الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم: تنظم ندوة اللغة العربية

تاريخ نشر الخبر :19/04/2024

تنظم وزارة التربية والتعليم الاثنين القادم ندوة اللغة العربية الرابعة، بعنوان:" تعليم اللغة العربية وتعلمها: رؤى وتجارب عملية "، وبمشاركة عدد من الخبراء والمختصين بتعليم اللغة العربية وتعلمها من داخل سلطنة عمان وخارجها، وأخصائيي مناهج اللغة العربية وتقويمها، وأخصائيي تقويم مادة اللغة العربية، والمدربين في برامج خبراء اللغة العربية بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، والمشرفين التربويين في المجال الأول: اللغة العربية، بالإضافة إلى معلمات المجال الأول بمدارس الحلقة الأولى، ومعلمي ومعلمات اللغة العربية في مدارس الحلقة الثانية والتعليم ما بعد الأساسي، والمختصين بتدريس اللغة العربية في المدارس الخاصة والتربية الخاصة، وعدد من المدعوين في هذه الندوة، وذلك في فندق موفنبيك ـ مسقط.

الندوة الرابعة

   وحول أهمية تنظيم هذه الندوة والأهداف التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها، قالت الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية مستشارة وزيرة التربية والتعليم لتطوير الأداء اللغوي: حرصت الوزارة على تنفيذ ندوات تختص بتعليم اللغة العربية وتعلّمها خلال السنوات الماضية، فكانت الندوة الأولى حول (التجارب العالمية في تعلم اللغة العربية وتعليمها)، والندوة الثانية حول (القراءة تعليمًا وتعلمًا)، والندوة الثالثة حول (الكتابة تعليمًا وتعلمًا)، وتأتي هذه الندوة لتسلّط الضوء على( رؤى وتجارب عملية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها) وفق أفضل الممارسات الفاعلة على المستويين المحلي والدولي، كما تسلط الضوء على واقع تعليم وتعلم اللغة العربية في ضوء التوجهات التربوية الحديثة، و الاطلاع على تطبيقات التقانة والذكاء الاصطناعي في مجال تعليم اللغات، من خلال عرض تجارب عملية ناجحة وملهمة من خبراء محليين ودوليين، ومعلمين في مجال تعليم اللغة العربية وتعلمها، لتبادل الخبرات والتجارب بين المختصين في توظيف القرائية لتعليم اللغة العربية وتعلمها، إلى جانب تزويد القائمين على تعليم اللغة العربية بمهارات عملية لتحقيق الإنماء المهني.

استراتيجيات ونظريات

وحول المحاور التي ستتناولها هذه الندوة خلال أيام انعقادها، قالت العجمية: تتضمن هذه الندوة في موسمها الرابع (5) محاور أساسية، وهي: تعليم اللغة العربية وتعلّمها في ضوء التوجهات التربوية الحديثة، واستراتيجيات القرائية وتمكين اللغة، ونظريات التعلّم ونتائج الدراسات التربوية في تمكين اللغة، وأساليب تقويم المهارات اللغوية، وأخيرا تجارب وتطبيقات عملية في تعليم اللغة العربية وتعلّمها، والتي سيتم خلالها تقديم العديد من الجلسات الحوارية والحلقات النقاشية في موضوعات تعليم اللغة العربية وتعليمها، وأوراق عمل يقدمها عدد من الخبراء المحليين والدوليين، والمختصين من ديوان عام الوزارة ومن الحقل التربوي، وحلقات تدريبية حول مهارات تدريس اللغة العربية: كالطلاقة اللغوية، والقراءة، وفهم المقروء، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس هذه المهارات.