أخبارمحافظة الظاهرة

مركز الاخبار

 

 

تحت شعار معاً نتحدى الصعوبات

تنظيم حلقة عمل عن اليوم الخليجي لصعوبات التعلم بتعليمية محافظة الظاهرة

المحاضرين يتحدثون عن التصميم الشامل للتعليم والمكتبة الإلكترونية

كتب / سعد الشندودي

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة ممثلة بدائرة التربية الخاصة والتعليم المستمر صباح أمس حلقة عمل عن اليوم الخليجي لصعوبات التعلم تحت شعار ( معاً نتحدى الصعوبات ) ، وذلك عبر الاتصال المرئي جوجل ميت .

حضر الحلقة حكم بن سالم الفارسي المدير العام المساعد بتعليمية محافظة الظاهرة ومشرفي التربية الخاصة ومعلمي صعوبات التعلم بمدارس ولايات الظاهرة .

بدأت حلقة العمل عن كيفية اعداد الطالب للتعلم في برنامج التأهيل اللغوي وصعوبات التعلم قدمها الدكتور خليل بن ياسر البطاشي باحث في مجال تعليم اللغة وصعوبات التعلم وتحدث عن أهمية الثقة بالنفس للطالب والجانب الاكاديمي والنفسي ، وهذا له تأثير على الجانب التعليمي ، وتحدث كذلك عن أهمية اللغة وأن مركز اللغة في الدماغ واللغة المنطوقة والمسموعة والمقروءة تؤثر على المستوى التعليمي للطالب سواء كان في مادة اللغة العربية أو بقية المواد الأخرى .

وبعد ذلك تحدثت جوخة بنت سالم الكلبانية باحثة دكتوراة تربية خاصة بجامعة الملك سعود عن التصميم الشامل للتعليم أوضحت من خلالها قائلة: لقد حدثت تحولات جوهرية في تربية وتعليم الطلبة ذوي الاعاقة خلال العقود الثلاث الماضية في العديد من الدول المتقدمة، ومن ابرزها تعليمهم مع اقرانهم العاديين في الفصول العادية حيث يتيح لهم التفاعل مع اقرانهم وتحسين مهاراتهم الاكاديمية والتواصلية الاجتماعية وتتثمل تلك التحويلات في ظهور التصميم الشامل للتعلم الذي يحقق المساواة والتعليم العادل بين جميع الطلبة.

وإلى جانب ذلك تحدثت خديجة بنت حمدان الصوافية معلمة صعوبات التعلم بمدرسة خضراء عبري للتعليم الأساسي عن المكتبة الإلكترونية أوضحت من خلالها قائلة : لقد تم تصميم المكتبة الالكترونية خلال عام ٢٠١٣م وهى عبارة عن (٢٠) باب في كل باب مجموعة من الملفات الخاصة بصعوبات التعلم وبمعلمات المجال الاول وتهدف المكتبة إلى تجميع الاعمال والكتب والمطويات ومقاطع الفيديو وانشطة الطلبة في مكان واحد وذلك حتى يسهل الرجوع إليها .

وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات المشاركين حول كل ما يتعلق بصعوبات التعلم والتصميم الشامل للتعلم .

 

 








شاركنا