المشاركة الإلكترونية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

مبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي بوزارة التربية والتعليم

 

يتنامى الذكاء الاصطناعي (AI) بوتيرة متسارعة، كما أنه أحدث ثورة في العديد من القطاعات، ويأتي قطاع التعليم على رأسها. ويتولى الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً في تحسين التعليم، بما في ذلك تخصيص التعلم للطلاب، وتوفير ملاحظات فورية، وإنشاء تجارب تعليمية أكثر جاذبية. قد يدرك العديد من الموظفين والمعلمين وأولياء الأمور ومدراء المدارس إمكانات الذكاء الاصطناعي لتحسين أوضاع التعليم، ومع ذلك قد لا يكون لديهم الوقت أو الموارد اللازمة لمعرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي أو كيفية استخدامه في التعليم. وتأتي مبادرة مجتمع الذكاء الاصطناعي تماشياً مع رؤية عمان 2040 وخطة التحول الرقمي لوزارة التربية والتعليم.

أهداف المبادرة:

تهدف مبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي إلى تحقيق جملة من الأهداف وهي:

  1. إثراء المعرفة ونشر الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي.
  2. توفير الموارد والدعم للموظفين والمعلمين وأولياء الأمور ومدراء المدارس لتعلم المزيد عن الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه في التعليم.
  3. تعزيز التعاون وتبادل الأفكار بين مختلف أعضاء مبادرة المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي.
  4. ستكون موردًا قيمًا للموظفين والمعلمين وأولياء الأمور ومدراء المدارس الذين يرغبون في معرفة المزيد عن الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه في التعليم.
  5. إيجاد بيئة افتراضية تقنية رقمية تتبع الوزارة وتعمل بشكل منهجي ومستدام على تطوير خبرات منتسبيها من أصحاب المهارات والتجارب التقنية.
  6. الاستفادة من أصحاب المواهب والتجارب التقنية في الميدان التربوي لتكوين مجتمع افتراضي رقمي يضم نخبة مجيدة من محبي التقانة وممارسيها والمحترفين فيها لتوليد أفكار جديدة مطورة للمجال التقني في وزارة التربية والتعليم.
  7. إسهام أعضاء مجتمع الوزارة الافتراضي التقني في تحليل ونقد الأنظمة والبرامج والتطبيقات والمبادرات التقنية القائمة حاليًّا في وزارة التربية والتعليم بهدف التحسين والتجويد والتطوير.

مضمون المبادرة:

يلعب المجتمع المهني للذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في تطوير ونشر هذه التكنولوجيا. يوفر المجتمع مكانًا للخبراء في الذكاء الاصطناعي للتواصل وتبادل الأفكار والتعاون على المشاريع. كما أنه يوفر الموارد للأشخاص الذين يرغبون في تعلم المزيد عن الذكاء الاصطناعي.

يمكن أن يكون للمجتمع المهني للذكاء الاصطناعي تأثير إيجابي على العديد من المجالات، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والتصنيع واللوجستيات. يمكن أن يساعد المجتمع في تطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي جديدة وتحسين تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحالية. يمكنه أيضًا المساعدة في نشر الذكاء الاصطناعي وجعله متاحًا للجميع.

إذا كنت مهتمًا بالذكاء الاصطناعي، فإن الانضمام إلى مجتمع مهني هو طريقة رائعة للتعلم أكثر عن هذه التكنولوجيا ومشاركة أفكارك مع الآخرين. يمكن أن يكون المجتمع المهني أيضًا مصدرًا للدعم والتوجيه.

 المحاور:         

  • المحور الأول: ماهية الذكاء الاصطناعي في التعليم وأساسياته
  • المحور الثاني: سياسات الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • المحور الثالث: دمج وتوظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم
  • المحور الرابع: أدوات الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم المختلفة
  • المحور الخامس: الذكاء الاصطناعي كمساعد تعليمي واداري للعاملين في المجال التعليمي
  • المحور السادس: مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعليم

 

 

للتسجيل الرجاء تعبئة الأستمارة  اضغط هنا 

 




شارك بهذه الصفحة :