إن تنفيذ مشروع في المشاركة المجتمعية هو ما تتطلع إليه وزارة التربية والتعليم، والتي تسعى دائماً إلى الأخذ بالجيل الصاعد خطــوة إلــى الأمام، وذلك من خلال تنمية الإحساس لديه بالمسؤولية نحو وطنه وما يرتبط به من قضايا ومشكلات، وترجمة هذا الشعور بعمل فعلــي مــن خلال المشاركة في بيئتهم المجتمعية حيث يكتسبون معارف ومهارات جديدة. لذا يبدأ المشروع بملاحظة مواضيع اجتماعية أو بيئية أو صحية أو تربوية أو تكنولوجية وغيرها في مجتمعهم، واختيار أحد هذه المواضيع ليكـون مشروعهـم، ثم دراسته بالتفصيـل لمعرفـة أسبابـه وكيفيــة معالجته بهدف تقديم الحلول له. وبهذه الطريقـة ينخرطـون فـي شؤون البيئـة الاجتماعيـة التـي تقـع فـي مدرستـهـم أو تلك التي يعيشون فيها.
وبدأت دائرة المواطنة في تطبيق المشروع في العام الدراسي (2017/2018م) على(44)مدرسة بواقع أربع مدارس في كل محافظـة تعليمـية، وفي العام الدراسي(2018/2019م) تم تطبيقـه علـى (44) مدرسـة جديـدة لـم يسبـق لهـا تطبيـق المشروع، لتصبـح جميـع المدارس المطبقة للمشروع (88) مدرسة بجميع المحافظات التعليمية.
تعريــف المشــروع
المشروع هو نشاط يقوم به طلبة الصـف العـاشـر، ويتناول مشكلـة فـي المجتمـع المحلـي، أو قضيـة معينـة، أو ظاهـرة اجتماعيـة. ويتـم تنفيذ المشروع تحت عنوان «المشاركة المجتمعية» حيث يقوم الطلبة بنشاط يوظفون فيه ما اكتسبوه من معارف ومــهــارات، وقيم وتوجهات لأجل المصلحة العامة.
أهــداف المشــروع
يهدف هذا المشروع إلى:
مساعدة الطلبة على اكتساب معلومات جديدة ترتبط بموضوع النشاط الذي ينفذونه
، اكساب الــطــلــبــة مـــهـــارات بحثية وتكنولوجية يــحــتــاجــونــهــا في تــنــفــيــذ النشاط وفي أي عمل مدرسي آخر
، تطوير وعيهم بالقضايا الموجود في مجتمعهم
، تنمية قيم واتجاهات إيجابية لديهم سواء أكانت وطنية أو اجتماعية
، مواكبتهم للتطور التكنولوجي ومساهمتهم في بناء مجتمع المعرفة والمواطنة الرقمية
، تحقيق مشاركتهم الفعلية في شؤون البيئة المجتمعية التي ينتمون إليها وحل مشكلاتها
، تثمين ما قدمه ويقدمه الوطن لهم ولكافة المواطنين من خدمات وأمــن وحرية وكــرامــة ومستوى لائق من العيش
، الاعتزاز بالانتماء للوطن والإخــلاص لأولي الامر فيها
، تــوسـيــع آفـــــــاق نــظــرتــهــم لـــلـــعـــالم والاهـــتـــمـــام بالمواطنة العالمية
مراحل وخطوات العمل على المشروع
يتم التخطيط لتنفيذ المشروع ضمن خمس مراحل، وكل مرحلة تتضمن خطوة أو خطوتين أو ثلاث خطوات. وتتمثل خطوات العمل على المشروع في الآتي:
اختيار الموضوع.
تشكيل مجموعات طلابية من قبل المعلم.
توزيع المهام بين أعضاء كل مجموعة.
جمع المعلومات والبيانات.
اجتماعات أعضاء المجموعات والمعلم.
تصنيف المعلومات التي يتم جمعها وتنظيمها.
تحليل المعلومات والبيانات.
التوصل إلى استنتاجات.
تقديم اقتراحات لمعالجة المشكلة أو الظاهرة.
التفكير في التفكير.
متابعة تنفيذ التوصيات والاقتراحات التي قدمها الطلبة.