الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

سلطنة عُمان تستضيف اجتماع لمسؤولي البحوث التربوية بمكتب التربية العربي

تاريخ نشر الخبر :25/10/2023

استضافة سلطنة عُمان ممثلةً في وزارة التربية والتعليم اجتماع مسؤولي البحوث التربوية في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي، الذي نظمه المركز العربي للبحوث التربوية، في إطار تنفيذ نشاطات برنامج لقاءات مسؤوليالأجهزة المتناظرة، المعتمد ضمن برامج الدورة المالية للعام 2023/ 2024م، بحضور سعادة الإستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسيعدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وسعادة الدكتور محمد مطير الشريكة مدير المركز العربي للبحوث التربوية، وعبدالعزيز بن محمد الرويس المستشار والمشرف على إدارة البرامج بمكتب التربية العربي، ومديرو مراكز وإدارات البحوث التربوية بوزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء، والباحثون والمنسقون لبرامج وفعاليات المركز، وذلك بفندق هرمز مسقط. 

بدأ جدول أعمال الاجتماع، بكلمة سعادة الأستاذ الدكتور وكيل التعليم، عضو المجلس التنفيذي لمكتب التربية العربي لدول الخليج العربية، رحب فيها بالمشاركين، متمنيًا التوفيق والنجاح للاجتماع، وأن يكون معينًا للتربويين في تطوير المنظومة التربوية بدول الخليج العربية، أعقب ذلك استعرض سعادة الدكتور مدير المركز العربي للبحوث التربوية جدول أعمال الاجتماع، عقب ذلك الجلسة الأولى، التي تضمنت ورقة عمل بعنوان "البحوث التربوية الميدانية: أهميتها ومهارات تصميمها وتطبيقها" لقدمها الإستاذ الدكتور حسين بن علي الخروصي أستاذ القياس والتقويم في كلية التربيةبجامعة السلطان قابوس، تطرقت الورقة إلى تعريف البحوث التربوية الميدانية، وأهدافها، وأهميتها، وأنواعها، وخطوات إجراءها، وأدواتها، وطرق بناءها، وأساليب تطبيقها، وجمع البيانات، والتحديات التي تواجه عمليات تصميمها، وتطبيقها، وسُبل التغلب عليها، والمهارات التي يحتاجها الباحثون التربويون لتصميمهاوتطبيقها بجودة عالية، أعقبها الجلسة الثانية بعنوان "واقع البحوث التربوية الميدانية في وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء"، تضمنت الجلسة تقديم ممثل كل دولة عرضاً موجزاً حول أبرز المشاريع البحثية الميدانية، التي تنفذها وزارة التربية والتعليم في دولته، بعد ذلك الجلسة الثالثة بعنوان "تحديات تطبيق البحوث التربوية الميدانية في الدول الأعضاء وسُبل التغلب عليها"، ناقشت الجلسة التحديات التي يواجهها المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في تطبيق أدوات أبحاثه الميدانية في الدول الأعضاء، والآليات المقترحة للتغلب عليها، وبحث سُبل تعزيز التعاون بين مراكز وإدارات البحث التربوي في الدول الأعضاء. 

يهدف الاجتماع إلى إبراز دور البحوث التربوية الميدانية في الوصول إلى فهم أعمق للظواهر والمشكلات التعليمية، وأهميتها في تطوير التعليم في الدول الأعضاء، والتعرف على المهارات المطلوب اكسابها للباحثين التربويين لتصميم وتطبيق بحوث ميدانية عالية الجودة، والتعرف على واقع البحوث التربوية الميدانية في وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء وآليات تطبيقها، ومناقشة التحديات التي تواجه تطبيق أدوات البحوث التربوية الميدانية في الدول الأعضاء، وسُبل التغلب عليها، وتبادل الخبرات بين مراكز وإدارات البحوث في الدول الأعضاء.