جهود مديريات التربية والتعليم بالمحافظات في تطوير مستوى التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية بالمدارس التابعة لها، ودعم جهود مديريات التربية والتعليم بالمحافظات  التى تهدف الى تطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية، ودراسة  الصعوبات التي تواجهها، والتوعية بأهمية تطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية والبرامج والأنشطة والفعاليات والجهود التي تنفذها الوزارة لتحقيق ذلك، واقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمشرفين التربويين وللمعلمين لتطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية بالمدارس  بناء على الاحتياجات التدريبية الواردة فى تقارير المحافظات، وتنفيذ لقاءات مع المعنيين في مديريات التربية والتعليم بالمحافظات  للوقوف على الصعوبات التي تواجههم في تطوير التحصيل الدراسي، ومقترحات تطويرها، ومتابعة أعمال وخطط وتقارير لجان متابعة التحصيل الدراسي بالمحافظات، ومتابعة تنفيذها، ودراسة  كل ما يرد إلى  اللجنة من مقترحات لتطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية  بالمدارس، والاستفادة من نتائج الدراسات الدولية والوطنية وبرنامج التنمية المعرفية  والاختبارات العامةوالتحصيلية في بناء الخطط العلاجيةوالاثرائية، وتطوير التحصيل الدراسي والممارسات  التعليمية  بالمحافظة، والقيام بدراسات إجرائية عن الظواهر التعليمية المرتبطة بالتحصيل الدراسي التي تكشفها الدراسات التحليلية لنتائج الطلبة، واقتراح الإجراءات العلاجية لها، ومتابعة إلتزام المحافظات التعليمية بالضوابط والأسس المعتمدة في وثيقة تقويم تعلم الطلبة ووثائق تقويم المواد الدراسية، والقيام بدراسات تحليلية تراكمية على مدى خمس سنوات للوقوف على تقدم المحافظات التعليمية في الارتقاء بالتحصيل الدراسي للطلبة من خلال البرامج والإمكانات المقدمة لها في هذا الشأن .

اللجان في المحافظات التعليمية

ونص القرار على تشكيل اللجان الفرعية لمتابعة التحصيل الدراسي بالمحافظات التعليمية،ويرأس هذه اللجنة في جميع المحافظات التعليمية ( ما عدا محافظة الوسطى)  مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم  بالمحافظة ، وعضوية كل من :مدير دائرة تنمية الموارد البشرية، ومدير دائرة البرامج التعليمية، ومدير دائرة  تخطيط الاحتياجات التعليمية وضبط الجودة، ومشرف أول مادة، ومدير مدرسة (عن كل مرحلة تعليمية)، ومعلم اول، وممثل عن مجالس الآباء والأمهات بالمحافظة، ومدير دائرة التقويم التربوي/ رئيس قسم التقويم التربوي بـ ( محافظتي البريمي ومسندم) عضوا ومقررا.

أما اللجنة الخاصة بتعليمية محافظة الوسطى فيرأسها مدير ادارة التربية والتعليم بالمحافظة، وعضوية كل من :نائب مدير الإدارة للشؤون المالية، ونائب مدير الإدارة للشؤون الإدارية، ونائب مدير الإدارة للبرامج التعليمية، ومشرف أول / مشرف مادة، ومدير مدرسة( عن كل مرحلة تعليمية)، ومعلم اول، وممثل عن مجالس الاباء والامهات بالمحافظة، ونائب مدير الإدارة لتنمية الموارد البشرية ،(عضوا ومقررا).

مهام اللجان الفرعية

وتمثلت مهام لجنة  متابعة  التحصيل الدراسي بمديريات التربية والتعليم بالمحافظات  في:متابعة  مستويات التحصيل الدراسي على مستوى  مدارس المحافظة،  وتشخيص جوانب القوة  والجوانب المراد تطويرها، ودراسة واقع التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية بمدارس المحافظة، ووضع الخطط والإجراءات اللازمة لتطويره، ودراسة التحليل الإحصائي الفصلي  لنتائج التحصيل الدراسي لطلبة المحافظة واتخاذ الاجراءات اللازمة لرفع مستوى  تحصيل الطلبة، والاستفادة من نتائج الدراسات الدولية والوطنية وبرنامج التنمية المعرفية  والاختبارات العامة  والتحصيلية في بناء الخطط العلاجية  والاثرائية، وتطوير التحصيل الدراسي والممارسات  التعليميةبالمحافظة، وتقنين المبادرات التي تنفذها مدارس المحافظة  لتطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية  وتوجيهها، ومتابعتها، وتنفيذ البرامج التدريبية  اللازمة  للمعلمين لتطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية  بالمدارس على مستوى المحافظة، والتوعية بأهمية التحصيل  الدراسي من خلال  البرامج والأنشطة والفعاليات التي تنفذ لتجويد مخرجات التعلم لدى الطلبة، ودراسة  تقارير المشرفين التربويين واللجان والفرق التي تزور المحافظة  والاستفادة  منها في تطوير التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية، وتبادل الخبراتمع  لجان متابعة التحصيل الدراسي بالمحافظات الاخرى   ذات مستوى التحصيل الدراسي الأعلى  للاستفادة من خبراتها في كيفية  تطوير التحصيل الدراسي بمدارسها، وتكريم المدارس التي أحرز طلابها تقدما في المستويات التحصيلية  في نهاية  كل فصل دراسي، ورفع تقرير نصف فصلى إلى اللجنة  المركزية  لمتابعة  التحصيل الدراسي بالوزارة  عن التحصيل الدراسي والممارسات التعليمية  بالمحافظة  والجهود  التي بذلت لتطويره، ومقترحات التطوير وإعداد الدراسات التحليل الخاصة بتلك المستويات بنهاية كل فصل دراسي، وتفعيل دور مجالس الآباء والأمهات في متابعة مستوى التحصيل الدراسي لأبنائهم، ووضع خطط زيارات ميدانية لأعضاء اللجنة بالمحافظة للمدارس التي يظهر استمرار تدني المستوى التحصيلي لطلابها، ورصد الأسباب التي أدت الى ذلك، ومتابعة التزام ادارات المدارس بالضوابط والأسس المحددة في وثيقة تقويم تعلم الطلبة ووثائق المواد الدراسية، والقيام بدراسات اجرائية تسهم في علاج تدني التحصيل الدراسي في المدارس التي يتكرر التدني فيها.

وأشار القرار أن على اللجان أن تضع خطة عمل لمباشرة اختصاصاتها، ويمكنهاالاستعانة بمن ترى من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها، وأن تجتمع اللجان المشار اليها بدعوة من رؤسائها، كلما اقتضى الأمر ذلك، على أن ترفع اللجنة المركزية الى الوزير تقريرا عن سير أعمالها وأعمال اللجان الفرعية.

وتنفيذا لهذا القرار سوف تعقد اللجنة المركزية لمتابعة التحصيل الدراسي اجتماعها اليوم الأربعاء برئاسة سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوى وتنمية الموارد البشرية ؛ لمناقشة اختصاصات اللجنة الواردة بالقرار الوزاري ، وآلية العمل ، والجوانب الأخرى المتعلقة باللجنة المركزية واللجان الفرعية في المحافظات التعليمية .

 

 

الكاتبمحمد الشكري    المصورسيف السعدي
تحميل الموضوع كـ PDF تحميل الموضوع كـ htm تحميل الموضوع كـ Doc

اسم المشاركبدرية الغافرية
الخميس : 29 مارس 2012 - 05:48:26 #9915

قرار تشكيل هذه اللجان المختصة بما يخص المستوى التحصيلي للطلاب لَهِي فكرة سامقة من لَدُن وزيرتنا الموقرة ..

عسى أن تساهم في الارتقاء بهذه المستويات بإذن الله ..

سؤالي: ماذا عن آلية التصحيح الإلكتروني المتبعة الفصل المنصرة .. ألن تتم إعادة النظر فيها؟

فخسائر كثير من الطلبة لا تُغتفر .. فعليها قبولهم أو خسارتهم في البرامج المتاحة !
شكر الله سعيكم.

اسم المشاركsaif
الخميس : 29 مارس 2012 - 11:14:42 #9916


هذا ماكنا نناشد به منذ أعوام مضت . فهذا هو قلب وزارة التربية والتعليم النابض , هذه أمانتها تجاه فلذات أكباد هذا الوطن الغالي، أدعو الله أن تكلل هذه الجهود بالنجاح وأن تكون هذه اللجان واقعاً ملموساً يترجم الأهداف الحقة من تشكيل هذه اللجان.

اسم المشاركنعيمة بنت ناصر بن علي الشبلية
الخميس : 29 مارس 2012 - 10:20:20 #9917

خطوات رائعة تقوم بها الوزارة الموقرة في سعيها المتواصل للجودة في التحصيل الدراسي . وتلتقي في ذلك مع خطوات المدارس حيث تسعى معظم المدارس لمعالجة وتصحيح الاوضاع التي ترتبة عليها نتائج الفصل الدراسي الاول .والتي كانت لها اسبابها .
اسم المشاركأحمد الجهوري
الجمعة : 30 مارس 2012 - 08:23:54 #9919

معالي الدكتورة

كفاية من هذه اللجان التي لاتسمن من جوع ولا تغني

لو كان الحل في كثرة اللجان و زيادة عدد الزيارات لكانت محافظة الوسطى هي الاول في المستوى التعليمي في العالم .

 

اسم المشاركعبدالله
الجمعة : 30 مارس 2012 - 07:41:34 #9921


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

 

أنتم تبحثون وراء تدني الطلبة وأسبابها كثيرة وفي الواقع:

 

1/عدم الدافيه للطالب للدراسة بسبب رأيت أخوانة تخرجوا ولم يحصلوا على عمل أو بعثة تأهلهم للحصول لدراسة  مع العلم نسبة كبيرة من الطلاب قد حصلو ا نسب تأهلهم لدخول جامعة أو بعثة لذا هذا الجانب لم تزرعة الحكومة في ذلك لذلك دخل في قلبة اليأس....

 

2/ دور الاباء أو المنزل في تحفيز الابناء للدراسة وعدم المبالاة للحضور للمدرسة لمراجعة مستواة التحصيلي.

 

3/ ضعف ادارة المدرسة امام أولياء الامور والطلبة في وضع عقاب لكل من تسول له نفسه للاهانة للمعلم، يعاني بعض المعلمين من الطلبة بسبب سوء الخلق أو ضعف الدراسة وعندما يتخذ المعلم الاجراء بتحويلة الى الادارة المدرسة الادارة يتم رايت المعلم بأنه ضعيف الشخصية ولا يستطيع المعلم ان يفعل للطالب اى عقاب صارم مع العلم من صنع ذلك الوزارة بسبب منع الضرب وأتخاذ المدرسة اي أجراء يتم تهديد الطالب او ولي الامرز

4/ في الاونة الاخيرة تم التهجم على ممتلكات المعلمين كالسيارات بتخريبها بالله عليكم كيف التعامل معهم اذا لم يكن هناك قوانين تحمي المعلم وكيف يعاقب المعلم وفي نفس الوقت ليس هناك قانون يحميه ويحمي ممتلكاتة وكرامتة انة معلم.

1 2 التالي الاخيرة
اسم المشارك زائر - اضف تعليق ( سيتم نشر التعليقات بعد مراجعتها ) #03:11:31
XHTML RSS CSS w3c
انتقل الى أعلى الصفحة