x إغلاق

الأسئلة

لماذا تبنت وزارة التربية والتعليم مشروع تطوير مناهج العلوم والرياضيات باستخدام السلاسل العالمية؟ (ما أهمية هذا المشروع؟)


  • -إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة
    - تضمين مناهج العلوم والرياضيات أسسا ومعايير تتسم بالعالمية.
    - رغبة السلطنة في مواكبة التطور والتقدم المتسارع في مجالي العلوم والرياضيات.
    -رفع مستوى الكفايات التعليمية لطلاب السلطنة في مادتي العلوم والرياضيات.
    -تطوير جميع المناهج الدراسية (علوم ورياضيات) خلال فترة قصيرة نسبيا.
  • الخطوات التنفيذية التي تمت لتبني السلاسل العالمية في تطوير مناهج العلوم والرياضيات؟


  • - الاستفادة من تجربة الوزارة في تطبيق السلاسل في مادة الرياضيات في العام الدراسي 2008.
    - الاستفادة من مشروع معايير المناهج الدراسية الذي قامت بع الوزارة.
    - الاطلاع على تجربة تطبيق السلاسل العالمية في المدارس الخاصة في السلطنة.
    - الاطلاع على تجارب بعض الدول في مجال تبني السلاسل العالمية في مادتي العلوم والرياضيات حيث قام فريق مختص بزيارة بعض دول الجوار التي تطبق السلاسل العالمية في مجالي العلوم والرياضيات فقد زار كلا من دولة قطر ومملكة البحرين للوقوف على تجربة تطبيق السلاسل فيها والاطلاع على أهم الملاحظات التي تم رصدها قبل وأثناء التطبيق، وكذلك التواصل مع دولة الكويت ومكتب التربية العربي.
    - دعوة عدد من دور النشر العالمية للحضور للسلطنة واستعراض أهم السلاسل التي ينتجونها ومناقشة الفلسفات التي بنيت على أساسها هذه السلاسل.
    - إعداد المعايير الفنية والادارية والمالية لاختيار السلاسل.
    - تشكيل لجان فنية بقرار وزاري تقوم بفحص جميع السلاسل التي تقدمت للمشاركة (وعددها 7 سلاسل عالمية) في بناء هذا المشروع في السلطنة، وبعد الفحص العلمي الدقيق لجميع مكونات السلاسل في ضوء المعايير المشار إليها أعلاه تم اختيار سلسلة مطبعة جامعة كامبريدج ليتم تطبيقها في مدارس السلطنة.
    - إقرار شروط العقد بين الوزارة ومطبعة جامعة كامبريدج والتي تعتمد على معايير CIA كأساس لمحتوى السلسلة المعتمدة للتطبيق في السلطنة، بالإضافة إلى عدد من الشروط الفنية المختصة بطرق على المحتوى العلمي وجوانب التدريب والتقويم.
    - إعداد خطة عمل تنفيذية للمشروع شملت تشكيل لجنة فنية للعلوم وأخرى للرياضيات لمواءمة السلسلة المختارة لتتناسب مع الهوية والبيئة العمانية ولتتماشى مع العادات والتقاليد العمانية ومع تعاليم الدين الاسلامي الحنيف، كما تم مناقشة واقرار آلية التدريب التي سيتم تنفيذها بالتزامن مع تطبيق السلسلة العام الدراسي القادم، والآلية التي ستتخذ لدعم نظام التقويم التربوي الحالي ليتزامن مع التطبيق.

  • ما معايير اختيار سلاسل العلوم والرياضيات؟


  • - أن تكون صادرة من دار نشر معروفة عالميا وتعتمد على معايير Cambridge international Examinations.
    - تنوع مكونات السلسلة ( كتاب الطالب، دليل المعلم، كراسة الأنشطة العملية) .
    - حداثة المحتوى العلمي ودقته.
    - تنوع أساليب عرض المادة العلمية على مستوى الدروس والأشكال والصور والقصص العلمية،...
    - شمولية الأنشطة التعليمية وتنوعها ( موجهة وحرة).
    - شمولية مهارات التفكير العلمي الناقد (التحليل، التركيب، التقويم، الاستدلال،..الخ).
    - ربط المعرفة بالحياة ومراعاة المنحى العملي للمعرفة العلمية والمهارات المقدمة للطالب.
    - جودة الإخراج الفني و الصور والرسومات والجداول من حيث الوضوح، ودقة البيانات.
    - مراعاة الفروق الفردية، وامكانية تكييفها لذوي الاحتياجات الخاصة.
    - تنوع أدوات التقويم وأساليبه.
  • ما مراحل التطبيق لهذه السلسلة العالمية في مدارس السلطنة ؟

  • يستمر المشروع لمدة أربع سنوات. يوضح الجدول الآتي مراحل التطبيق:
    من الصف الأول للصف الرابع 2017-2018
    من الصف الخامس الى الثامن 2018-2019
    من الصف التاسع للصف الحادي عشر 2019-2020
    صف الثاني عشر 2020-2021


  • ما مكونات مناهج العلوم والرياضيات الجديدة؟

  • تطبيق السلسلة يشمل عدة مكونات هي: الكتب المدرسية ومتطلباتها، وتدريب المعنيين في الحقل التربوي، ونظام التقويم التربوي. ما يخص الكتب المدرسية فقد اعتمدت الوزارة 3 مكونات لمادة العلوم ونفس المكونات لمادة الرياضيات وهي: كتاب التلميذ وكتاب النشاط ودليل المعلم، بالإضافة إلى كتاب التهيئة لمادة الرياضيات للصف الأول..


  • ما الفروقات بين مناهج العلوم والرياضيات المطبقة منذ عدة سنوات والمناهج الجديدة المبنية على السلاسل العالمية؟

  • هناك العديد من الفروقات الجوهرية منها فلسفة بناء المحتوى حيث أنه يتبع المنهج الحلزوني والتعلم المتمحور حول الطالب، بالإضافة إلى حداثة المحتوى المبني على البحوث والدراسات التي تجُرى في جامعة كامبريدج، وهو ما أهلها أن تكون على مستوى المعايير الدولية .تتميز المناهج الجديدة أيضا بأنها تشجع على التعلم عن طريق الملاحظة وذلك من خلال الاستكشاف، والاستدلال، ومھارات التفکیر العليا، كما تشجع على القراءة والتعبير الكتابي، وتحث الطلاب على استمرار الانجاز المتواصل، وتطوّر المهارات المعرفية، وتعزز مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث يصبح الطالب قادرا على البحث والمشاركة والابتكار أثناء العمل الجماعي. وهناك ثلاثة جوانب رئيسية توضح هذه الفروق: التعدد: فبالإضافة إلى كتاب التلميذ ودليل المعلم فقد تمت إضافة كتاب للنشاط لكل مادة. يقدم زخما من الأفكار التعليمية المرنة التي يستطيع التلاميذ أداءها بصورة جماعية أو فردية، فهي تشجعهم على التفكير والتواصل وتنمية مهارات البحث العلمي ليكونوا واثقين ومفكرين ومبدعين في مجالات العلوم والرياضيات. طريقة عرض المحتوى: عرضت المادة العلمية في كتب التلاميذ والأنشطة بصورة محفزة على التعلم بطريقة البحث والاستقصاء وذلك بهدف دعم مهارات البحث وتنميتها لدى التلاميذ، كما تتكامل مهارات حل المشكلات لتشجع التلاميذ على التواصل والنقاش الصفي. محتوى دليل المعلم: يقدم دليل المعلم عددا من الأفكار التدريسية المتنوعة والتي تسمح للمعلم باختيار الأنشطة الأكثر مناسبة لتلاميذه. كما تحتوى هذه الأدلة على أفكار إثرائية متعددة ومتنوعة يستطيع المعلم من خلالها تحديد الأنشطة التي سيطبقها بناءا على طريقة تدريسه وقدرات تلاميذه. ويتوفر دليل المعلم في قرص مدمج ويتضمن جميل الأنشطة والأفكار والتي يمكن للمعلم أن يعدل ويضيف ويحذف منها بما يتلاءم مع مستوى تلاميذه.


  • ما الجوانب الاساسية التي تم مراعاتها لتطبيق هذه السلاسل بصورة سلسلة وللتقليل من التحديات التي من الممكن أن تواجه التطبيق في مراحله الأولى؟

  • من أهم الجوانب التي يجب مراعاتها هو قيام الفريق الفني المشكل بقرار وزاري بمواءمة المحتوى العلمي والصور والرسومات التوضيحية والبيانية لتتناسب مع البيئة العمانية واحتياجات الطالب العماني، مع توفير الوسائل التعليمية والأدوات والمواد المخبرية لهذه المناهج الجديدة لتدريب مشرفي المجال الثاني ومعلمات المجال الثاني على آلية تطبيق هذه السلسلة قبل بداية العام الدراسي وأثناء التطبيق وسيتم أخذ التغذية الراجعة بعد التطبيق. بالإضافة إلى ذلك فقد تم دعم نظام التقويم التربوي ببعض المواد التي تسهل على المعلم متابعة تحصيل الطلاب أثناء تطبيق السلاسل.


  • هل تم اشراك الحقل التربوي والمعنيين من الجهات المختلفة في تنفيذ المشروع؟

  • تؤمن وزارة التربية والتعليم بأهمية الشراكة مع الجهات المعنية للوصول للغايات التي تطمح لها، وقد تم اشراك الحقل التربوي في جميع مراحل تطبيق هذا المشروع، حيث كانت مشاركة الحقل التربوي حاضرة في الاطلاع على تجارب دول الجوار في تطبيق السلاسل، كما أن الفريق الفني المسؤول عن مواءمة السلاسل يشمل عددا من مشرفي مواد العلوم ومعلمات المجال الثاني، كما يتضمن الفريق المركزي واللامركزي للتدريب أعضاء من الجهات المعنية بالمشروع.


  • في اطار تطبيق مناهج العلوم والرياضيات المبنية على السلاسل العالمية، هل سيطرأ أي تعديل على الزمن المخصص لتدريس مادتي العلوم والرياضيات بالزيادة أو النقصان.

  • تم مراعاة زمن التعلم عند دراسة تطبيق السلاسل العالمية في مدارس السلطنة، حيث لن يطرأ أي تعديل عليه وسيظل كما هو حاليا في صفوف الحلقة الأولى، فقد تم التأكد من أن تطبيق السلسلة يتناسب مع هذا الزمن.


  • هل عملت الوزارة على ضمان توفير الوسائل التعليمية المعينة لعملية تدريس مناهج العلوم والرياضيات الجديدة؟

  • هناك فريق مختص يُعنى بحصر وتوفير الوسائل التعليمية والمواد والادوات المخبرية التي ترافق تطبيق السلاسل، كما ان ما يميز مادتي العلوم والرياضيات أنها مواد عالمية تتخطى حدود الدول، فالمحتوى العلمي لهذه المناهج متقارب بشكل كبير جدا بين أي نظام تعليمي وآخر، وعليه فان الوسائل التعليمية الموجودة حاليا في المدارس – والتي تمثل غالبية المواد التي يحتاجها تطبيق السلاسل - سيتم استغلالها بطريقة مناسبة لمحتوى السلاسل الجديدة وسيتم دعم المدارس بالوسائل الاضافية في حال كانت هناك الحاجة لذلك.


  • هل تم مراعاة تطوير مختبرات العلوم لتتوافق مع متطلبات تطبيق مناهج العلوم المبنية على السلاسل العالمية؟

  • شهدت مختبرات العلوم خلال السنوات الأخيرة نقلة نوعية من حيث التصميم والتأثيث، فمشروع اعادة تأثيث المختبرات الذي بدأته الوزارة في السنوات الفائتة والذي شمل عددا كبيرا من المختبرات على مستوى جميع المحافظات سيكون بلا شك سببا رئيسيا لجعل المختبرات قادرة تلبية متطلبات السلاسل العالمية في المرحلة القادمة، كما أن وجود السبورة التفاعلية في جميع المختبرات المدرسية سيكون له أثر واضح في تطبيق مناهج العلوم بالشكل الأمثل.


  • هل سيطرأ تغيير شامل على نطام التقويم ووثائق التقويم الحالية؟

  • نظام التقويم لا يختلف من ناحية أدوات التقويم والآلية المتبعة للتقويم، وشمل التغيير في التقويم ما يلي:
    - في صفوف الحلقة الأولى سيتم تعزيز نظام التقويم من خلال اضافة أداة تقويم جديدة وهي عبارة عن حقيبة تقويمية تحتوى على عبارات « أنا أستطيع أن .....»، من خلالها تقيم المعلمة تلاميذها ، كما تسمح بأن يقيم التلميذ نفسه.
    - أما في المرحلة الثانية من المشروع للصفوف من 5-8 فسيتم:
    - اعداد مواصفات امتحان نهاية الفصل (الأول والثاني).
    - عدد من ورش العمل لتدريب الأعضاء على المفردات الامتحانية.
    - تقديم نماذج من إمتحانات نهائية لكل صف ولكل مادة.


  • هل وضعت الوزارة في حسبانها فترة التدريب التي يحتاجها المعلم ليتعرف على المناهج الجديدة وكيفية تطبيقها؟ وهل يدرك المشرف والمعلم الأول ما ينتظره من مهام؟


  • - أحد أهم الجوانب التي تم مراعاتها في اختيار السلسلة جانب التدريب، حيث ينقسم التدريب إلى 3 مراحل: قبل التطبيق وأثناء التطبيق وبعد تطبيق الفصل الدراسي الأول، حيث تم تشكيل فريق مركزي للتدريب وفريق لامركزي من المحافظات التعليمية، وسيخضع هذان الفريقان لتدريب مكثف حول السلسلة من قبل خبراء مؤسسة كامبريدج قبل بدء العام الدراسي، والذين بدورهم سينقلون أثر التدريب للمشرفين والمعلمين في المحافظات التعليمية، كما سيتم تنفيذ برنامج تدريبي مركزي آخر لعدد أكبر من مشرفي المجال على يد مدربي المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بهدف تدريب أكبر عدد ممكن من المشرفين الذين ستوكل لهم مهمة تدريب المعلمات الأوائل ومعلمات المجال كل في محافظته التعليمية.
    - سيحصل الفريق المعني بجانب التقويم على دورات تدريبية مكثفة ومستمرة لمدة عامين متواصلين تشمل عددا من الورش التدريبية فيما يخص التقويم.
    - تجدر الإشارة إلى أنه قد تم عقد لقاء تعريفي بديوان عام الوزارة بتاريخ 15 يونيو والذي استهدف ما يقارب 100 شخص من المحافظات التعليمية ، تنوع الحضور بين مدراء تنمية موارد بشرية ومشرفي أوائل ومشرفي مجال. كان الهدف من اللقاء تعريف الحقل التربوي بالمشروع وخاصة المرحلة الأولى للتطبيق، بالإضافة إلى توضيح الدور المتوقع منهم أثناء التطبيق، والتحديات المتوقع مواجهتها وكيفيه التعامل معها وتذليل الصعوبات التي قد تواجه المعنيين بالتطبيق.
    - سيكون دور المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين جوهريا في عملية التدريب على مناهج العلوم والرياضيات الجديدة، حيث سيقوم مدربي المركز بتدريب عدد من المشرفين على المادة التدريبية للمناهج الجديدة والذين بدورهم سينقلون أثر التدريب للمشرفين والمعلمين في المحافظات التعليمية