أهداف الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS) 1. تزويد الدول ببيانات دولية مقارَنة، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة الصف الرابع. 2. دراسة الأنظمة المدرسية، وتحليلها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها . 3. جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة، من خلال تُوزيع أربعة استبانات (الطالب - المعلم - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب) ثم القيام بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التي تقترن بمستويات عالية في الإلمام بالقراءة والكتابة.
|