5. محاور الندوة وموضوعاتها:
وحول ما تتضمنه الندوة من محاور وموضوعات نوجزه في الآتي:
اليوم الأول :
محاور وموضوعات ندوة التعليم لتنمية قيم المواطنة
المحور الأول : دور المناهج الدراسية واستراتيجيات التدريس في تنمية قيم المواطنة .
أ ) تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية في ضوء التوجهات العالمية (رؤية تحليلية).
- · ما الاتجاهات العالمية في تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية؟
- · ما أبرز الإيجابيات والسلبيات لهذه الاتجاهات؟
- · ما موقع تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية العمانية؟
ب) الأدوات والأساليب الفعالة لتقويم قيم المواطنة في المناهج الدراسية.
- · ما الأساليب المعتمدة في تقييم المواطنة في المناهج الدراسية؟
- · هل يوجد اختلاف في أدوات تقييم قيم المواطنة في المناهج الدراسية بين المواد الدراسية المختلفة؟
- · ما معايير تقويم قيم المواطنة في المناهج الدراسية؟
ج) نماذج وتجارب محلية وإقليمية ودولية حول تدريس قيم المواطنة.
- · ما أفضل الممارسات المحلية والإقليمية والدولية في تدريس قيم المواطنة في المناهج العمانية؟
- · ما آلية تطبيق قيم المواطنة عملياً في سلوكيات الطلبة وحياتهم اليومية؟
المحور الثاني : ( المعلم ).. اعداده وتدريبه ودوره في تنمية قيم المواطنة.
1) تطوير برامج إعداد المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة.
- · المهارات والكفايات الخاصة بقيم المواطنة الواجب أن يكتسبها الطالب المعلم في مؤسسات إعداد المعلمين؟
- · كيف يمكن تضمين هذه المهارات والكفايات في برامج إعداد المعلمين؟
2) تطوير برامج تدريب المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة.
- · ما المهارات والكفايات الواجب أن يكتسبها المعلم في برامج التدريب؟
- · كيف يمكن للمعلم تطبيق المهارات والكفايات في واقع العمل بالتدريس؟
- · كيف يمكن وضع خطط لتدريب أكبر عدد من المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة؟
ج) نماذج وتجار دولية حول تدريس قيم المواطنة.
- · ما أبرز النماذج المحلية والإقليمية والدولية حول أعداد المعلم وتدريبه في مجال تدريس قيم المواطنة في ضوء الاتجاهات العالمية؟
- · كيف يمكن الاستفادة من أبرز هذه النماذج في إعداد المعلم وتدريبه ؟ (مع التركيز على تدريب أتناء الخدمة).
اليوم الثاني :
المحور الثالث : بيئة التعلم وأثرها على تنمية قيم المواطنة
أ) المشاريع والأنشطة والبرامج المنفذة في مجال المواطنة والتصورات والمرئيات المقترحة لتطبيقها في مدارس السلطنة.
- · ما أبرز المشاريع والأنشطة والبرامج المنفذه في مجال قيم المواطنة؟
- · ما التصورات والمرئيات المقترحة لتفعيلها بما يخدم تنمية المواطنة في المدارس؟
- · ما آليات تقييم المشاريع والأنشطة والبرامج وتطويرها؟
ب) الثقافة المدرسية ودورها في تنمية المواطنة في مدارس السلطنة في ضوء الاتجاهات العالمية.
- · كيف يمكن تطوير ثقافة المدرسة بما يخدم تنمية قيم المواطنة (التشريعات- القوانين – لائحة شؤون الطلاب – المشاريع والبرامج – العمل التطوعي – الحوار – الشراكة مع الطالب)؟
ج) التقنيات الحديثة ودورها في تنمية المواطنة في مدارس السلطنة في ضوء التوجهات العالمية.
- · كيف يمكن توظيف التقنيات الحديثة (شبكات التواصل الاجتماعي الأنترنت الخ ..) في تعزيز قيم المواطنة في مدارس السلطنة؟
- · كيف تمكين حماية الهوية وقيم الوطنية بين الطلبة من تأثير التقنيات الحديثة؟
- · ما الأسس والضوابط والتشريعات الممكن توظيفها من أجل الاستخدام الامثل للتقنيات الحديثة لتنمية قيم المواطنة لدى الطلبة؟
د ) دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة.
- · ما دور الإدارة المدرسية في تفعيل قيم المواطنة؟
- · كيف يمكن للأدارة المدرسية توظيف الإمكانيات والفرص في تنمية قيم المواطنة؟
المحور الرابع : الشراكة من أجل تنمية قيم المواطنة
أ) آليات تطوير الشراكة المجتمعية فيما يتعلق قيم المواطنة.
- · ما آليات تطوير الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة فيما يتعلق بتنمية قيم المواطنة؟
- · ما آلية تطوير الشراكة المجتمعية بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المدني فيما يتعلق بتنمية قيم المواطنة؟
ب) نماذج وطنية فاعلة بين الشراكة المجتمعية في مجال تنمية قيم المواطنة.
- · ما أبرز النماذج الوطنية الناجحة في مجال تنمية قيم المواطنة؟ (عينة).
- · ما معايير نجاح هذه النماذج في مجال تنمية المواطنة؟
- · كيف يمكن تعميم الاستفادة من هذه التجارب والخبرات على المستوى الوطني في مجال تنمية قيم المواطنة؟
اليوم الثالث:
- مناقشة مسودة مشروع الإطار الوطني للتربية القيمية وتنمية قيم المواطنة.
6. الورش التدريبية المصاحبة للندوة:
عبارة عن ورشتين تدريبيتين متزامنتين يُنفذهما اثنان من الخبراء المشاركين في الندوة لمدة يوم واحد "اليوم الذي يسبق الندوة" بواقع (25) شخص لكل ورشة.
الورشة الأولى:
توجه إلى المختصين بدائرة برامج المواطنة ، وأعضاء المناهج، والتقويم، والإشراف التربوي وتكون حول طرائق تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية وأساليب تقويمها .
الورشة الثانية:
توجه إلى المشرفين والمعلمين ومديري المدارس، وتكون حول طرائق وأساليب تدريس قيم المواطنة وتقويمها ( نماذج من مناهج العلوم الإنسانية) .