x إغلاق

الأسئلة

كيف تدعم مناهج العلوم والرياضيات الجديدة عملية التعليم ؟

  • تضمنت كتب العلوم والرياضيات الجديدة والمبنية على معايير كامبريدج العالمية أحدث أساليب التعليم والتعلم المتمحور حول الطالب.إذ يتعلم الطلاب تطبيق المعرفة في حياتهم اليومية بالاضافة إلى امتلاك المهارات والأدوات اللازمة لضمان النجاح. وتحتوي الكتب الجديدة في كلا المادتين على دليل المعلم الذي يتضمن المقترحات والمعلومات اللازمة للتخطيط للدروس مع التركيز على الجانب العملي ، كما أنها توفر المرونة للمعلم من أجل التركيز على الاحتياجات الفردية للطلاب.
    بعض من السمات الرئيسية لسلاسل كامبريدج ما يلي:
    - المحتوى يتبع نموذج المناهج الحلزونية ويشجع التعلم التعاوني.
    - الأنشطة تشجع الطلبة على تطبيق المعلومات المكتسبة سابقا والبناء عليها.
    - التقدم من خلال المحتوى الجديد الذي تناسب القدرات العمرية للطلاب.
    - الترکیز علی تشجيع المتعلمين عن طريق الملاحظة وذلك من خلال الاستكشاف، والاستدلال، ومھارات التفکیر العليا.
    - تشجيع القراءة والتعبير الكتابي، وكذلك حث الطلبة على متابعة الإنجاز بشكل مستمر.
    - تطوير المهارات المعرفية للطالب.
    - تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين، حيث يصبح الطالب قادرا على البحث والمشاركة والابتكار أثناء العمل ضمن فريق.
    - إقامة علاقة بين البيت والمدرسة لتمكين المشاركة الفعالة في متابعة عملية التعلم.
    - تطوير التعلم المرئي من خلال التصاميم والصور والرسوم التوضيحية ذات الصلة.
    - يتميز دليل المعلم بثرائه بالاقتراحات والمعلومات الداعمة. ويشرح خطة الدرس خطوة بخطوة، ويوفر العديد من الفرص للتقييم ويسهل دور المعلم ورسالته في عملية التعلم.
  • ما مراحل التطبيق لهذه السلسلة العالمية في مدارس السلطنة ؟

  • يستمر المشروع لمدة أربع سنوات. يوضح الجدول الآتي مراحل التطبيق:
    من الصف الأول للصف الرابع 2017-2018
    من الصف الخامس الى الثامن 2018-2019
    من الصف التاسع للصف الحادي عشر 2019-2020
    صف الثاني عشر 2020-2021

  • ما مصادر التعلم الجديدة لمادة الرياضيات للصفوف 1-4؟

  • يتضمن منهج الرياضيات الجديد مجموعة من مصادر التعلم التي تدعم الطلاب لمساعدتهم ليصبحوا متمكنين من مادة الرياضيات ، إذ يستخدم المنهج الجديد النهج الاستقصائي لتضمين مهارات حل المشكلات. وتشمل مكونات منهج الرياضيات ما يلي: كتاب التلميذ: يحتوي على مجموعة متنوعة من الأسئلة والاستقصاءات لتعزيز مفاهيم التعلم ومعالجة المفاهيم الخاطئة، ويشمل أيضا الصور التوضيحية وتفسيرات المفردات الرياضية التي تساعد الطلاب على تعلم مصطلحات جديدة. كتاب النشاط: يعزز الفهم الرياضي بطريقة ممتعة، ويعد مصدر التعلم المثالي للأنشطة الصفية الإضافية أو الواجبات المنزلية. دليل المعلم: يوضح الاستخدام الأمثل لكتاب التلميذ وكتاب النشاط، مع خطط الدروس التفصيلية وأفكار للأنشطة الإضافية. ويسترشد به المعلمون لتقييم فهم طلابهم بشكل منهجي وتشجيعهم على تفسير الإجابات وربط الأفكار، بالاضافة إلى اشتمالها على إجابات كتاب التلميذ وكتاب النشاط.
  • ما هي مصادر تعلم العلوم الجديدة للصفوف من 1 إلى 4؟

  • يعتبر منهج العلوم الجديد منهجا ممتعا وجذابا، إذ أنه يحفز الأسلوب المبني على الاستقصاء في التعليم، ويشمل أهداف البحث العلمي الذي يشجع على تعلم المهارات جنبا إلى جنب مع المفاهيم العلمية. وتظهر هذه المفاهيم من خلال الصور التوضيحية مع التركيز على استخدام اللغة العلمية والمفردات اللغوية. وتشمل مكونات منهج العلوم على ما يلي: كتاب التلميذ: يغطي جميع الأهداف التعليمية بطريقة جذابة ومحفزة بصريا. ويُدعم التعلم المبني على الاستقصاء من خلال تنفيذ الأنشطة العملية التي تغطي أهداف البحث العلمي. ويتحقق جانب التقويم من خلال بند "تحقق من تقدمك" في نهاية كل وحدة. كتاب الأنشطة: يحتوي على تمارين ترتبط بكل موضوع في كتاب التلميذ، والتي يمكن تنفيذها كنشاط صفي أو كواجب منزلية. وتعزز هذه التمارين فهم وتطوير وتطبيق المعرفة في مواقف جديدة وتعمل على تطوير مهارة البحث العلمي ومهارات القراءة والكتابة. وهناك أيضا تمارين مخصصة للتدريب على المفردات اللغوية الأساسية من كل وحدة. دليل المعلم: يحتوي على العديد من الأنشطة والتمارين، مع مقترحات وأفكار لمراعاة الفروق الفردية ولتقييم الطلاب.


  • ھل ھناك أي تغییر في نظام التقويم الحالي ؟

  • لن يتغير نظام التقويم الحالي من حيث الأدوات والآليات المعتمدة،إلا أنه تم إضافة ملحق للصفوف (1-4) وهو عبارة عن عبارات "أنا أستطيع" تسمح للطلبة بتقييم أنفسهم وتحديد تعلمهم الخاص. وهناك أيضا مُرفق يحتوي على إرشادات للمعلمين لرصد تقدم الطلاب.


  • هل سيتم تدريب المعلمين حتى يقوموا بتطبيق المناهج الجديدة بفعالية؟

  • سيتم تدريب جميع المشرفين والمعلمين خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2017/2018م، كما سيتم تشكيل فرق مركزي من الجهات المعنية بالوزارة (المديرية العامة لتطوير المناهج والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية والمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين) وفريق لا مركزي من المحافظات التعليمية، وسوف يتلقى فريق التدريب اللامركزي تدريباً مكثفاً من قبل خبراء كامبريدج في بداية العام الدراسي، وسيقومون بدورهم بتدريب المشرفون والمعلمون الآخرين في المحافظات التعليمية.