الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :12/11/2023

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للإشراف التربوي" دائرة إشراف العلوم التطبيقية"، صباح اليوم "الأحد"، البرنامج التدريبي بعنوان "المهارات الفنية لمشرفي مختبرات العلوم في ظل التقانة المعاصرة"، الذي يستمر لمدة "سبعة" أيام، ويستهدف "سبعة وثلاثين" من مشرفي أوائل ومشرفي مختبرات العلوم بتعليميات المحافظات، وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

يُقدم البرنامج التدريبي مشرفو أوائل ومشرفو وفنيو مختبرات العلوم، ممن تم تدريبهم بقسم مختبرات العلوم بالدائرة، وبشركتي توريد الأجهزة الرقمية، وبيئة، من ديوان عام الوزارة، وتعليميات المحافظات، يتضمن البرنامج تقديم "ثلاثة عشر" أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان "استخدام التقانة الحديثة في مختبر الأحياء"، هدفت الورقة إلى التعرف على بعض المجسات المستخدمة في مناهج الأحياء، وكيفية استخدامها على برنامج سبارك، واكتساب المهارات المطلوبة، وتطبيقها في التجارب العملية، والورقة الثانية بعنوان "استخدام المجسات الإلكترونية في مختبر الكيمياء"، هدفت الورقة إلى التعرف على مجس PH، والتدرب على برمجته باستخدام برنامج سبارك فيو، وتوظيفه في تجربة معايرة حمض مع قاعدة في مختبر الكيمياء، والتعرف على مجس الجهد والتيار، وتوظيفهما في تجربة الخلايا الجلفانية، وإدراك أهمية المجسات الإلكترونية في تجارب مختبر الكيمياء، أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "استخدام المجسات الإلكترونية في مختبرات الفيزياء"، هدفت الورقة التعرف على المجسات الإلكترونية المتوفرة في مختبرات الفيزياء، وإكساب المعرفة العلمية اللازمة لتنفيذ التجارب العملية، واستخدام برنامج (SPARK VUE)، والورقة الرابعة بعنوان "استخدام برنامجEasySence2  في تجارب الكيمياء"، هدفت الورقة إلى التمكن من تنزيل برنامج EasySence ، والتعرف على البرنامج والأيقونات الموجودة فيه، واستخدام المجسات الإلكترونية في إجراء التجارب العملية، والورقة الخامسة بعنوان "العوامل المؤثرة على معدل التفاعل المحفز بالأنزيم" هدفت الورقة إلى استقصاء تأثير بعض العوامل في سرعة التفاعلات المحفزة بالأنزيم، وشرح تأثير العوامل الآتية في سرعتها وتركيز الأنزيم والمادة المتفاعلة، وتحليل وتحديد الأخطاء المحتملة في التجربة، والورقة السادسة بعنوان "النافذة الرقمية لمختبرات العلوم في البوابة التعليمية، ونظام عتاد لمشرفي مختبرات العلوم" هدفت الورقة إلى التعرف على إدارة الصلاحيات في النافذة الرقمية، واستلام الأصناف المخبرية، وضبط عهدة المخزن في نظام عتاد، وتوزيعها (إلكتروني-يدوي)، واعتماد خطط توزيعها من شاشتي المختبرات والمخازن، وصرفها بعد توزيعها إلكتروني في النظام، والصرف المباشر من شاشة المخازن، وأهم النقاط الواجب اتباعها ومراعاتها أثناء عمليات استلامها وتوزيعها وصرفها، واستعراض لتقارير النافذة الرقمية، ودور المشرف في تحليلها وقراءة مؤشراتها، أما الورقة السابعة بعنوان "تمثيل الموجات الصوتية" هدفت الورقة إلى التعرف على جهاز راسم الموجات (الأوسيليسكوب)، وتحليل الموجات ذات ترددات مختلفة على الجهاز، وتحديد الحد الأدنى والأعلى للسمع، وقراءة رسم الصوت لمقطع موسيقي خارجي، والورقة الثامنة بعنوان "فحص مختبرات العلوم" هدفت الورقة إلى التعرف على رسومات ومخططات مختبرات العلوم، ومواصفاتها العامة، وتصميم استمارة لفحصها واستلامها، وتطبيق علمية فحصها على عينات من مواد الأثاث المخبري، والورقة التاسعة بعنوان "تجربة حفظ كمية التحرك وتجربة الميكروميتر" هدفت الورقة إلى التعرف على كيفية تجهيز تجربة حفظ كمية التحرك، والتمكن من إجراءها واستخلاص نتائجها، واستخدام الميكروميتر لقياس الأبعاد الصغيرة، وجاءت الورقة العاشرة بعنوان "تجربة طومسون" هدفت الورقة إلى التعرف على التعرف على كيفية تركيب جهاز طومسون، والتمكن من دراسة خصائص الالكترون عن طريقه، وحساب الشحنة النسبية له باستخدام أنبوبه، والورقة الحادية عشر بعنوان "مبادئ ومصادر منهج كامبريدج" هدفت إلى التعرف على الأنشطة العملية القائمة على الاستقصاء بشكل واثق، ومكونات سلاسل العلوم، ومبادئها الرئيسية، وشرح أوجه الاختلاف بين الأهداف التعليمية ومعايير الإنجاز، والورقة الثانية عشر بعنوان "المختبر الافتراضي" هدفت إلى التعرف على مفهوم المختبرات الافتراضية، واستكشاف نماذج منها، واستنتاج المهارات الاستقصائية التي يمارسها الطلبة عند تفعيلها، وتطبيق عملي على توظيفها، وتنفيذ نشاط استقصائي لدرس دائرة التوالي من الصف الثامن الأساسي باستخدامها، وتصميم نشاط استقصائي لتوظفها، أما الورقة الثالثة عشر بعنوان "إدارة نفايات المختبرات" هدفت إلى أفضل الممارسات للتعامل الآمن مع نفايات المختبرات، وتعبئتها وتخزينها والتخلص منها، والممارسات المعملية الجيدة، وإدارتها "التصنيف، وضع العلامات، الاحتواء، التخزين، النقل، التخلص النهائي"؛ بالإضافة إلى تطبيق عملي للتصنيف، ووضع العلامات للمواد الكيميائية باستخدام صحيفة بيانات السلامة للمادة (SDS)، وتصنيفها حسب شعبة أو رتبة الخطر، واستخدام جدول التوافق الكيميائي، وأمثلة عليها، كذلك تخلل أوراق العمل مناقشات وأسئلة من الحضور.

يهدف البرنامج إلى التدريب على بدائل تفعيل المختبرات المدرسية في ظل التعليم عن بعد كتفعيل المختبرات الافتراضية، وتنمية مهارات فنيي ومشرفي المختبرات المدرسية في تطبيق بعض التجارب العلمية التي لا تعطي نتائج دقيقة، وإيجاد بدائل لبعض التجارب الموجودة في المناهج الدراسية، التي يصعب تنفيذها، والتعرف على فلسفة سلاسل العلوم، والتعرف على آلية التخلص من المواد الكيميائية الخطرة.