أخبارمحافظة جنوب الباطنة

مركز الاخبار

 

التعريف بجائزة الإبداع الأدبي للجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتعليمية جنوب الباطنة

نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة في قسم الأنشطة التربوية لقاء تعريفيا لأخصائيي الأنشطة المدرسية بالمدارس وذلك لشرح مضامين جائزة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء للإبداع الأدبي في نسختها الثانية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة.

تهدف الجائزة إلى تعزيز قنوات التعاون والتواصل بين الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ووزارة التربية والتعليم والمؤسسات التعليمية والمدارس كذلك تعزيز الثقافة الأدبية في السلطنة، إضافة لصقل مواهب الطلبة وتوسيع المدارك، وتسهم في تنمية روح التنافس لديهم وتجويد نتاجاتهم الأدبية وتشجيع الكتابات الأدبية لدى الطلبة الناشئة واليافعين، لا سيما تعزيز دور الجمعية في خدمة المجتمع وتعزيز الوعي بأهمية الأدب لدى فئات المجتمع.

اللقاء الذي أقيم في مسرح تعليمية جنوب الباطنة بدأ بعرض موجز لأهم الأعمال التي تتبناها مجالات الجائزة قدمه غالب بن خليفة المعمري مشرف أنشطة مدرسية بقسم الأنشطة المدرسية بتعليمية المحافظة عضو لجنة التقييم حيث أثنى على جهود المدارس في النسخة الأولى من الجائزة والنتاجات الأدبية التي تضمنتها. بعدها قدمت غنية بنت علي الشبيبية عضو لجنة التقييم شروط الكتابة القصصية والآليات المتبعة في المشاركة في مجال القصة وآلية التقييم والتنافس. كما قدم عبدالوهاب بن مبارك السلماني عضو لجنة التقييم ملخصا حول الإلقاء الشعري والكتابة الشعرية وتحليل النصوص وآلية التنافس في المجالات. واختتم خميس بن سليمان الشكيلي مشرف أنشطة مدرسية وعضو لجنة التقييم اللقاء بالحديث عن كتابة الرسائل وضوابط المشاركة في هذا المجال.

وأوضحت آمنة بنت محمد البلوشية مديرة دائرة التوجيه المهني والإرشاد الطلابي أن الجائزة تعتبر دافعا لحث الطلبة ومعلميهم وأسرهم على تحفيز واكتشاف المواهب لدى الناشئة واليافعين من طلبة المدارس. وأضافت: إن تضافر الجهود بين أولياء الأمور والمعلمين كان له دور كبير في الخروج بإنتاجات أدبية قيّمة في النسخة الأولى من الجائزة. وأكدت البلوشية على الاستمرار في هذا الجهد ليكون لبنةً من لبنات البناء.

تجدر الإشارة أن الجائزة في نسختها الثانية تشمل ثلاث فئات لطلبة المدارس الحكومية والخاصة وطلبة التربية الخاصة مقسمين على ثلاث فئات وهي: فئة الصغار (٦-٩) سنوات في مجال المتحدث الواعد والإلقاء الشعري. وفئة الناشئة (10-13) سنة وتناولت مجال التحدث بالفصحى والقصة القصيرة وأدب الرسائل والشعر الفصيح. وفئة اليافعين (١٤-١٧) سنة وتناولت مجال القصة القصيرة وتحليل النصوص الأدبية في الشعر العربي. هذا ويتم التنافس مبدئيا على مستوى كل محافظة ثم يتم ترشيح ثلاثة أعمال من كل فئة من فئات الجائزة للتنافس على مستوى محافظات السلطنة.








شاركنا