الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

نفّذت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للإشراف التربوي برنامجا تدريبيا بعنوان: "أساسيات التقويم الذاتيللأداء المدرسي" لتطوير مهارات الفئات الإشرافية، استهدف المشرفيين والمشرفين الأوائل والإداريين من ديوان عام الوزارة وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

وقد سلّط البرنامج الضوء على إجراءات التشخيص في عملياتالإشراف التربوي من خلال تقديم أوراق عمل متنوعة دارت محاورها حول مفردات التشخيص (المجال، المعيار، المؤشروالدليل)، ومهارات صياغة الأدلة وفق مؤشرات التشخيص، وأدوات التقييم الذاتي، حيث تم تدريب المشاركين على منهجيةالفرق الإشرافية، وتعزيز الاتجاهات حول الشراكة فيالإشراف الجماعي، والمهارات والمعارف التي تحسّن أداءالموظّف في مجال عمله، وخضع المشاركون لتطبيق عملي كلحسب تخصصه من مواد مختلفة.

هدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بإجراءات عمل فرقالإشراف التربوي، وإكسابهم مهارات التقييم الذاتي المدرسيوأسس متابعته؛ ليتمكنوا من الإلمام بآليات تقديم الدعم الفنيوالإداري للمدارس، وتوظيف أدوات وتقارير التقييم الذاتي فيتحسين الأداء المدرسي، وبالتالي التمكن من آليات وأدوارالتقييم الخارجي.

ويمثل التطوير المهني للمشرفين الأوائل والمشرفين أحدالمنطلقات الأساسية في تطبيق منهجية الفرق الإشرافية، كذلكيعد أداة فاعلة في ترجمة أهداف المنهجية ذاتيا وخارجيا، وتعدمهارات تشخيص واقع المدارس من المرتكزات الرئيسية لعمليةالتقييم الخارجي الذي تقوم به هيئة الاعتماد الأكاديمي،وبالتالي فإن صقل المشرفين بهذه المهارات تنعكس على جودةالتقييم الذاتي للمدارس.

 








اقرأ المزيد

لا توجد مواضيع
شاركنا