PIRLS

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

 

 

 كتيبات الاختبار:

يتم تقويم قدرات ومهارات المتعلم عن طريق اختبار دولي يتكوّن من 6 نصوص أدبيّة (قصص – روايات) تتضمّن حكاية أو قصّة واقعية من التراث أو من حياتنا اليومية، تناسب مستوى التلميذ في هذه المرحلة الصفية و6 نصوص معلوماتيّة تتضمن معلومات أو مواد تثقيفية في مختلف فروع المعرفة ، تقترحها الدول المشاركة ، موزعة على 16 كتيبا مختلفا بحيث يتضمن كل كتيب نصين أحدهما أدبي والآخر معلوماتي ،هذا في مرحلة التطبيق الفعلي ،أما مرحلة التطبيق التجريبي فيتم اختيار ستة نصوص أدبية ، وستة أخرى معلوماتية موزعة على ستة كتيبات بحيث يتضمن كل كتيب نصا أدبيا وآخر معلوماتيا، ويطلب من التلميذ قراءة النصين والإجابة عن الأسئلة التي تتكون من الاتي :

أسئلة الاختيار من متعدد، حيث يزود الطلبة بأربعة اختيارات يختارون منها أفضل إجابة  صحيحة عن السؤال.

- أسئلة الإجابة المفتوحة التي تهدف إلى قياس عمق فهمه، ومهاراته، وإستراتيجياته في التركيز على معلومة معينة واسترجاعها، أو التوصل إلى استنتاجات مباشرة، أو تفسير وتوحيد الأفكار.

-تترواح عدد الكلمات في كل نص ما بين (1000-800) كلمة

النسب المئوية لأغراض القراءة:

 

أغراض القراءة

50 %

النصوص الأدبية لاكتساب الخبرة في قراءة الأدب                   

50 %

النصوص المخصصة لاكتساب المعلومات واستخدامها

 

النسب المئوية لتقييم عمليات الفهم والاستيعاب الأربع:

عمليات الفهم

20%

 التركيز على المعلومات التي يتضمنها النص والقدرة على استعادتها بوضوح

30%

تكوين وإنشاء استدلالات واستنتاجات مباشرة من النص المقروء.

30%

تفسير الأفكار والمعلومات ودمجها.

20%

فحص وتقييم المحتوى واللغة وعناصر النص الأخرى

 

  • يجلس التلميذ جلستين للاختبار ويُمنح 80 دقيقة  مدة الاختبار 
  • 40  دقيقة للجلسة الواحدة
  • تفصل بينهما استراحة قصيرة

الاستبانات

إضافة إلى كتيبات الاختبار، تُوزّع  أربعة استبانات (التلميذ- المعلم- مدير المدرسة- ولي أمر التلميذ) وتلعب دورًا هامًا في جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية، وأنشطة القراءة في المدرسة ، ويتم تحليلها لتحديد العوامل المرتبطة بمستويات معرفة القراءة العالية، كذلك تحدّد دراسة الاستبانات العوامل المتعلّقة باكتساب المعرفة، مثل الممارسات التدريسيّة، والموارد المدرسيّة، وتشجيع العائلة على القراءة وغيرها.

  • استبانة التلميذ:
  • توزّع على التلاميذ الذين يتمّ اختبارهم، وتشمل أسئلة عن توجّهاتهم وسلوكيّاتهم القرائيّة، وهي استبانة توفر معلومات حول الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة، واتجاهاتهم وطموحاتهم والممارسات الصفية لمعلم اللغة العربية من وجهة نظر التلميذ.
  • استبانة المعلم:
  • تُوزّع على معلمي التلاميذ الذين يتم اختبارهم، ويُطلب منهم توفير معلومات عن خلفيتهم الأكاديمية والمهنية، وكذلك عن الموارد الصفّية، والموادّ التعليميّة، والأنشطة المستخدمة في التشجيع على القراءة، والتي تحفز تطوّر مهاراتها وإستراتيجيّاتها. 
  • استبانة مدير المدرسة:
  • يُطلب من مدير المدرسة أو من ينوب عنه توفير معلومات عن مدرسته، وتتعلق أسئلة هذه الاستبانة بمعلومات عن البيئة المدرسية، والهيئة التدريسية، والتلاميذ، والمنهج، والبرامج الدراسية، والإمكانات المادية، وبرامج تطوير العاملين، وعلاقات المدرسة مع المجتمع.
  • استبانة ولي الأمر 
  • تستطلع هذه الاستبانة رأي ولي الأمر في بعض الأمور المتعلقة بمدرسة طفله، وكذلك خبرات طفله في القراءة، وما يقوم به ولي الأمر مع طفله لتنمية وتطوير هذه الخبرات . 



شارك بهذه الصفحة :