أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

طرح عدة نماذج وتجارب إقليمية ، دولية , محلية تحت عنوان (قيادة و رؤى تعليمية مستدامة)

الملتقى الثالث للإدارة المدرسية يساهم في تحقيق أولويات رؤية عمان 2040

الدكتورة ميزون الشحري: مشاركة إيجابية لإدارات مدارس تعليمية ظفار في مسارات الملتقى المختلفة.

الدكتورة فاطمة الغساني: المشاركة في الملتقى تعتبر إضافة لكافة مديري المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية وتمكينهم في مجالات تخدم الإدارة المدرسية في المجالات التقنية والتعليمية والإدارية والإشرافية.

الدكتور خالد الثبيتي : لقد تميز الملتقى بمواكبة التطورات والمستجدات في مجال الإدارة والقيادة المدرسية.

 

تحقيق: هائلة الرواس وسعود الحضري

سعيا لتفعيل أدوار الإدارة المدرسية في تحقيق أولويات رؤية عمان 2040م وتمكين إدارات المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية لإحداث التطوير في مجالات التحول الرقمي وحوكمة الأداء والابتكار وبناء اتجاهات إيجابية نحو العمل المدرسي جاء ملتقى الإدارة المدرسية في نسخته الثالثة تحت عنوان (قيادة و رؤى تعليمية مستدامة) وذلك بمشاركة 5 خبراء دوليين و 20 متحدث عماني بمعدل 7 أوراق عمل ، وثلاثة جلسات متزامنة ب 12 ورقة عمل متنوعة ، وجلسة حوارية بعنوان شراكة من أجل تعليم مدرسي مستدام وجلسة التجارب الدولية في الإدارة المدرسية.

الحوكمة ودورها في تجويد الأداء المدرسي

طرح الملتقى والذي استهدف أكثر من 1800 مدير مدرسة ومديرة من مختلف المدارس الحكومية والخاصة والمشرفين الأوائل ومديري دوائر الإشراف التربوي و رؤساء أقسام ومشرفي الإدارة المدرسية بالمديريات التعليمية بالمحافظة عدة أوراق عمل مختلفة تنصب في محور الحوكمة ودورها في تجويد الأداء المدرسي وذلك لاطلاع إدارات المـدارس ومشرفي الإدارة المدرسية على المستجدات التربوية الحديثة وتفعيلها في المجتمع المدرسي ، بما يحقق التكامل مع قطاعات المجتمع المختلفة ، من أوراق العمل وورقة عمل تعزيز ثقافة الحوكمة لدى إدارات المدارس ، ودورها في حوكمة الأداء المدرسي والتي قدمها السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة ، وورقة عمل حملت عنوان منظومة قياس الأداء الفردي وأثرها في حوكمة أداء أعضاء الهيئة التعليمية قدمها الشيخ محمد بن الوليد الهنائي مدير مشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية ، إلى جانب ورقة أخرى بعنوان قانون التعليم المدرسي و دوره في حوكمة الأداء للأستاذ جمال بن سالم النبهاني المستشار بوزارة العدل والشؤون القانونية مدير دائرة التشريع .

مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية

وقالت الدكتورة ميزون بنت بخيت الشحرية القائمة بأعمال المدير العام للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار: إن ملتقى الإدارة المدرسية الثالث هو حدث مهم يجمع القادة التربويين ممثلا" بإدارات المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية والمهتمين بالتعليم لمناقشة أفضل الممارسات والاستراتيجيات لتحسين العملية التعليمية. يُعقد هذا الملتقى عادةً لتبادل الخبرات والأفكار، ولتسليط الضوء على الابتكارات والتطورات في مجال الإدارة المدرسية. ويُعدّ أيضا هذا الملتقى فرصة للمشاركين للتعرف على التحديات الحالية والمستقبلية في الإدارة التعليمية وكيفية التغلب عليها، وكذلك لتعزيز الشراكات بين المؤسسات التعليمية المختلفة. وقد شاركت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار في مسارات الملتقى المختلفة فقد كان المسار الأول عن طريق الحضور المباشر في مسقط وشاركت المحافظة بعدد ( 56) مشارك منهم(40) مدير مدرسة ومساعد بالإضافة (14) مشرف إدارة مدرسية وأما المسار الثاني فقد تم عبر الحضور من خلال البث المباشر عبر قناة وزارة التربية والتعليم والذي حضر فيه عدد   (100) مدير ومساعد من المدارس الحكومية والخاصة بواقع (70) من المدارس الحكومية و(30) من المدارس الخاصة في جامعة ظفار.

 

الملتقى لاقى استحسان الجميع

من جانبها ذكرت الدكتورة فاطمة بنت أحمد بن فرج الغسانية مديرة دائرة الإشراف التربوي بتعليمية ظفار : إن مشاركتنا في الملتقى الثالث للإدارة المدرسية هو إضافة لكافة مديري المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية وتمكينهم في مجالات تخدم الإدارة المدرسية في المجالات التقنية والتعليمية والإدارية والإشرافية خاصة من خلال ما ناقشه خلال جلساته في محاور الحوكمة وأدوارها في تجويد الأداء المدرسي ومحور مهارات المستقبل ، والتحول الرقمي وأثره في رفع الأداء المدرسي ، كما أن النماذج التي طرحها الملتقى لاقت استحسان من الجميع كونها تخدم التقدم والتطور في خلق بيئة مدرسية شاملة ومعززة للإبداع والابتكار .

 

وحول مشاركته في الملتقى يقول الأستاذ الدكتور خالد الثبيتي أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية : لقد تميز الملتقى بمواكبة التطورات والمستجدات في مجال الإدارة والقيادة المدرسية فقد كانت جميع أوراق العمل غنية مثرية بما قدمه جميع الخبراء والمختصين في مجال التعليم كما أن الحضور كان مميز وكبير مما يثبت أهميته ، ومما أسعدني كان ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من اهتمام بالتحول الرقمي مع وجود بنى تحتية بتجهيزات حديثة وجهود تطويرية تساعد في تمكن القطاع التعليمي بسلطنة عمان . وبناء ثقافة تنظيمية إيجابية للبيئة المدرسية .

آراء المشاركين

وحول آراء إدارات المدارس بتعليمية ظفار وطبيعة مشاركتهم في الملتقى الثالث للإدارة المدرسية لعام 2024م أشارت ندى بنت مسلم سالم الرواس مديرة مدرسة منبع الحكمة للتعليم الأساسي (5-9) بتعليمية ظفار والتي قامت بإلقاء كلمة إدارات المدارس في حفل الافتتاح: تأتي أهمية إقامة هذا الملتقى في نسخته الثالثة في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليم بالإنماء المهني للإدارات المدرسية ومشرفي الإدارة المدرسية، حيث هدف الملتقى إلى تمكين إدارات المـدارس الحكومية والخاصة ومشرفي الإدارة المدرسية بأفضل الممارسات التعليمية بما يحقق نظام تعليمي يتسم بالاستدامة والجودة العالية والشراكة المجتمعية، واطلاعهم على المستجدات التربوية الحديثة وتفعيلها في المجتمع المدرسي بما يحقق التكامل مع قطاعات المجتمع المختلفة مع عرض نماذج وتجارب وتطبيقات مجيدة، وتعريفهم على أفضل الممارسات في مجالات التحول الرقمي وتسخير تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنياته في التعليم إلى جانب تنمية ثقافة الإبداع والابتكار ورعاية المبادرات التربوية والتقنية الفاعلة؛ لتحسين الأداء الإداري والإشرافي في المجتمع المدرسي وتجويد الأداء الإشرافي والإداري من خلال حوكمة الأداء وتوظيف عملياته في كافة أبعاد العملية التعليمية ونأمل أن يظهر هذا الملتقى التزام المشاركين بتحقيق نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية والاستدامة، و الذي يُعدّ خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية عُمان 2040.

وحول مشاركتها في حفل الافتتاح قالت مديرة مدرسة منبع الحكمة للتعليم الأساسي بتعليمية ظفار: سعدت بتمثيل مدراء ومديرات مدارس سلطنة عمان في الملتقى الثالث للإدارة المدرسية والذي كان على درجة عالية من التخطيط والتنظيم والذي ساهم في تحسين وتطوير العديد من ممارسات إدارات المدارس وكافة الشرائح المستهدفة، وأرفع جزيل الشكر للجنة المنظمة للملتقى الثالث للإدارة المدرسية على إتاحة هذه الفرصة العظيمة بالمشاركة مع تمنياتي لهم بكل التوفيق والسداد فيما يخدم التعليم في بلدنا الحبيب عمان .

ولما لهذا المحور من أهمية فقد حصل على استحسان الحضور ، يقول يوسف بن مسلم بخيت النقش المهري مدير مدرسة زخر (1-12) أن الملتقى أتاح لنا اكتساب مهارات جديدة تتواكب مع التطلعات التربوية الحديثة والتي تسعى وزارة التربية والتعليم لتحقيقها من خلال العملية التعليمية وتجسيدا لمفهوم حوكمة الأداء المؤسسي فقد كان لهذا المحور بالغ الأهمية في اكتسابنا مفاهيم ستكون بدورها ذات الأثر في تجويد عملنا الإداري كمدراء مدارس .

شكر لوزارة التربية والتعليم

وعبرت غنية بنت صالح شجنعة مساعدة مدير بمدرسة السعد العالمية فرع صلالة عن رأيها في الملتقى قائلة: إن الملتقى الثالث للإدارة المدرسية (قيادة ورؤى تعليمية مستقبلية) له الأثر البالغ في تعزيز الخبرات والنمو المهني للإدارات المدرسية حيث اطلعنا على مجموعة من المحاور المهمة التي اثرت خبراتنا في الميدان التربوي خاصة وأنه طرح تجارب مدارس دولية وأجنبية في حوكمة الأداء المدرسي في غاية الأهمية كوني أمثل مدرسة عالمية وهي أحدى المدارس الدولية الخاصة في محافظة ظفار فأنا أشكر وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للإشراف التربوي لحرصهم على مثل هذا الطرح المثري الذي سيجعلني أمارس عملي بآراء جديدة وطريقة عمل مبتكرة .

وتقول فاطمة بنت عوض بن علي الرواس مديرة مدرسة العوقدين للتعليم الأساسي (1-4) : إن قانون التعليم المدرسي أنصب اهتمامه في عرض السياسات التربوية والأنظمة التعليمية واللوائح الوزارية ودورها في حوكمة الأداء المدرسي وتماشيا مع هذه السياسيات جاء التطبيق على أرض الواقع بممارسات عملية هادفة ونماذج مشرفة من خلال ملتقى الإدارات المدرسية فقد كانت الجلسات الرئيسية والجلسات المتزامنة والجلسات الحوارية وكذلك المعرض المصاحب الذي شاهدناها من خلال النقل الإلكتروني عن طريق قناة اليوتيوب للوزارة سببا في اطلاعنا على ماهية التطبيقات العملية لأغلب نقاط قانون التعليم ومما لاشك فيه بأنه سيرفع من أداءنا الوظيفي كإداريين تربويين.

 

مهارات المستقبل والتحول الرقمي وأثره في رفع مستوى الأداء المدرسي

وكون أن الإدارة المدرسية تقوم بأدوار مهمة في ضمان جودة التعليم المدرسي وجودة مخرجاته تعول وزارة التربية والتعليم عليها في دعم التغيير الإيجابي الذي يواكب التطوير في المنظومة التربوية وخاصة التحول الرقمي ، فقد كان لهذا المحور تركيزا من قبل منظمي الملتقى والذي حاولوا جاهدين إكساب الإداريين مهارات جديدة في التحول الرقمي من حيث طرح عدة أوراق عمل كورقة رؤية مستقبلية لتطوير أداء الإدارة المدرسية في ضوء مشاريع التطوير العالمية ، وورقة مهارات الثقافة الرقمية واثرها في تحسين الأداء المدرسي ، وورقة إعادة هندسة الإجراءات والتحول الرقمي كأحد مداخل تطوير أدوار الإدارة المدرسية. وقد جاء هذا المحور كون أن الوزارة مواكبة للثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي خاصة وأن رؤية عمان 2040 تركز على تعليم شامل يتسم بالجودة العالية خاصة وأن هذا الملتقى جاء تأكدا لتوصيات ندوة التعليم 2022 (نحو تعليم مستدام ومعززا لمهارات المستقبل).

تمكين التحول الرقمي

وحول محور مهارات المستقبل والتحول الرقمي تقول سمية بنت عوض بن عبدالرب اليافعية مديرة مدرسة الوادي للتعليم الأساسي (1-4) : كوني مديرة مدرسة حريصة على تمكين التحول الرقمي في الأداء المدرسي واتباع الأساليب الفاعلة في تطبيق هذه المهارة العملية فقد كان لورقة العمل التي حملت عنوان مهارات الثقافة الرقمية وأثرها في تحسين الأداء المدرسي وقعها الخاص لدي حيث أجابت على كثير من الاستفسارات التي كانت تراودني أثناء أداء مهام عملي وسيكون أيضا لها بالغ الأثر في رفع مستوى الأعمال الرقمية في البيئة المدرسية والعملية من حولي .

ويقول أحمد بخيت مسلم العمري مدير مدرسة طوي أعتير بنين (5-12) أن العالم من حولنا أصبح رقميا في كافة تفاصيل العمل خاصة وأن التوجهات الحكومية أصبحت تتطلع إلى تحولا حقيقيا في ممارساتنا المهنية وقراراتنا الإدارية ، لذلك إن طرح محورا يناقش أبعاد التحول الرقمي وأثره في رفع المستوى الأداء المدرسي جاء متزامنا مع احتياجات الوقت الراهن وأننا لنشكر كل من ساهم في رفع مستوى الوعي لدى المستهدفين ، فمن الطبيعي أنه سيختلف أداءنا الإداري بعد كمية المعلومات التي تلقيناها خلال يومي الملتقى .

بيئة مدرسية شاملة وآمنة ومعززة للإبداع والابتكار

إن أحد أهداف الملتقى الرئيسية في نسخته الثالثة كانت تنمية ثقافة الإبداع والإبتكار ورعاية المبادرات التربوية والتقنية الفاعلة لتحسين الأداء الإشرافي والإداري في المجتمع المدرسي وتوظيفه في كافة أبعاد العملية التعليمية وحتى يتحقق هذا الهدف جاءت أوراق العمل ترجمة واقعية لذلك .

فقد طرح Greg Parry الرئيس التنفيذي لشركة Globa Services in Education ورقة عمل مهارات المستقبل وتعزيز ثقافة الابتكار لدى القيادات المدرسية ، وورقة عمل أخرى بعنوان توظيف تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تجويد العملية التعليمية من تقديم الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير دائرة الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعاملات وورقة عمل تعزيز ثقافة القيادة المدرسية مع المجتمع أثناء الأزمات للاستشاري ناصر بن خالد اليعربي الرئيس التنفيذي لأكاديمية جبرين العلمية ، وورقة عمل أدوار القيادة المدرسية في إدارة الحالات الطارئة (الأنواء المناخية ) والذي قدمها الرائد سالم بن راشد الراسبي من المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة .وقدم الأستاذ الدكتور علي بن مهدي بن كاظم أستاذ قسم علم النفس بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل حملت عنوان بيئة مدرسية آمنة ومعززة للوعي النفسي لدى الطلبة . واستعرضت الدكتورة ريما الكرامي عكاري أستاذ مشارك في الإدارة والسياسة التربوية بالجامعة الامريكية ببيروت نموذج للتطوير المستند الى المدرسة (مشروع تمام) .

كما طرح الملتقى ورقة عمل لتحسين البيئة الصحية المدرسية المنصفة قدمتها الدكتورة امل بنت سيف المعنية استشاري أول بوزارة الصحة وقدم الدكتور خلف بن مرهون العبري أستاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل الممارسات المدرسية المعززة للهوية الوطنية والمواطنة العالمية . وعرض الدكتور أحمد بن حماد الكلباني عميد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم ورقة عمل حول الأمن السيبراني وتحدياته في العملية التعليمية . وورقة عمل تقويم الأداء المدرسي وضمان جودة التعليم للأستاذ زايد بن خليفة المقبالي اخصائي اول ضمان جودة من مركز ضمان جودة التعليم المدرسي .وطرحت الأستاذة أروى بنت عبيد الزعابية اخصائية اقتصاد سلوكي بوزارة الاقتصاد ورقة عمل حول تطبيقات الاقتصاد السلوكي في القيادة المدرسية .

الملتقى يعني باستراتيجيات الإدارة

وحول أوراق عمل الملتقى أوضحت نبيهة بنت محمد بيت علي سليمان مديرة مدرسة الأنوار الحديثة الخاصة إن إطلاع إدارات المـدارس ومشرفي الإدارة المدرسية على المستجدات التربوية الحديثة وتفعيلها في المجتمع المدرسي بما يحقق التكامل مع قطاعات المجتمع المختلفة جاءت جلية في أوراق عمل الملتقى لاسيما وأنه يعني أساسا باستراتيجيات الإدارة وبدورها المهم ، إذ لإنجاح للأدوار التعليمية في غياب فاعلية الإدارة المدرسية ، فإن الملتقى جاء تكويني وارشادي وتوجيهي في نطاق الاهتداء إلى مفهوم الاستدامة الحقيقية التي نصبو اليها جميعا وها نحن اليوم نواصل إعمال النظر في مقتضيات العمل الإداري المدرسي بتصورات رائدة ورؤى صائبة لنخبة من الاستشاريين والخبراء الاستراتيجيين .

وبينت فاطمة احمد سالم الكثيرية مديرة مدرسة درة ظفار للتعليم الأساسي (5-10) أن الملتقى الثالث للإدارة المدرسية هو امتداد للمتلقيين الاول والثاني الذي كان من اهدافهم استدامة الرؤى المستقبلية لعمليه التعليم والتعلم وتجويدها بما يتناسب مع تطورات العالم ومواكبة التقنيات الحديثة التي تسهم في تطورها في بيئة آمنه صحيا ونفسيا وإداريا وتساعد على وضع قوانيين ولوائح تنظيميه تعمل ع استمراريه التوازن بين الحاضر والمستقبل مع التمسك بالقيم و أخلاقيات المهنة التي تعمل بدورها في ترسيخ مبدأ العدالة و الإنصاف لكل من الطالب والمعلم. ومما استفدت منه المحور الذي ركز على خلق بيئة مدرسية معززة للوعي الصحي والنفسي لدى الطلاب كون أن أساس العملية التعليمية هي الطالب والتركيز على هكذا طالب يوجد شخص مبدع ومتمكن وهذا من أساسيات عملنا وجاءت أوراق العمل بطرح جديد ساند ما نملكه من اهتمام في هذا الجانب .

 

لتبادل الرؤى والمعارف

ويقول الدكتور سالم محمد جمعان الشحري مدير مدرسة حدبين للتعليم الأساسي (٥-١٢) إن حضور الملتقى الثالث للإدارة المدرسية فرصة لكل مدراء المدارس ومساعديهم كون أن الربط المباشر مع جميع المحافظات التعليمية على مستوى سلطنة عمان يعد الأول من نوعه لتبادل الرؤى والمعارف والخبرات بين القيادات التربوية في شتى المهارات القيادية والإدارية والعلمية والترابط بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص ، وقد كان اهتمامي بأوراق العمل التي ركزت على الهوية والمواطنة لتعزيز القيم المدرسية وتحسين البيئة التعليمية المنصفة ، وأوراق العمل من المركز الوطني لإدارة المخاطر حرصا منا على زرع الوعي لدى الجميع بكيفية التعامل مع الأنواء المناخية بتكاتف الجميع كإدارات مدرسية وتعليمية والمجتمع المحلي .

 

شراكة من أجل تعليم مستدام

طرح هذا المحور وورقة عمل مهارات التسويق الإعلامي لدى مديري المدارس ودورها في استدامة المشاريع المدرسية للدكتورة رقية بنت حميد الوهايبية محاضرة بالكلية المهنية بصحم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار . واستعراض مشاريع مدرسية مستدامة ، حيث قدمت المدرسة البريطانية عرض كنموذج عملي ، وعرض تعليم ذوي الإعاقة من تقديم المدرسة الهندية كنموذج عملي آخر . وطرح أيضا آخر جلسة حوارية حول آلية تفعيل الشراكة في المشاريع التعليمية المدرسية وتحقيق الاستدامة فيها .

محطة مثرية

وتقول جميلة بنت ضرام الذهين مديرة مدرسة مروج ظفار الخاصة : إن الملتقى بكافة أوراق عمله وورشه التدريبية والورش المتزامنة كانت محطة مثرية لنا زادت من رصيد خبراتنا الإدارية المتراكمة كما أن المعرض الذي جسد الشراكة التعليمية بين إدارات المدارس الحكومية والخاصة، وإبراز نتاج الطلبة من الجامعات والمؤسسات التعليمية في استعراض مشاريع ونماذج تخدم الإدارة المدرسية في المجالات (التقنية والتعليمية والإدارية والإشرافية) كان محطة هامة بالنسبة لي كوني مديرة لمدرسة خاصة اطلعت على هذه الشراكة التي تساعدني في تطبيقها في تعاملنا الإداري بين مختلف المدارس والجهات الخارجية الأخرى .

جديرا بالذكر أن البث المباشر عبر قناة الوزارة في اليوتيوب استهدف اكثر من 800 إداري والذي عدف إلى زيادة أعداد الشرائح المستفيدة من الملتقى من خلال قاعات تدريبية مجهزة ومخصصة للتفاعل مع مقدمي أوراق العمل، والفعاليات الأخرى المصاحبة للملتقى .








شاركنا