أخبار محافظة ظفار

مركز الاخبار

تنظيم برنامج بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي بمحافظة ظفار

تغطية: سعود الحضري وعاصم باحجاج  وقاسم المشيخي وفاطمة الذهب

 ينظم قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار البرنامج العلمي ( بناء القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي) للموسم الصيفي 2024 م و الذي ينفذ بمركز الابتكار والروبوت العلمي ويستهدف عدد  120 طالبا و طالبة من الصف الثالث و إلى الصف  الثاني عشر من مختلف مدارس المحافظة ويستمر إلى 8 أغسطس القادم.

وأشارت مريم بنت سعيد باعوين رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار أن البرنامج يتكون من أربع مسارات  تسمح بالتدرج المعرفي للطلبة بما يتناسب مع أعمارهم لتأهليهم في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي حيث يمر الطلبة بمفاهيم البرمجة و التصميم و الهندسة و التعلم الآلي  من خلال تطبيقات عملية لتنفيذ الروبوتات و الطائرات بلا طيار و مشاريع الرؤية الحاسوبية  لمدن ذكية ، بالإضافة إلى تنمية مهارات العمل الجماعي ، والتواصل الفعال ، وحل المشكلات ، والتفكير الناقد ، مشيرة أن المسارات  تختتم بتأهيل الطلبة لريادة الاعمال في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت رئيسة قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية ظفار أن من بين مسارات البرنامج مسار المهندسين الصغار ، مسار الأتمتة الذكية ، إلى جانب مسار التعلم الآلي و المدن الذكية ، ومسار ريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي .

وبينت أن البرنامج يقدمه مدربون من كلا من   قسم الابتكار والاولمبياد  العلمي بتعليمية ظفار،   وإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة  بمحافظة ظفار، والمديرية العامة للتجارة و الصناعة و ترويج  الاستثمار بالمحافظة.

يهدف البرنامج العلمي إلى تمكين الطلبة من  المعارف الأساسية في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي ( البرمجة ، التصميم ، الهندسة ، التعلم الآلي،  الروبوت ، الطائرات بلا طيار) . وكذلك تنمية المهارات الناعمة لدى الطلبة مثل العمل الجماعي ، والتواصل الفعال ، وحل المشكلات ، والتفكير الناقد . فضلاً عن رفع وعي الطلبة المبتكرين في مجال ريادة الأعمال التقنية وكيفية التسجيل للملكيات الفكرية. وتمكين الطلبة من مهارات إدارة المشاريع التقنية.

 








شاركنا