أخبار محافظة البريمي

مركز الاخبار

ضمن خطة التعافي التعليمية..

تعليمية البريمي تنفذ خمس لقاءات افتراضية

 

    استعدادا للعام الدراسي الجديد وبهدف جمع الآراء والأفكار حول خطة التعافي التعليمية، نظمت تعليمية البريمي عددا من اللقاءات الافتراضية حملت عنوان (آراء وأفكار حول خطة التعافي التعليمية من تحديات جائحة كورونا) استهدفت إدارات المدارس والمعلمين الأوائل والمعلمين والمشرفين وعدد من المختصين في المديرية.

    البرنامج حوى خمسة لقاءات افتراضية، إذ ترأس الدكتور وليد بن طالب  الهاشمي المدير العام لتعليمية البريمي اللقاء الأول والذي حمل عنوان تشخيص ومعالجة الفاقد التعليمي تتطرق بالحديث عن عدد من المحاور منها اعداد اختبارات تشخيصية للطلبة وخطة علاجية وتحليل المناهج ومدى استفادة المعلم من الزمن الفعلي للتعلم ومدى الاستفادة من المبادرات والمشاريع  الداعمة للمنهج الدراسي والاستفادة من الفصول الافتراضية.

     محور الاستفادة من تجربة التعليم ترأسه الدكتور علي بن حمد  الشبلي المدير المساعد لتطوير الأداء المدرسي تم خلال اللقاء طرح عدة نقاط في هذا المحور منها أنماط التعليم عن بعد مميزاته وإيجابياته والسلبيات والتحديات التي تواجه التعليم عن بعد  وآلية التغلب عليها  وشروط نجاح التعليم عن بعد وما هي الطريقة المناسبة لتطبيق التعليم عن بعد بعد التعافي من جائحة كورونا وكيفية التغلب على الفاقد التعليمي عن طريق التعليم عن بعد.

     المحور الثالث كان بعنوان الاستفادة من المنصات التعليمية أدارته موزة بنت خميس البادية مديرة دائرة تقنية المعلومات وتحدثت فيه عن عدد من المحاور الجانبية منها إيجابيات المنصات التعليمية وكيفية تطويرها واقتصاديات التعليم ومخرجات التعليم والرؤية المستقبلية في ظل وجود المنصات التعليمية.

     أما محور تهيئة الطلبة للعودة الآمنة للمدارس ترأسه أحمد بن محمد الحراصي مدير دائرة البرامج التعليمية تم خلاله مناقشة دور ولي الامر وتوعيته ودور البيئة المدرسية والعاملين بها ودور وسائل الاعلام وبرامج التواصل الاجتماعي وضرورة التهيئة النفسية للطلاب للحضور للمدارس وتقنين استخدامه للأجهزة الالكترونية واستخدام الانترنت.

     المحور الخامس والأخير حمل عنوان تقويم المواد الدراسية أداره مطر بن سالم الشامسي المدير المساعد لمراقبة وتقويم التحصيل الدراسي تتطرق فيه بالحديث عن دور التقويم التربوي في تعويض الفاقد التعليمي ومصداقية أدوات التقويم الحالية في ظل أنماط التعليم المختلفة واستخدام التقانة في مجال التقويم التربوي ومدى مناسبة أدوات التقويم الحالية في ظل التعليم المدمج والتعليم عن بعد.

      وقد طرح المشاركون في اللقاء العديد من  الآراء والأفكار حيث تمثلت خبرات المشاركين من معلمين ومعلمين أوائل وإدارات المدارس والمشرفين التربويين في اثراء اللقاء  بنقل خبراتهم وممارستهم لهذا الجانب ، كما طرحوا المأمول من التعليم عن بعد بعد التعافي من جائحة كرونا، كما استعرض بعض مديري المدارس تجاربهم خلال الفترة الماضية و آلية تطبيق البرتوكول الصحي بالإضافة الى بعض التحديات التي واجهتهم اثناء عودة الطلبة خاصة طلاب الحلقة الأولى.








شاركنا