المشاركة الإلكترونية

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

مرصد المبادرات في الذكاء الاصطناعي 

 

       يعد الذكاء الاصطناعي أحد التقنيات الحديثة التي ساهمت بشكل جليٍ في التطور التقني والمعرفي؛ لما يمتلكه من أدوات إبداعية متعددة فتحت آفاق الابتكار والابداع في شتى المجالات، كما ساهمت في رفع الإنتاجية والكفاءة على مستوى المؤسسات؛ وانطلاقاً من هذا الدور وتعزيزاً للشراكة المجتمعية؛ عليه يسر الوزارة الترحيب بعرض مبادرات المدارس المتميزة في مجال الذكاء الاصطناعي بالمرصد الرقمي للذكاء الاصطناعي في التعليم.. آملين مشاركتنا تجاربكم المتميزة قي هذا المجال. وذلك عن طريق تعبئة الإستمارة حسب التصنيف بالجدول أدناه ، وسيتم النظر  بالمبادرات المقدمة والتواصل مع أصحابها لاحقاً.

تصنيف المبادرة التعريف
مبادرات التخصيص

عملية يتم فيها دعم احتياجات الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل المستويات والاحتياجات وإصدار توجيهات للمعلم لينفذ عملية تدريس موجهة ومخصصة حسب ما أفرزه الذكاء الاصطناعي من تعليمات وتوجيهات. أي أن عملية التعلـــــم للطالـــب تكــــون موجهــة من الذكـــاء الاصطنــاعي ومنفذة من قبل المعلم.

مثال:

استخدام ChatGPT في تحليل مستوى طلبة الصف الخامس وإعداد خطة تعليمية لهم حسب الاحتياجات والمستويات، واستخدامه أيضاً في تبسيط المحتوى حسب عمليات التحليل.

رابط التقديم https://istmarah.moe.gov.om/app/form?id=vP.HuA

مبادرات التكييف

يشــير إلــى تعديــل المحتــوى وطـــــرق التــدريـــس اســـتجــابة لمســــتوى الطــالــــب وحــــاجاته الفوريـــة دون تغــــيير الأهـــداف وهــذا يرتكــز بشــكل كبيــر علــى الأنظمة التقنية. حيث يعمل النظام من خلال أدوات أو تطبيقات برمجية على تكييف المحتوى وطرق التدريس والتقييم آلياً دون تدخل المعلم أو بتدخل جزئي فقط. أي يتولى النظام العملية التعليمية وفق البيانات التي يدخلها المعلم أو يجمعها النظام آلياً.

مثال:

إنشاء أداة برمجية أو صفحة على الويب مدعومة بالذكاء الاصطناعي تهدف إلى تقديم طرق تعلُّم، ومحتوى مبسط أو مكيَّف حسب تقدم الطالب في عملية التعلم مع تقديم توجيهات وإحصائيات.

رابط التقديم https://istmarah.moe.gov.om/app/form?id=qaNOlw

مبادرات الاتمتة

تشير إلى استخـــــــدام الأنـــــظمة التـــقـــــــنية المـــــعززة بالـــــذكاء الاصـــــطناعي لتنفيـــــذ المهــــام التعليمية والإدارية تلقائياً أو بتقليص العمليات والمهام التي ينفذها المعلم أو مدير المدرسة وغيرهم لتقليص الوقت والجهد المبذول في ذلك.

مثال:

إنشاء أداة برمجية أو استخدام نموذج لغوي توليدي لتصحيح الاختبارات وجمع الدرجات وإصدار تقرير حول أداء الطالب أو مجموعة من الطلبة.

رابط التقديم https://istmarah.moe.gov.om/app/form?id=nhtEtQ

مبادرات الدعم

تركـــــز علـــــى مســـــاندة الهيئة التعليمية فـــي انجــــاز المهـــام التعليمية والتعلمية وإنتـــــاج الوســـــائل التعليميـة وغيرها داخـل الفصـل الدراسي وخارجه.

مثال:

 استخدام التطبيقات والأدوات في إنشاء فيديوهات وصور وصوتيات لشرح المحتوى، أو تبسيط المعلومات أو محاكاة التجارب العملية أو أداة اصدار التقارير والتصنيف.

رابط التقديم https://istmarah.moe.gov.om/app/form?id=kkciGA

مبادرات التدريب

عملية يتم من خلالها استخدام أدوات ونماذج قائمة على الذكاء الاصطناعي للتطوير المهني وتنمية المهارات والقدرات للهيئة التعليمية بمختلف تخصصاتهم ومجالات العمل.

مثال:

استخدام نموذج Claude أو ChatGPT في اعداد خطة لتطوير مهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم للمعلمين، واعداد محتوى برنامج للتعلم الذاتي لاكتساب المهارات أو تطويرها.

رابط التقديم https://istmarah.moe.gov.om/app/form?id=8ESJTg

 

 




شارك بهذه الصفحة :