الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

معالي وزيرة التربية والتعليم تلتقي بعدد من رؤساء ومسؤولي المنظمات بمقر اليونسكو

تاريخ نشر الخبر :12/11/2023

التقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم ـ رئيسة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ـ بعددٍ من أصحاب المعالي رؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وبعدد من مسؤولي المنظمات المشاركين في أعمال الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، وذلك على هامش ترؤسها وفد سلطنة عُمان المشارك في هذه الدورة، والمنعقدة حالياً خلال الفترة من 7 ـ 22 نوفمبر الجاري في مقر المنظمةِ بالعاصمة الفرنسية باريس.

        حيث التقت معاليها في مقر المنظمة بمعالي علي البوغديري وزير التربية التونسي، جرى خلال اللقاء استعراض التعاون القائم بين سلطنة عُمان والجمهورية التونسية في المجال التعليمي، وبحث آفاق تطويره في مختلف الجوانب التربوية؛ وذلك من خلال تفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي المشترك لمذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في أبريل 2017م، كما جرى خلال اللقاء بحث سبل الاستفادة من التجارب التربوية للجانبين في مجالات التحوّل الرقمي في التعليم، والتعليم التقني والمهني، والتعليم ما قبل المدرسي، وغيرها من المجالات التربوية. حضر اللقاء من الجانب العُماني سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى منظمة اليونسكو، كما حضره من الجانب التونسي مهدي الزين مدير عام التعاون الدولي، ونائبة المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى اليونسكو.

        من جانب آخر، استعرضت مع معالي الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) علاقات التعاون الوطيدة القائمة بين سلطنة عمان والمنظمة في كافة المجالات ذات العلاقة بعمل المنظمة، وسبل تطويرها إلى آفاقٍ أرحب وأوسع. حيث أشاد الطرفان بالنتائج المحققة للزيارة التي قام بها معالي الدكتور مدير عام منظمة الإيسيسكو لسلطنة عُمان خلال شهر مايو الماضي، حيثُ تشرّف معاليه بلقاء صاحب السّمو السيّد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الموقر نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق ـ أبقاه الله، كما ألتقى بعددٍ من كبار المسؤولين في القطاعات ذات العلاقة بعمل المنظمة. وبحث الطرفان آلية العمل المناسبة لترجمة تلك النتائج على واقع ملموس بما يحقق الاستفادة القصوى لسلطنة عُمان من كافة برامج المنظمة وأنشطتها وفعالياتها المختلفة. حضر اللقاء آمنة بنت سالم البلوشية أمينة اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم وسليمان بن خلفان المبسلي نائب المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى اليونسكو، كما حضره من جانب المنظمة الدكتور سالم بن هلال الحبسي مدير برامج اللجان الوطنية بالمنظمة.

فيما بحثت مع معالي الدكتور موسى المقريف وزير التربية والتعليم بالجمهورية الليبية الشقيقة التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال التعليم المدرسي بمختلف مراحله ومكوناته، حيث أعرب الوزير الليبي عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة العمانية في مجال التعليم المدرسي وذلك في إطار توجه الحكومة الليبية في تطوير منظومتها التعليمية، وقد اتفق الجانبان على عقد لقاءات مشتركة في تقنية الاتصال المرئي بين المسؤولين التربويين في القطاعات المختلفة وذلك لتبادل التجارب الناجحة وخصوصا فيما يتعلق بالتقويم التربوي، والتعليم التقني والمهني، والتحوّل الرقمي.

كما التقت بسعادة قاسم ابديني وكيل التعليم للعلوم والبحث والتكنولوجيا بالجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة، وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون التربوي بين البلدين، وسبل تطويره في كافة المجالات، وتبادل الخبرات في التعليم التقني والمهني، والتعاون في مجال التعليمِ العالي، وفي مجالِ تقنيات النانو تكنولوجي. حضر اللقاء سعادة الدكتور حمد بن سيف الهمامي مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى منظمة اليونسكو، وعدد من المسؤولين التربويين من الجانبين.