أخبارمحافظة شمال الباطنة

مركز الاخبار

الملتقى الافتراضي للمهارات الحياتية (تحدي.. تطوير.. ابداع) بتعليمية شمال الباطنة
 

نفذت وحدة المهارات الحياتية بتعليمية شمال الباطنة الملتقى الافتراضي للمهارات الحياتية (تحدي.. تطوير.. ابداع) لإبراز المبادرات التي يتم تنفيذها من قبل معلمي مادة المهارات الحياتية في الحقل التربوي مستهدفين معلمي ومعلمات مادة المهارات الحياتية بالمحافظة وذلك على برنامج ( Microsoft teams) في مركز التدريب والإنماء المهني بولاية صحار. 

يترأس جلسات المؤتمر الأستاذ علي السليمي رئيس قسم الدراسات الاجتماعية والمهارات الحياتية والأستاذ عادل الكندي رئيس قسم تطوير مناهج المهارات الحياتية بالوزارة.

تم خلال الملتقى تقديم عدة اوراق عمل حيث قدمت نادية المقبالية من مدرسة الرسالة للتعليم الأساسي ورقة عمل حول برنامج classpoint وهو عبارة عن اداة تضاف الى العروض التقديمية وتجعل العرض اكثر تشويقا وفعالية بين الطلاب وتتميز انها سهلة التنزيل والمشاركة بين الطلاب اثناء العرض واختصار لعدة برامج في اداة واحدة ضمن مجموعة من الأنشطة والمسابقات وادراج صور والرسم والكتابة بالإضافة الى ادراج سبورة للمعلم.

ومن مدرسة شموع الوطن للتعليم الأساسي (1_4) قدمت مريم حمد الغيثية معلمة مهارات حياتية ورقة عمل حول برنامج mindomo والذي يساعد على إعداد خرائط ذهنية تفاعلية للدرس ويحتوي علي صور وفيديوهات وروابط متعددة من مواقع تصميم مختلفة لألعاب الكترونية وأنشطة تفاعلية مما يسهل عملية التعلم وتفاعل الطلبة واستيعابهم لمحتوى الدرس.

وتضمن الملتقى مبادرة أبدع مع Canva من تقديم  أمل الفطيسية من مدرسة حواء  حيث جاءت هذه المبادرة في ظل التعليم عن بُعد و تسعى إلى تحويل محتوى الكتاب المدرسي إلى محتوى إلكتروني على هيئة مقاطع فيديو، ليستفيد منها الطالب وتُسهل عليه فهم المادة، بشكلٍ مبسط، كما أنها تسعى إلى نشر هذا المحتوى على معلمي المادة للإستفادة منه ,ويتم تصميم المحتوى باستخدام موقع Canva الذي يُطلق العنان لكل إبداع بميزاته المختلفة والمتنوعة، حيث يمكنك من تصميم البطاقات الإلكترونية، مقاطع الفيديو، السير الذاتية.

 وقدم شهاب أحمد شهاب المسلماني من مدرسة جعفر بن أبي طالب للتعليم الاساسي  (٥-١٠) ورقة عمل حول توظيف Quizwhizzer  في تدريس مادة المهارات الحياتية وهو عبارة عن موقع لإعداد مسابقات جماعية بصورة تفاعلية ينتقل خلالها الطالب وفق مراحل خلال مسار المسابقة وكل طالب يتقدم في المسار حسب سرعة وصحة الحل حتى ينتهي بإعلان الثلاث مراكز الأولى والتي حققت أعلى الدرجات في أقل وقت , ومن خلال تطبيق المبادرة أسعى لتحقيق رفع دافعية الطلبة للتعلم بالإضافة إلى رفع المستوى التحصيلي وبقاء أثر التعلم .

الجدير بالذكر ان الملتقى يهدف الى نشر ثقافة التعلم الذاتي لتطوير مهارات وقدرات معلمي المادة ومواكبة مهارات القرن الواحد والعشرين والثورة الصناعية الرابعة والحوسبة السحابية, كما يهدف الملتقى الى تبادل ونقل الخبرات والمهارات بين معلمي المادة على مستوى المحافظة بما ينعكس على تطوير مستويات الطلاب التحصيلية ورفع كفاءة معلمين مادة المهارات الحياتية بما يتناسب مع رؤية عمان 2040م .

 

 

 

 








شاركنا