loader
  • slide1

    مرحباً بكم في مكتب تصنيف المدارس الخاصة

  • slide1
  • slide1
 

المقدمة

نظراً للدور المهم الذي تضطلع به المدارس الخاصة في تأدية الرسالة التربوية والتعليمية وتحقيق الأهداف المنشودة منها؛ فقد حرصت وزارة التربية والتعليم على تفعيل هذا الدور بالمستوى المطلوب لإنجاز المهام المناطة بها، ولذلك فقد صدر القرار الوزاري رقم (211/2017) بإنشاء مكتب "تصنيف المدارس الخاصة" ليتولى مسؤولية تصنيف المدارس الخاصة إلى مستويات بحسب جودتها وقدرتها على تقديم الخدمة التعليمية المتميزة أسوة بما هو معمول به في بعض الأنظمة التعليمية بدول العالم، على أن يتم هذا التصنيف من خلال فرق محايدة لضمان حيادية التقييم.

وبناء على ذلك فقد قام مكتب التصنيف بإعداد كتيب خاص بأدوات التصنيف اللازمة للمدارس الخاصة في السلطنة يتضمن عدة مجالات ومحاور ومعايير ومؤشرات ومقاييس تُستخدم جميعها في عملية التصنيف، كما يتضمن الكتيب جدولاً بالمصطلحات الواردة في أدوات التصنيف.

ومن المؤمل بعد الانتهاء من عملية تصنيف المدارس الخاصة الإعلان عن نتائجه عبر البوابة التعليمية للوزارة؛ ليكون الطلبة وأولياء أمورهم والمستفيدون على دراية تامة بمستوى جودة الخدمات التي تُقدمها لهم المدارس الخاصة مما يُسهل عليهم انتقاء المدرسة التي تُلائم مستوياتهم واحتياجاتهم التعليمية.

 

رؤية مكتب تصنيف المدارس الخاصة ورسالته التربوية وقيمه

وضع المكتب رؤية ورسالة ينطلق من خلالها لبناء منظومة متكاملة لتصنيف المدارس الخاصة في السلطنة؛ ضماناً لجودتها وتحسيناً لمخرجاتها وفق معايير وطنية مُعتمدة.

رؤية المكتب

الريادة والإجادة في تصنيف المدارس الخاصة بسلطنة عمان.

رسالة المكتب

تصنيف المدارس الخاصة من خلال تطبيق معايير وطنية ودولية وشراكة مجتمعية بما يحقق التنافس الإيجابي بينها، والتحسين المستمر بها، وتلبية احتياجات المستفيدين منها.

القيم

يلتزم مكتب تصنيف المدارس الخاصة بعدة قيم لإنجاز المهام المنوطة إليه تتمثل في الآتي:


• المهنية: الالتزام بالمعايير المهنية في جميع المهام الموكلة إليه بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية.


• النزاهة: التحلي بالأمانة والموضوعية والحيادية والأخلاق المهنية في العمل.


• المصداقية: توفير خدمات يمكن الاعتماد عليها، وتكون محل ثقة جميع الجهات المعنية.


• الاستدامة: الاستثمار لمستقبل السلطنة من خلال بناء القدرات الوطنية، وغرس ثقافة التطوير والتحسين الذاتي.


• الشراكة: اعتبار العمل مع الشركاء مكون رئيسي للمضي قدما نحو النجاح.


• التنافسية: خلق التنافس الإيجابي في المدارس الخاصة بما يؤدي إلى تحسين جودة مُخرجاتها.

 

أهمية تصنيف المدارس الخاصة

من الأهمية بمكان أن يتم تصنيف المدارس الخاصة بحيادية، وفق معايير علمية وتربوية تُحدد مدى جودة المدرسة، وتوافق رسومها الدراسية مع ما تقدمه من خدمات لطلابها، وتمتعها بالمصداقية في أدائها، كما يُعطي التصنيف صورة واضحة للمدارس التي تم تصنيفها سواء أكانت مدرسة مجيدة تستحق الإشادة بها، أم مدرسة بحاجة لتدخل ودعم فني من قِبل الجهات المُختصة بالوزارة.

أهداف تصنيف المدارس الخاصة


1. الارتقاء بجودة التعليم بالمدارس الخاصة.


2. تعريف المدارس الخاصة بالأسس والمعايير المعتمدة للتصنيف.


3. نشر ثقافة التقييم الذاتي لدى القائمين على المدارس الخاصة والعاملين بها.


4. رسم خارطة طريق للمدارس الخاصة حول كيفية القيام بعملية التحسين المستمر والتطوير الذاتي للوصول إلى أعلى المستويات الممكنة.


5. تصنيف المدارس الخاصة بسلطنة عمان وفق المعايير المعتمدة.


6. تحقيق التنافس الإيجابي بين المدارس الخاصة وفق معايير وطنية ودولية معتمدة.


7. تعريف أولياء أمور الطلبة بجودة أداء المدارس الخاصة اعتمادا على تقييم محايد مبني على معايير مناسبة.


الإجراءات التي تم اتخاذها خلال المرحلة السابقة

القيام بزيارات استطلاعية لعينة من المدارس الخاصة في كافة محافظات السلطنة حيث تم:

أ. اختيار عينة من المدارس لمختلف أنواع البرامج التعليمية، حيث شملت رياض الأطفال وتحفيظ القرآن الكريم ومدارس من الروضة إلى الصف الرابع ومدارس من الروضة إلى الصف الثاني عشروالمدارس العالمية.

ب. تم زيارة (61) مدرسة في (10) محافظات تعليمية بنسبة حوالي 13% من عدد المدارس الخاصة في السلطنة في وقت الزيارات.

ج- إعداد التقرير الخاص بالزيارات واستخلاص نتائجها وكتابة التوصيات بناء على ذلك.

تحميل الإجراءات

  • ورشة تدريبية للمدارس الخاصة

    • قيام المكتب بتنفيذ ورشة تدريبية للمدارس الخاصة التي تم اختيارها من أجل تدريبها على وثيقة التصنيف وكيفية تقييمها، وفقا لمحاور الوثيقة ومجالاتها ومعاييرها ومؤشراتها ومقاييسها.
    • قيام المكتب بتنفيذ ورشة تدريبية للمقيمين المساندين الذين سيتم الاستفادة منهم في تصنيف المدارس الخاص

    • نفذ المكتب زيارات للمدارس الخاصة التي تم تصنيفها في المرحلة التجريبية الأولى بهدف التعرف على الخطوات الإجرائية التي قامت بها المدرسة أثناء استلامها التقرير النهائي للزيارة التصنيفية.
    • قام المكتب بتنفيذ زيارات للمدارس الخاصة التي تم اختيارها لتطبيق نظام التصنيف عليها؛ من أجل تقديم الدعم والمساندة لها، وكذلك للتأكد من تفعيلها للتقرير الذاتي والرد على الاستفسارات.

    • سينفذ المكتب الزيارات التقييمية النهائية في الفصل الدراسي الثاني (2019/2020) للمدارس الخاصة وعددها(37).

  • وثيقة التصنيف في صورتها النهائية

    • تم تعديل الوثيقة بناء على تلك الملاحظات وهي الآن في صورتها النهائية.

    • قيام المكتب باختيار المدارس الخاصة التي ستخضع لنظام التصنيف في الفترة الثانية من المرحلة التجريبية.

  • حلقة نقاشية مع المدارس الخاصة

    • عقد مكتب التصنيف حلقة نقاشية مع المدارس الخاصة الثلاثين التي تم التطبيق عليها خلال الفترة الأولى للإستماع إلى أراءهم ومقترحاتهم حول جوانب الوثيقة

    كما تم الاستماع الى ملاحظات المقيمين حول مدى مناسبة محاور الوثيقة ومعاييرها ومؤشراتها ومقاييسها للواقع الفعلي للمدارس.

  • وثيقة تصنيف المدارس الخاصة

    • القيام بوضع مجالات ومحاور تصنيف المدارس الخاصة بناء على نتائج دراسة الواقع الحالي للمدارس الخاصة بالسلطنة والاطلاع على العديد من الوثائق والمصادر ذات الصلة، والاستعانة ببعض المعايير المُقننة في هيئات التصنيف والاعتماد العالمية والعربية، بعد مواءمتها لتلائم البيئة العمانية، كما تم وضع المعايير الخاصة بكل محور ومؤشراته والمقاييس المناسبة له.

    • قام أعضاء مكتب التصنيف بتطبيق نظام التصنيف لفترته الأولى من المرحلة التجريبية على عدد (30) مدرسة خاصة في جميع محافظات السلطنة خلال الفترة من (العاشر من فبراير الى الرابع من مايو 2019).

    • القيام بإعداد التقارير الختامية للزيارات التصنيفية وإرسالها للمدارس التي تم تقيميها. .

 

مجالات التقييم لتصنيف المدارس الخاصة


المجال الأول: القيادة والحوكمة.


المجال الثاني: البيئة المدرسية.


المجال الثالث: التعليم والتعلم.


المجال الرابع: الصحة والأمن والسلامة.


المجال الخامس: القيم والمواطنة.


المجال السادس: الشراكة المجتمعية.


المجال السابع: القدرة المالية للمدرسة.
 

تواصل معنا