أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

مناقشة جهود تطوير التعليم المدرسي الخاص بتعليمة ظفار

تغطية: سعود الحضري وعلي العوائد

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للمدارس الخاصة لقاءاً تربوياً مع ملاك المدارس الخاصة في المحافظة بمنتجع ميلينيوم صلالة ، وبحضور كل من الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحري المكلفة بأعمال المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار والدكتورة خديجة بنت علي السلامي المديرة العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم والفاضل ناصر بن سالم الحضرمي مدير عام المديرية العامة للعمل بمحافظة ظفار وأعضاء فريق الوزارة. إلى جانب عدد من المعنيين بدائرة المدارس الخاصة.

ناقش اللقاء جهود تطوير التعليم المدرسي الخاص بمحافظة ظفار. والقوانين واللوائح المنظمة لعمل المدارس الخاصة. بالإضافة إلى أبرز لوائح وأدلة العمل لهذا الـقطاع وجوانب الاستثمار في التعليم المدرسي الخاص في محافظة ظفار والفرص الاستثمارية للخدمات المساندة له.

كما تم التطرق إلى البرامج التعليمية الدولية المطبقة في المدارس الخاصة بسلطنة عمان والمؤسسات المانحة للبرامج والمؤهلات الدولية ومميزات الاستثمار في البرامج التعليمية الدولية وجوانب القوة التي تدعم الاستثمار في سلطنة عمان في هذا المجال مثل وجود مؤسسات ومنظمات دولية معترف بها دوليا ومرونة الخطط الدراسية للبرامج الدولية وخاصة في مرحلة المؤهلات الدولية. والتشريعات المنظمة لتطبيق تلك البرامج بالمدارس الخاصة مما ساهم في زيادة عدد الطلبة الملتحقين بها.

واختتم اللقاء بعقد جلسة نقاشية تناولت أبرز الممكنات والتحديات والمقترحات التي من شأنها تجويد العمل التربوي والإداري في قطاع التعليم الخاص.

تجدر الإشارة أن المديرية العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم تعني بتنظيم قطاع التعليم المدرسي الخاص من خلال اعتماد الرؤى المستقبلية وتبني السياسات واللوائح المنظمة للعمل ومتابعة تنفيذها وتقييمها بما يضمن جودة المخرجات ويعزز نمو الاستثمار وتوسعه، وكذلك استقطاب الخبرات العالمية الرائدة بما يتماشى ورؤية عمان 2040م. ومن بين أهداف المديرية العامة للمدارس الخاصة والمقرّة بوثيقة الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025) رفع نسبة التعليم المدرسي الخاص. والتحول الرقمي لخدمات التعليم الخاص والتوسع في التعليم المبكر والذي بدأ فعليا في سلطنة عمان وتم تطبيقه بمحافظة ظفار في مدرسة قيرون حيرتي للتعليم الأساسي من العام الدراسي2001 /2002م، ويوجد حاليا في المحافظة 37 صف تعليم مبكر في 36 مدرسة حكومية.

وتشمل فئات المدارس الخاصة في سلطنة عمان روضة الأركان التعليمية، ومدرسة خاصة للتعليم المبكر (روضة / تعليم القرآن الكريم) ومدرسة خاصة (أحادي اللغة -ثنائي اللغة - برامج دولية) ومدرسة دولية خاصة ومدرسة أجنبية.

 








شاركنا