تعد البيانات المفتوحة متطلباً أساسياً في ظل الانفتاح المعرفي والتطور التقني للمؤسسات الحكومية لأهميتها في تعزيز الحكومات بالشفافية في عرض المعلومات الإحصائية، ومنح الفرص الممكنة للمجتمع للاستفادة منها وتحقيق الكفاءات المرجوة من المستفيدين في تحقيق النمو والاستدامة. ومما لا شك فيه، أن قطاع التعليم يعد المحرك الأساسي في تنمية القطاعات الأخرى في الدولة، لذا ؛ ارتأت وزارة التربية والتعليم أن تقوم ببناء بوابة للبيانات المفتوحة. وقد تم تدشينها في عام 2017م لتوفر أهم الإحصائيات والمؤشرات عن عناصر العملية التعليمية الرئيسية للوازرة بأبعادها: (المدرسة – الهيئة الإدارية والتدريسية – الطلاب – الوزارة – مديريات التربية والتعليم للمحافظات) لتكون مصدراً هاماً للمعلومات الإحصائية ومورداً للباحثين والدارسين والمنظمات الدولية لمساعدتهم في رصد جميع التغييرات في النظام التعليمي.
يعرّف ميثاق البيانات المفتوحة الدولي (NSDS) البيانات المفتوحة على أنها: "البيانات المعلوماتية والرقمية المتاحة مع الخصائص التقنية والقانونية اللازمة لاستخدامها وإعادة استخدامها وإعادة توزيعها من قبل أيّ شخص كان، وفي أيّ وقت، وأيّ مكان، على أن تكون هذه البيانات مفتوحة تلقائياً، شاملة ومعروضة في وقتها المناسب، سهلة الوصول وقابلة للمقارنة والتبادل". وبناء على هذا التعريف؛ سعت الوزارة جاهدة أن تكون البيانات والمعلومات الإحصائية في صفحتها صحيحة وفي غاية الدقة لتكون ذات فائدة أكبر وسهلة الوصول بحرية لكافة الأفراد دون جهد وعناء.