أخبارمحافظة شمال الباطنة

مركز الاخبار

مبادرة تربوية بدأت قبل عامين واثبتت نجاحها

SigmaTechتعنى برفع المستوى التحصيلي لمادة اللغة الانجليزية بمدارسنا .

- تسعى مبادرة SigmaTech لجعل مدارسنا تصل لقمة هرم الإدراك المعرفي .

- إعداد جدار لوحي باستخدام تطبيق padlet يحوي شروحات للتطبيقات المفعلة للمبادرة .

- تم ملاحظة ارتقاء المستوى التحصيلي للطالبات في الجانب الذي يخدمه المشروع.

- تتميز لمبادرة بوجود مجتمع مهني في مايكروسفت تيمز وذلك من خلال انشاء فريق SigmaTech

كثيرة هي المبادرات التربوية التي يزخر بها الحقل التربوي والتي تنبع من حرص اصحابها على تقديم كل ما من شانه خدمة العملية التعليمية التعلمية ، معلمة اللغة الانجليزية ، الاستاذة احلام بنت علي بن عبدالله الحمدانيه، معلمة شغوفه بالتقانة ومحبه للتجربة والمغامرة في مجال التكنلوجيا وهذا ما دفعها الى اعداد عدد من الكتيبات وتقديم العديد من المبادرات ومنها مبادرة Sigma tech

والتي من خلالها سنتعرف حول الفكرة العامة لها ونجاح استمراريتها بعد عامين من التجربة والاهداف التي وضعت لأجلها واهميتها ومميزاتها ونتائجها من خلال النجاحات التي حققتها في ظل جائحة كورونا .

الفكرة العامة للمبادرة:

بدأت الاستاذة احلام الحمدانيه حديثها معنا حول الفكرة العامة للمبادرة فقالت : تسعى مبادرة SigmaTech لجعل مدارسنا تصل لقمة هرم الإدراك المعرفي (بلوم) متطورة مبدعة وتشجع على الابتكار والأبداع، وتضيف الحمدانيه : تهدف المبادرة الى رفع المستوى التحصيلي للطلاب، وإثارة دافعيتهم نحو التعلم، ومراعاة الفروق الفردية بالإضافة الى اثراء المجتمع المدرسي بمواقع وتطبيقات مختلفة, وبذلك تتجلى اهمية المبادرة في دعم التعليم وبانها تجمع بين التنمية المهنية للمعلمين ودعم تعلم الطلبة على حد سواء.

نقطة البداية :

وتعود بنا الاستاذة احلام الحمدانية الى نقطة البداية والانطلاقة الحقيقية للمبادرة حين قالت : بدأت المبادرة قبل عامين وركزت في العامين السابقين على توظيف تطبيقات الهاتف الذكي والأجهزة المحمولة في تعلم الطالبات, وتم خلال الفترة المنصرمة تحويل الكتاب المدرسي للصفين السابع والثامن الى كتاب تفاعلي من خلال إنتاج دليل للمبادرة ليكون مرجعا للمعلم للتعرف على تطبيقات الهاتف الذكي والتي تم توظيفها ولولي الامر والطالب الاستعانة بالدليل ليكون معينا للتعلم الذاتي في التعليم المدمج.

 

وعملت المبادرة على تعريف المجتمع التربوي على تطبيقات الأجهزة الذكية المساندة للعملية التعليمية حيث تم تصميم تطبيق super genius ولذي تم رفعه في سوق google play. والذي يحتوي على عدد من التطبيقات في تطبيق واحد لتسهيل عملية البحث على المعلم.

وتم أيضا إعداد جدار لوحي باستخدام تطبيق padlet والذي يحتوي على شروحات للتطبيقات المفعلة في المبادرة كما تم نشر الجدار اللوحي والسماح للمعلمين بإضافة تطبيقات أخرى ليكون هذا الجدار جدار تقني ومرجع للمعلمين.

مميزات المبادرة :

وتميزت المبادرة بوجود بحث ميداني بعنوان

Using mobile phone and tablet applications to promote vocabulary learning لتحقق من فاعليتها. واثبتت المبادرة جدواها التعليمية التعلمية خلال سنوات التطبيق المنصرمة، حيث تم ملاحظة ارتقاء المستوى التحصيلي للطالبات في الجانب الذي يخدمه المشروع; مما أدى الى تعزيز دافعية الطالبات للتعلم.

وبعد ان فرض فيروس كورونا نفسه على العالم وتوقف التعليم بدأت المبادرة في نشر واثراء المجتمع التربوي بالتطبيقات والمواقع المختلفة من خلال تقديم برامج إنمائية مختلفة على مستوى المدارس والمحافظات حيث شاركت المبادرة في ملتقى محافظة البريمي معلم واع جيل مبدع بورقة عمل بعنوان متعه تعليمية مع برنامج الموزابوك وكما شاركت في تقديم ورش تدريبيه في فريق الابتكارات التدريسية لمعلمي سلطنة عمان كما تعمل المبادرة على تقديم ورش ودورات تدريبية للمدارس في مختلف المحافظات.

وتتميز لمبادرة بوجود مجتمع مهني في مايكروسفت تيمز وذلك من خلال انشاء فريق SigmaTech ويتم تقديم برامج إنمائية مختلفة داخل الفريق كما تم الاستعانة ودعوة عدد من معلمات لتقديم ورش سواء من داخل السلطنة او من دول اخرى حيث قدمت عدد من معلمات دولة الكويت الشقيقة اوراق عمل مختلفة في الفريق وذلك لتبادل الخبرات.

وتعمل المبادرة على نشر تلك الورش وتسجيل فيديوهات لتكون بمثابة مرجع للمعلم والمتعلم في قنوات SigmaTech على اليوتيوب ومايكروسفت ستريم.

 

اهمية التعزيز :

وبما ان التعزيز مهم جدا في العملية التعليمية ، عملت المبادرة على البحث عن طرق تعزيزيه وتحفيزيه للطلاب. حيث تم تصميم موقع للمبادرة ويعنى بالجانب التحفيزي وهو عباره عن لوحة شرف تعزيزيه للمتعلم وانجازاته وبه عدد من الأوسمة والشهادات, وللموقع أثر في رفع المستوى التحصيلي للطالبات واثارة دافعيتهم للتعلم عن بعد وتقديم ورش تدريبيه للمعلمين حول طريقة تصميم موقعهم التحفيزي الخاص بكل سهوله .

نتائج المبادرة :

وتختتم الاستاذة احلام الحمدانية حدثنا عن النتائج التي تحققت بعد تطبيق مبادرتها حيث قالت : اثبتت المبادرة جدواها في العملية التعليمية التعلمية خلال سنوات التطبيق ، حيث تم ملاحظة ارتقاء المستوى التحصيلي للطالبات في الجانب الذي تخدمه المبادرة .

وفي جانب اخر فان اشراك أولياء الأمور كأعضاء فاعلين ساهم في تعزيز دور الطالبات وخاصة فئة الطالبات ما دون المستوى او الفئة المتوسطة مما أدى الى تقليص الفروق الفردية وتحقيق مستويات تعليمية مقبولة حيث ظهر ذلك واضحا في النتائج العامة على مستوى فترة تنفيذ المبادرة.

وفي جانب التنمية المهنية للمجتمع المدرس ظهرت نتائج المبادرة من خلال تطبيق ما يتم تقديمه في الورش التدريبية المختلفة وارتفاع عدد الحضور في الورش والدورات المقدمة.








شاركنا