الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ برنامجا لاستعراض تقنية الميتافيرس في مجال التعليم

تاريخ نشر الخبر :24/10/2023

أقامت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج دائرة تقنيات التعليم بالتعاون مع المركز العربي للتجهيزات والخدمات الهندسية برنامجا لاستعراض تقنية الميتافيرس METAVERSE وإمكانية توظيفها في التعليم تحت رعاية سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، وذلك لصناعة بيئة تعليمية تفاعلية متطورة داعمة للموارد التعليمية المختلفة. 

وألقى الدكتور سلطان بن محمد الكندي المدير العام المساعد لشؤون المصادر التعليمية للمديرية العامة لتطوير المناهج كلمة الوزارة حيث قال فيها: يمثل المجال التكنولوجي وسطا متغيرا بصورة متسارعة لما يقدمه من تقنيات وحلول رقمية متنوعة، ومتجددة تلامس جميع القطاعات الحيوية، ومنها قطاع التعليم، فقد أصبحاستخدام التكنولوجيا في قطاع التعليم من أهم الممكنات التي تساعد على التحول نحو التعليم الرقمي، وتحسين نوعية التعليم، والتعلم لجعل البيئة التعليمية في المدارس بيئة محفزة للإبداع، والابتكار من خلال توظيف التقنيات، والحلول الرقمية المتنوعة، وهذا بدوه يسهم في تحقيق أولوية التعليم والتعلم، والبحث العلمي، والقدرات الوطنية ضمن مستهدفات رؤية َعمان 2040، وأضاف في كلمته: تحرص المديرية العامة لتطوير المناهج في استعراض تقنية الميتافيرس كأحد التقنيات، والحلول الرقمية في مجال تقنيات التعليم ذات الصلة بالعملية التعليمية،ومشاركتها مع الزملاء، وأخصائي المناهج، والمختصين بالمديريات ذات العلاقة بالوزارة بما يساهم في تمكيناستخدامها وفق الاحتياجات التربوية المستقبلية في هذا المجال. 

وقدم الدكتور سعيد بن خلفان الوهيبي المدبر التنفيذي لمركز العربي للتجهيزات والخدمات الهندسية كلمة المركز قال فيها: يعد التعليم في سلطنة عُمان إحدى الدعائم الرئيسة في رؤية عُمان 2040، حيث تتجسد الرؤية التعليمية في تعليم متطور، وحديث، وفق أعلى المعايير، من خلال التوجه الاستراتيجي “تعليم شامل وتعلم مستدام وبحث علمي يقود إلى مجتمع معرفي وقدرات وطنية منافسة”، وأضاف في كلمته: وتحقيق نظام تعليمي يتسم بالجودة العالية، والشراكة المجتمعية، وتطوير المناهج التعليمية بحيث يصبح خريجو النظام التعليمي مؤهَّلين لدخول أسواق العمل المحلية، والعالمية بقدرات، وإمكانات، ومهارات منافسة تلبي مستويات الإنتاجية والتنافسية المطلوبة لبناء اقتصاد معرفي وتعزّز الأمان الوظيفي.

وتطرق المهندس أحمد عبداللطيف عمر المدير الاقليمي للمركز العربي للتجهيزات والخدمات الهندسية في ورقتهعن الميتافيرس والتعليم إلى عدة محاور منها: ما هي تقنية الميتافيرس؟، ولماذا يجيب استخدام الميتافيرس فيالعملية التعليمية؟، وحقائق صحية، ومجالات استخدام الميتافيرس في التعلم ( المواد النظرية، والمواد العلمية )، ومتطلبات استخدام تقنية المينافيرس في التعلم، وتحديات استخدام هذه التقنية في التعلم

واشتمل البرنامج على ثلاث أوراق عمل، حيث جاءت الورقة الأولى بعنوان: عرض نماذج، وتجارب، وتطبيقات عملية مصممة بتقنية الميتافيرس في مجال التعليم، والورقة الثانية ركزت على تقنيات الواقع الافتراضي،والواقع المعزز في التعليم، والورقة الأخيرة في البرنامج تحدثت عن متطلبات البنية التحتية، والأمن الإلكتروني، تناوب على تقديم هذه الأواق مختصون من المركز العربي للتجهيزات والخدمات الهندسية. 

ويهدف البرنامج إلى رفع مستوى المعرفة بتقنية الميتافيرس، واستخداماتها المتقدمة في المجالات المختلفة بما فيها التعليم، وتسليط الضوء على كيفية استخدام هذه التقنية المبتكرة لتحسين عملية التعليم، والتعلم معمناقشة أبرز المتطلبات لتبني هذه التقنية في التعليم، والتعرف إلى تطورات تقنية الميتافيرس المستقبلية،وتأثيرها المحتمل على الابتكار ومستقبل التعليم مثل: استخدام الذكاء الاصطناعي، والواقع المختلط، والتفاعل البشري والآلة وغيرها، والتعرف إلى متطلبات البنية التحتية لتقنية الميتافيرس ومبادئ وأطر التحكم الآمنالشامل، وآليات تمكينها في التعليم.