الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزيرة التربية والتعليم تترأس اجتماع للجنة السياسات التربوية والتخطيط الاستراتيجي

تاريخ نشر الخبر :09/05/2024

 ترأست معالي د.مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم الاجتماع الحادي عشر للجنة السياسات التربوية والتخطيط الاستراتيجي للعام الدراسي 2023/ 2024م، بحضور سعادة الاستاذ الدكتور وكيل الوزارة للتعليم، وعدد من المستشارين، ومديري عموم ديوان عام الوزارة؛ وأعضاء اللجنة، وذلك بقاعة عمان بديوان عام الوزارة.

 

استراتيجية تعليم الكبار

تضمن الاجتماع مناقشة (إستراتيجية تعليم الكبار 2030) قدمها حمد بن محمد الرواحي رئيس قسم التعلم المستمر بدائرة التعلم مدى الحياة بالوزارة، والذي استعرض خلالها: التعريف بمفهوم تعليم الكبار، والموقف التنفيذي للتوصيات السابقة للجنة السياسات، ومسارات السلم التعليمي لنظام تعليم الكبار.

توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي

واستعرض كل من د.فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام للمديرية العامة لتقنية المعلومات، ويعرب بن علي المعمري أخصائي خدمات رقمية بالوزارة، وأحمد بن سليمان الغطريفي المدير المساعد بدائرة أمن المعلومات الإلكترونية:" توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المدارس الحكومية"، إذ تطرق البوسعيدي بالحديث عن أهم المنطلقات في ظل الذكاء الاصطناعي، كما تحدث يعرب المعمري عن سعي الوزارة في إعداد البرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي في التعليم؛ لمواكبة التطورات في  تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وفي مجال دمج تقنية الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية، ومجال الذكاء الاصطناعي في الأنظمة والخدمات الإلكترونية، والذي تم تضمينه في مشروع التحول الرقمي الجديد، وتطرق كذلك إلى محاور خطة فريق الذكاء الاصطناعي بالوزارة، ومنها: حوكمة الفريق وتأهيله وتطوير أعضائه، والتسويق ونشر الوعي، والشراكات المحلية والدولية في مجال الذكاء الاصطناعي: كتقديم برامج تدريبية في البرمجة وغيرها من التطبيقات.

منجزات فريق الذكاء الاصطناعي

 

وأشار يعرب المعمري إلى أهم منجزات هذا الفريق، منها: تشكيل الفريق الوطني للذكاء الاصطناعي على مستوى الوزارة، وفريق على مستوى المديريات التعليمية بالمحافظات، وعمل النشرات التوعوية: كبصمة الرقمية، وسلسلة أذكى الرقمية؛ لتمكين ودعم إدارات المدارس والمعلمين والمشرفين والطلبة بتقنيات ونماذج الذكاء الاصطناعي في العملية التربوية والتعليمية، إلى جانب إطلاق قناة التوعية  الرقمية على اليوتيوب، كما تطرق أيضًا إلى التجارب الدولية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المدارس، كتجربة جمهورية الصين، والتجربة السنغافورية،، وتطرق المعمري كذلك إلى أهم الإستراتيجيات الحديثة المقدمة مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

الضوابط والأسس

وأوضح أحمد الغطريفي إلى الأسس والضوابط لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من قبل الهيئات التعليمية داخل الغرفة الصفية، منها: الوعي بالذكاء الاصطناعي، وحماية البيانات، وضبط الهدف والمخرجات، والتطوير المستمر، والشفافية في استخدام المعلومات وكيفية استخدامها..

السبورات التفاعلية

واستعرض بدر بن سعيد الغافري المدير المساعد بمكتب الحوكمة بالوزارة:"حوكمة إجراءات توزيع السبورات أو الشاشات التفاعلية في المدارس"، موضحاً فيها إلى ان مكتب الحوكمة قام بإعداد وثيقة تناولت عددًا من الأسس والضوابط لتوزيع هذه السبورات أو الشاشات التفاعلية في مدارس سلطنة عمان، موضحاً أنه يمكن الاستفادة منها في توزيع الأجهزة والأدوات الأخرى، كما أوضح الجهات المسؤولة بالوزارة عن هذه الشاشات التفاعلية وادوارها، والفئات المستهدفة، سواء كان في الصفوف الدراسية، أو مختبرات العلوم، ومراكز مصادر التعلم.