أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

ختام برنامج الإدارة الرشيقة بتعليمية ظفار

 

تغطية / هائلة الرواس و فهد المرزع

اختتم اليوم بتعليمية ظفار وبالتعاون مع أكاديمية المستقبل للتنمية والتطوير البرنامج التدريبي الإدارة الرشيقة في المؤسسات الحكومية بحضور الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية القائمة بأعمال المدير العام بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار وذلك بفندق ومنتجع البلازا بالسعادة .

طرح البرنامج والذي قدمه سعادة السفير الدكتور خالد الجرادي مستشار بوزارة الخارجية مجموعة من المحاور الرئيسية التي تناولت نقاط مختلفة حول الإدارة الرشيقة ، واشكال التغيير الحديث في الإدارة وأشكال أدارة المؤسسات الحديثة وملامح الفلسفية للإدارة الجديدة.

وحول ماهية الإدارة الرشيقة فهي تهدف إلى الوصول بنسبة الفاقد إلى الصفر في كل المجالات وخفض زمن تقديم الخدمة وسرعة الاستجابة لطلبات العميل والحد من الفاقد بسبب الإنتاج الزائد ، إلى جانب تحسين بيئة العمل ومناخ العمل النفسي وتطبيق نظم العمل الجماعي والصيانة الإنتاجية الشاملة مع خفض زمن وتكاليف أعمال الصيانة وتشجيع الإبتكار والاستثمار في المعرفة ومحاربة الروتين.

كما تطرق البرنامج إلى مبادئ الإدارة الرشيقة والتي جاءت فلسفتها في أربعة عشر مبدأ كتركيز قرارات المؤسسة على فلسفة طويلة الأمد والقبول بالتكاليف على المدى القصير وخلق تدفق مستمر في عمليات المؤسسة من أجل مواجهة المشاكل وتجنب الإنتاج الزائد عن الحاجة وانسيابية الأنشطة من خلال عدم عرقلة العمليات والابتعاد عن البيروقراطية والتأكيد في ثقافة المؤسسة على مبدأ التسليم في الوقت المحدد . هذا إلى جانب تنميط وتوصيف العمليات الإنتاجية واتباع قاعدة التحسين المستمر واتباع أساليب الإدارة المرئية واستعمال التكنولوجيا في عمليات الإنتاج وتكوين قيادات واعية     وفرق عمل متخصصة في الجودة وتكريس مبدأ العمل الميداني واتخاذ القرارات بروية والبقاء دائما في طريق التعلم من أجل تحقيق فكرة التحسين المستمر .

 

كما طرح البرنامج أيضا وبالتفصيل الأدوات الشائعة في تطبيقات الإدارة الرشيقة وهي تنظيم موقع العمل وأداة 6 سيجما والتي تتمنهج في عدة نقاط كتحديد العمليات التي يتعين تحسينها والقياس والتحليل والتحسين والمراقبة . بعدها أوضح البرنامج أيضا مفهوم الرشاقة التنظيمية ومتى تنشأ في المؤسسة ومبررات تطبيقها وأهميتها ومتطلباتها وعناصرها ومميزاتها وأبعادها .

وبعد ذلك تم التطرق إلى مفهوم إدارة التميز وخصائصه وأهم مبادئه والأسس السبع للوصول إلى التميز المؤسسي ومفهوم التميز الوظيفي وسمات الموظف المتميز .

وقد أوضح البرنامج العلاقة بين الرشاقة التنظيمية والتميز الوظيفي و الإدارة بالذكاءات وعناصر الذكاء الاستراتيجي هذا إلى جانب المواهب البشرية الرشيقة من حيث المراحل التي تمر بها ومفهومها واستراتيجياتها  بالإضافة إلى الرشاقة الإستراتيجية  وأبعادها ودورها في تحقيق الميزة التنافسية     .

كما تم استعراض مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسات وهندسة العمليات (الهندرة) واهم النقاط الرئيسية لتطبيقها وفوائدها وعوامل فشلها في بعض المؤسسات وماهي الجهات التي تحتاج لتطبيق هذه الهندسة.

ومن جانب آخر طرح البرنامج مفهوم التحسين المستمر وأهدافه وخطواته الجوهرية لنجاح عمليات التحسين والمتطلبات الإدارية لنجاحه .

بالإضافة إلى التطرق لمفهوم الثقافة التنظيمية وأثرها على العاملين ومواصفاتها الصحيحة والكفاءة والفعالية التنظيمية والفرق بين الفعالية والكفاءة ومؤشرات الحكم عليها .

أما فيما يتعلق بالإبداع في المؤسسات الحكومية فقد استعرض البرنامج مباديء الإبداع في المؤسسات الحكومية والنتائج الإيجابية للإبداع والإبتكار فيها ودور الحكومة في تهيئة البيئة الصالحة له.

آراء المشاركين

يقول مسلم بن سالم بن أحمد الرواس رئيس قسم رعاية الموظفين بتعليمية ظفار أن البرنامج كان متميزا حيث سلط الضوء على كثير من الأدوات والطرق والاستراتيجيات للإدارة الرشيقة والتي تدعم المسؤول لنجاح إدارته للمؤسسة التي يعمل بها وتمكنه من أن يدير عمله بكفاءة وقدرة تدفعه لنجاح موظفيه وإبداعهم ويزيد من إنجازاته وكفاءته العملية .

وحول أهمية البرنامج ومدى الإستفادة منه تقول مريم بنت سعيد باعوين رئيسة قسم الإبتكار والأولمبياد العلمي أن تجربة هذا البرنامج كانت ثرية ويميزها خبرة المدرب التي سهلت إسقاط الأطر النظرية للإدارة الرشيقة على الممارسات الواقعية في العمل الحكومي وسهلت بالتالي تقيمنا لممارساتنا الإدارية وإيضاح الصورة لنا للوصول لتطبيق أمثل في تمكيننا من أداء أدوارنا في خط يضمن تحسين وتطوير العمل والإنتاجية لدينا كرؤساء أقسام .

ويقول علي بن أحمد حامد الحداد رئيس قسم الموازنة بتعليمية ظفار أن البرنامج ثري في مضمونه وفي إضافته إلى المتدرب من حيث معرفة طرق وأدوات الإدارة في عالم العولمة والذي يرفع من كفاءة المؤسسات ويمكن البناء عليه في مسيرة الإداري العملية .

وفي ختام هذا البرنامج التدريبي أكد أحمد بن سالم العوائد رئيس قسم التدريب والتأهيل بتعليمية ظفار بأن مثل هذه البرامج المثرية سيكون لها تغييرات إيجابية على بيئة العمل لدى جميع المتدربين.  

وفي الختام قامت الدكتورة ميزون الشحرية القائمة بأعمال المدير العام بتعليمية ظفار بتكريم المشاركين بشهادات تدريبية معتمدة لخوضهم في البرنامج لمدة ثلاثة أيام متتالية .








شاركنا