PIRLS

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

ما المقصود بالدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة؟

هي عبارة عن اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلبة الصف الرابع الذين  بلغوا تسع سنوات تقريبًا في مهارات القراءة بلغة الدراسة( اللغة الأم للدولة المشاركة)، وذلك لتحديد جوانب القوة والضعف لديهم، ومن ثم تطوير تلك المهارات والارتقاء بها، بما يحقق الأهداف المرجوة للتعليم، ويلبي متطلبات تطوير التعليم ويسهم في تطوير قدرات التلاميذ وكفاياتهم . ويجري تنظيمها مرة كل خمس سنوات، ومدة تنفيذها ايضًا خمس سنوات.

الجهة المنظمة:

  • تشرف على الدراسة الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي

The International Association for the Evaluation of Educational Achievement   

  ومقرها في هولندا، وهي هيئة دولية مستقلة تتكون من ممثلين عن مجموعة من المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية والأجهزة  الحكومية.

تُركّز الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة لدى التلاميذ على ثلاثة جوانب عند تقييمها لهذه المهارات، وهي:

- العمليات الخاصة بفهم المادة المقروءة واستيعابها. 

- الغرض من القراءة.

-سلوكيات القراءة لدى الفئة المستهدفة واتجاهاتها

 

المستهدفون:

تلاميذ الصف الرابع في العام الدراسي 2016/2015


  • - تساعد هذه الدراسة على معرفة نقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمناهج اللغة العربية حيث نستطيع بعد ذلك تعزيز نقاط القوة ومعالجة مواطن الضعف وتطوير مناهج اللغة العربية  بصفة عامة ومقررات القراءة بصفة خاصة لتحسين وتطوير أداء طلابنا في هذا المجال.
  • تم اختيار الصف الرابع لأنه يمثّل نقطة تحوّل هامّة في نموّ الطفل كقارئ.
  • عينة المدارس التي تشارك في هذه الدراسة يتم اختيارها بواسطة الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي من قائمة تزودها بها الدولة المشاركة  في الدراسة.





شارك بهذه الصفحة :