نظام التعليم

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

المدارس الخاصة :

منذ بواكير عهد النهضة المباركة التي أرسى دعائمها سلطان البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، أتاحت الحكومة الرشيدة الفرصة للقطاع الخاص- أفراداً و مؤسسات و شركات – للاستثمار في مجال التعليم من خلال إنشاء المدارس الخاصة التي تقدم خدمات التعليم لأبناء السلطنة و المقيمين بها.و حسب الإحصائيات التعليمية المتوافرة لدى وزارة التربية و التعليم في العام الدراسي 72/73 كانت توجد بالسلطنة مدرستان خاصتان يتلقى التعليم فيهما ما جملته (115) طالباً و طالبةً موزعين على مرحلة التعليم ما قبل المدرسي و المرحلة الابتدائية، كما بلغ عدد الهيئة التدريسية بالمدرستين (12) معلماً و معلمةً . ثم استمرت المدارس الخاصة في النمو رأسياً و أفقياً من حيث عدد المدارس و مراحلها الدراسية و أعداد الطلبة المقيدين بها ليصل عدد المدارس في العام (2005/2006) ( 158 ) مدرسة خاصة يتلقى التعليم فيها عدد يربو قليلا على ثمانية وعشرين ألف طالباً و طالبةً.

الجدول التالي يوضح أعداد المدارس الخاصة و الطلبة و الهيئتين الإدارية و التدريسية خلال الأعوام الثمانية الأخيرة

العام الدراسي

عدد المدارس

عدد الطلبة

عدد الهيئة الإدارية

عدد الهيئة التدريسية

98/99

118

23560

306

1405

99/2000

123

23794

305

1624

2000/2001

132

23850

305

1801

2001/2002

131

22773

301

1792

2002/2003

132

23166

320

1836

2003/2004

129

23553

311

1916

2004/2005

143

25472

367

2040

2005/2006

158

28183

401

2250



الإشراف على المدارس الخاصة و أجهزته:

تتولى وزارة التربية و التعليم – ممثلة في دائرة المدارس الخاصة و أقسام المدارس الخاصة بالمناطق التعليمية - مهمة الإشراف الفني و الإداري على المدارس الخاصة و تتضمن مهام الإشراف المجالات التالية:

  إعداد المشروعات و الخطط لتنمية المدارس الخاصة و تطويرها و متابعة تنفيذ تلك الخطط.

  متابعة سير العملية التربوية التعليمية بالمدارس الخاصة فنياً و إدارياً، و التأكد من مدى إلتزامها بالنظم المعمول بها و التعليمات و التوجيهات التي تصدرها الوزارة.

  الترخيص بإنشاء المدارس الخاصة للمراحل التعليمية المختلفة وتجديد التراخيص و تعديلها.

  التنسيق بين المدارس الخاصة ودوائر الوزارة و المؤسسات الأخرى ذات العلاقة بتلك المدارس.

  البت في صلاحية المرشحين للعمل في المدارس الخاصة في ضوء مستويات الكفاية التي تحددها الوزارة.

  اعتماد تسجيل و انتقال الطلبة من المدارس الخاصة و إليها.

  اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة مخالفات المدارس الخاصة لأحكام اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة.

  اعتماد البرامج و المؤهلات و المناهج الدولية التي تطبقها المدارس الخاصة.

  اعتماد الرسوم الدراسية .

  تقييم و تصنيف الأداء التربوي التعليمي للمدارس الخاصة بصورة شاملة.

  الأجهزة الإشرافية على المدارس الخاصة تتكون من منظومة إدارية قوامه


دائرة المدارس الخاصة و التي تتكون من (5) أقسام وهي:

  قسم البرامج التعليمية

  قسم رياض الأطفال

  قسم شؤون الطلاب

  قسم التراخيص

كما يوجد في كل مديرية من المديريات العامة للتربية والتعليم بالمناطق التعليمية قسم للمدارس الخاصة يوكل إليه مهمة الإشراف و المتابعة على المدارس الخاصة بالمنطقة، و هناك تعاون دائم و تنسيق مستمر بين دائرة المدارس الخاصة و أقسام المدارس الخاصة بالمناطق لتحقيق التكامل الإداري و الفني في كل الأمور ذات الإرتباط بالمدارس الخاصة.

توزيع المدارس حسب المناطق و المراحل الدراسية

 

توزيع المدارس والشعب والطلبة والمعلمين والإداريين فى المدارس الخاصة حسب المنطقة التعليمية في العام الدراسي 2005/2006م
Distribution of Schools, Classes, Students, Teachers and Administrators in the Private Schools by Region (2005/2006)

المنطقة 

 Region

 المدارس

 الشعب

 الطلبة/  Students

 المعلمون/Teachers

الاداريون/ Administrators

ذكـور

إناث

جملـة

ذكـور

إناث

جملـة

ذكـور

إناث

جملـة

 

 

 Schools

Classes

Male

Female

Total

Male

Female

Total

Male

Female

Total

 مسقط

Muscat 

64

988

8737

6848

15585

348

1000

1348

78

160

238

الباطنة(شمال)

AL-Batinah (North)

17

128

1522

1261

2783

10

165

175

9

21

30

الباطنة(جنوب)

AL-Batinah (South)

14

91

984

800

1784

2

100

102

6

22

28

الداخليــــة

Al-Dakhliyah

16

84

883

706

1589

1

110

111

0

16

16

الشرقية(جنوب)

Al-Sharkiyah (South)

14

103

1308

1063

2371

7

158

165

3

17

20

الشرقية (شمال)

Al-Sharkiyah (North)

7

31

292

259

551

1

46

47

 

8

8

الظاهرة (شمال)

Al-Dhahirah (North)

2

33

328

307

635

0

41

41

 

7

7

الظاهرة (جنوب)

Al-Dhahirah (South)

6

34

329

378

707

1

51

52

4

10

14

 ظفار

Dhofar 

17

138

1303

784

2087

44

155

199

11

27

38

 مسندم

Musandam 

1

5

49

42

91

0

10

10

1

1

2

جملـة/ Total

158

1635

15735

12448

28183

414

1836

2250

112

289

401




توزيع المدارس والشعب والطلبة والمعلمين والإداريين فى المدارس الخاصة حسب المنطقة التعليمية في العام الدراسي 2005/2006م


المباني المدرسية:

توجد ( 33 ) مدرسة خاصة لديها مبان مشيدة حسب الشروط المحددة لها من قبل الوزارة، أما بقية المدارس الخاصة فتستخدم مبان سكنية كمبان مدرسية تستوفي الشروط الأساسية للمبنى المدرسي، وقد سمحت وزارة التربية و التعليم بهذا الإجراء كمساعدة للقطاع الخاص لتشجيعه على الإستثمار في مجال التعليم .

المدارس التي تمتلك أبنية مشيدة :

 

م

اسم المدرسة

المنطقة

1

السلطان

محافظة مسقط

2

مسقط

محافظة مسقط

3

الصحوة

محافظة مسقط

4

القرم

محافظة مسقط

5

دارالحنان والمنهل

محافظة مسقط

6

الوطنية

محافظة مسقط

7

عزان بن قيس

محافظة مسقط

8

تبارك

محافظة مسقط

9

الإبداع

محافظة مسقط

10

مدينة السلطان قابوس

محافظة مسقط

11

الهدى

محافظة مسقط

12

العاصمة

محافظة مسقط

13

الإيمان

محافظة مسقط

14

الصفوة

محافظة مسقط

15

الشويفات

محافظة مسقط

16

الصلت بن مالك

محافظة مسقط

17

الموالح

محافظة مسقط

18

أحمد بن ماجد

محافظة مسقط

19

مواليد عصر النهضة

محافظة مسقط

20

المعارف

محافظة ظفار 

21

صلالة (السعادة)

محافظة ظفار

22

الأنوار

محافظة ظفار

23

طارق بن زياد

محافظة ظفار

24

الآفاق

منطقة الداخلية

25

صحم

منطقة الباطنة شمال

26

الخوارزمي

منطقة الباطنة شمال

27

صحار العالمية

منطقة الباطنة شمال

28

مصعب بن عمير

منطقة الباطنة شمال

29

علي بن أبي طالب

منطقة الباطنة جنوب

30

عبد الرحمن بن عوف

منطقة الشرقية جنوب

31

حي الشروق

منطقة الشرقية جنوب

32

عمر بن الخطاب

منطقة الظاهرة شمال

33

عبري

منطقة الظاهرة جنوب




البرامج التعليمية في المدارس الخاصة :


التعليم الأساسي

بدأت المدارس الخاصة تطبيق التعليم الأساسي في العام الدراسي 99/2000 حيث منحت وزارة التربية و التعليم موافقة لعدد (11) مدرسة لتطبيق النظام، و قد تمكنت إدارات المدارس الخاصة من توفير كافة متطلبات تطبيق التعليم الأساسي من إعداد لمراكز مصادر التعلم وتزويدها بالأثاث والأجهزة و المعدات حسب المواصفات المحددة، ثم استمر عدد المدارس الخاصة المطبقة للتعليم الأساسي يزداد عاماً بعد عام ، وشمل التطبيق المدارس الخاصة بالمناطق و حتى العام الدراسي (2005/2006) تم تطبيق التعليم الأساسي في جميع المدارس الخاصة .

التعليم ما قبل المدرسي

مع بداية ظهور رياض الأطفال والذي تزامن مع ظهور المدارس الخاصة كمؤسسات تربوية تعليمية، لم يكن لمرحلة رياض الأطفال بالسلطنة منهج موحد ومحدد حسب المفهوم الحديث للمنهج الدراسي، إنما تمثل منهج رياض الأطفال في مناهج متعددة تعتمد أولا وأخيرا على اجتهادات المعلمات، كما أن تلك المناهج من ناحية كانت تركز على تدريس الحساب دون مراعاة لاحتياجات هؤلاء الأطفال لإشباع رغباتهم في اللعب الذي يمكن أن يتعلم من خلاله الكثير من المفاهيم، ويكتسب المزيد من الخبرات والمعارف واستمر الحال على هذا الوضع منذ عام 1972م حتى أوائل الثمانيات من القرن المنصرم. ومن منطلق ضبط الجودة في هذه المرحلة المهمة من عمر الطفل فقد خطت وزارة التربية والتعليم خطوات كبيرة من حيث:

أولا : تحديد الضوابط والأسس لهذه المرحلة التعليمية من خلال اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة و دليل العمل:

حرصا من الوزارة على توفير البيئة التعليمية المناسبة للأطفال فقد قامت ومن خلال اللائحة التنظيمية ودليل العمل بها بتحديد شروط ومواصفات مبنى الروضة وأثاثها والأركان التعليمية بها، ليسهل على المستثمر الوقوف على مواصفات وشروط إنشاء روضة خاصة، بشروط واضحة توفر البيئة التعليمية الصحيحة

ثانياً: إنشاء قسم رياض الأطفال بدائرة المدارس الخاصة:

ظل الإشراف على رياض الأطفال تابعا لقسم الإشراف بدائرة التعليم الخاص حتى عام 1998م ، وبعد إعادة هيكلة دائرة المدارس الخاصة في عام 1998 تم إنشاء قسم رياض الأطفال ، وتم تحديد مهام القسم بحيث يتولى الإشراف الفني والعام على رياض الأطفال ودراسة المناهج ومتابعة تنفيذها بهذه المؤسسات .ومع ازدياد عدد رياض الأطفال بالسلطنة ظهرت الحاجة الملحة لوجود إشراف فني بجميع مناطق السلطنة، وكان ذلك، حيث أنه خلال العام الدراسي 2003/2004م تم تغطية جميع المناطق بمشرفات رياض أطفال مؤهلات ومدربات تدريبا كثيفا على المنهج العماني المطور لرياض الأطفال.


ثالثــا: تأليف منهج خاص برياض الأطفال:

تم الاستعانة بمنهج رياض الأطفال المطبق في أحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعد التعديلات اللازمة على المنهج ليتناسب واحتياجات ومتطلبات الطفل العماني، ويتكون المنهج من(6) خبرات للطفل ودليل للمعلمة مع كل خبرة والخبرات هي:-

خبرة المواصلات

خبرة روضتي

خبرة أسرتي

خبرة صحتي وسلامتي

الناس يعملون


وفي عام 1993م تم إضافة وحدة جديدة لمنهج رياض الأطفال تحت مسمى (خبرة بلدي عمان) وذلك لتعريف الطفل بوطنه وتنمية اتجاهاته الايجابية نحو وطنه برموزه ومظاهره المختلفة، وإرساء أسس المواطنة الصالحة، وقد حرصت وزارة التربية والتعليم على دعم منهج رياض الأطفال بخبرة (بلدي عمان) مستهدفة تحقيق هذه المعاني من خلال تعميم مناخ تربوي يشجع الطفل ويسهل له تلمس بدايات هويته الوطنية ومعايشة مظاهرها والتمرس بالتزاماتها تمهيدا أوليا نحو التدرج في الانخراط فيها بنحو يتزايد مع تزايد سن الطفل واتساع مداركه ومسؤولياته وصولا لتكوين شخصية المواطن الصالح المنشود.




شارك بهذه الصفحة :