الورقة الإطاريّة للندوة

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

5. محاور الندوة وموضوعاتها:

وحول ما تتضمنه الندوة من محاور وموضوعات نوجزه في الآتي:

اليوم الأول :

محاور وموضوعات ندوة التعليم لتنمية قيم المواطنة

المحور الأول :  دور المناهج الدراسية واستراتيجيات  التدريس في تنمية قيم المواطنة .

  أ ) تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية في ضوء التوجهات العالمية (رؤية تحليلية).

  • ·      ما الاتجاهات العالمية في تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية؟
  • ·       ما أبرز الإيجابيات والسلبيات لهذه الاتجاهات؟
  • ·      ما موقع تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية العمانية؟

   ب) الأدوات والأساليب الفعالة لتقويم قيم المواطنة في المناهج الدراسية.

  • ·      ما الأساليب المعتمدة في تقييم المواطنة في المناهج الدراسية؟
  • ·      هل يوجد اختلاف في أدوات تقييم قيم المواطنة في المناهج الدراسية بين المواد الدراسية المختلفة؟
  • ·      ما معايير تقويم قيم المواطنة في المناهج الدراسية؟

   ج) نماذج وتجارب محلية وإقليمية ودولية حول تدريس قيم المواطنة.

  • ·      ما أفضل الممارسات المحلية والإقليمية والدولية في تدريس قيم المواطنة في المناهج العمانية؟
  • ·      ما آلية تطبيق قيم المواطنة عملياً في سلوكيات الطلبة وحياتهم اليومية؟

 المحور الثاني : ( المعلم ).. اعداده وتدريبه ودوره في تنمية قيم المواطنة.

1)   تطوير برامج إعداد المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة.

  • ·       المهارات والكفايات الخاصة بقيم المواطنة الواجب أن يكتسبها الطالب المعلم في مؤسسات إعداد المعلمين؟
  • ·       كيف يمكن تضمين هذه المهارات والكفايات في برامج إعداد المعلمين؟

2)   تطوير برامج تدريب المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة.

  • ·      ما المهارات والكفايات الواجب أن يكتسبها المعلم في برامج التدريب؟
  • ·      كيف يمكن للمعلم تطبيق المهارات والكفايات في واقع العمل بالتدريس؟
  • ·      كيف يمكن وضع خطط لتدريب أكبر عدد من المعلمين في مجال تدريس قيم المواطنة؟

             ج)  نماذج وتجار دولية حول تدريس قيم المواطنة.

  • ·      ما أبرز النماذج المحلية والإقليمية والدولية حول أعداد المعلم وتدريبه في مجال تدريس قيم المواطنة في ضوء الاتجاهات العالمية؟
  • ·      كيف يمكن الاستفادة من أبرز هذه النماذج في إعداد المعلم وتدريبه ؟ (مع التركيز على تدريب أتناء الخدمة).

اليوم الثاني :

المحور الثالث : بيئة التعلم وأثرها على تنمية  قيم المواطنة

       أ) المشاريع والأنشطة والبرامج المنفذة في مجال المواطنة والتصورات والمرئيات المقترحة لتطبيقها في مدارس السلطنة.

  • ·      ما أبرز المشاريع والأنشطة والبرامج المنفذه في مجال قيم المواطنة؟
  • ·      ما التصورات والمرئيات المقترحة لتفعيلها بما يخدم تنمية المواطنة في المدارس؟
  • ·      ما آليات تقييم المشاريع والأنشطة والبرامج وتطويرها؟

       ب) الثقافة المدرسية ودورها في تنمية المواطنة في مدارس السلطنة في ضوء الاتجاهات العالمية.

  • ·      كيف يمكن تطوير ثقافة المدرسة بما يخدم تنمية قيم المواطنة (التشريعات- القوانين – لائحة شؤون الطلاب – المشاريع والبرامج – العمل التطوعي – الحوار – الشراكة مع الطالب)؟

      ج) التقنيات الحديثة ودورها في تنمية المواطنة في مدارس السلطنة في ضوء التوجهات العالمية.

  • ·      كيف يمكن توظيف التقنيات الحديثة (شبكات التواصل الاجتماعي الأنترنت الخ ..) في تعزيز قيم المواطنة في مدارس السلطنة؟
  • ·       كيف تمكين حماية الهوية وقيم الوطنية بين الطلبة من تأثير التقنيات الحديثة؟
  • ·      ما الأسس والضوابط والتشريعات الممكن توظيفها من أجل الاستخدام الامثل للتقنيات الحديثة لتنمية قيم المواطنة لدى الطلبة؟

       د ) دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة.

  • ·      ما دور الإدارة المدرسية في تفعيل قيم المواطنة؟
  • ·      كيف يمكن للأدارة المدرسية توظيف الإمكانيات والفرص في تنمية قيم المواطنة؟

المحور الرابع : الشراكة من أجل تنمية قيم المواطنة

      أ) آليات تطوير الشراكة المجتمعية فيما يتعلق قيم المواطنة.

  • ·      ما آليات تطوير الشراكة المجتمعية بين المدرسة والأسرة فيما يتعلق بتنمية قيم المواطنة؟
  • ·      ما آلية تطوير الشراكة المجتمعية بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المدني فيما يتعلق بتنمية قيم المواطنة؟

ب) نماذج وطنية فاعلة بين الشراكة المجتمعية في مجال تنمية قيم المواطنة.

  • ·      ما أبرز النماذج الوطنية الناجحة في مجال تنمية قيم المواطنة؟ (عينة).
  • ·      ما معايير نجاح هذه النماذج في مجال تنمية المواطنة؟
  • ·      كيف يمكن تعميم الاستفادة من هذه التجارب والخبرات على المستوى الوطني في مجال تنمية قيم المواطنة؟

اليوم الثالث:

- مناقشة مسودة مشروع الإطار الوطني للتربية القيمية وتنمية قيم المواطنة.

6. الورش التدريبية المصاحبة للندوة:

         عبارة عن ورشتين تدريبيتين متزامنتين يُنفذهما اثنان من الخبراء المشاركين في الندوة لمدة يوم واحد "اليوم الذي يسبق الندوة" بواقع (25) شخص لكل ورشة.

 

الورشة الأولى:

  توجه إلى المختصين بدائرة برامج المواطنة ، وأعضاء المناهج، والتقويم، والإشراف التربوي  وتكون حول طرائق تضمين قيم المواطنة في المناهج الدراسية وأساليب تقويمها .

الورشة الثانية:

 توجه إلى المشرفين والمعلمين ومديري المدارس، وتكون حول طرائق وأساليب تدريس قيم المواطنة وتقويمها ( نماذج من مناهج العلوم الإنسانية) .




شارك بهذه الصفحة :