تاريخ نشر الخبر :15/04/2012
انطلقت يوم أمس بتعليمية محافظة شمال الباطنة فعاليات البرنامج التربوي التوعوي لحلقات النقاش الرمزية بمدارس المحافظة والذي يأتي بتنظيم من قبل دائرة البرامج التعليمية ممثلة في قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية ويحمل شعار "سلوك الطالب رؤية تربوية اجتماعية " في الفترة من (14-21/4/2012م )
وتدار خلاله عدد من حلقات النقاش في جميع ولايات المحافظة حيث تم اختيار مدرستين من كل ولاية واحدة للذكور وأخرى للإناث بواقع 12 مدرسة ويشارك في هذه الحلقات عدد من المختصين من الجهات التربوية والاجتماعية وكذلك أولياء الأمور والأخصائيين الاجتماعيين والطلبة والطالبات بهدف الوقوف على الظواهر وتعريفها ومناقشة أسبابها ووضع أساليب العلاج المناسبة المبنية على الحوار الهادف والأخذ برأي الطالب الذي يعايش واقع المشكلات والسلوكيات المختلفة للوصول على أساليب علاجية ناجحة تساهم في القضاء على تلك الظواهر في بيئاتنا المدرسية وفق أسس علمية وتربوية سليمة .
وبدأت الحلقات بمناقشة ظاهرة الإعجاب بين الطالبات والتي استضافتها مدرسة حواء بنت يزيد للتعليم مابعد الأساسي وشاركت فيها الأخصائيات الاجتماعيات بالمدرسة وعدد من الطالبات بحضور حمد بن علي السرحاني مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة وأحمد الفزاري مدير دائرة البرامج التعليمية ، وعيسى الشامسي رئيس قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية ، وهلال اللاهوري رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي وآمنة الريسية مشرفة إرشاد اجتماعي بالمحافظة وأدارت فعالياتها مريم الحمدانية معلم أول دراسات اجتماعية ، حيث طرحت الحلقة التعريف بظاهرة الإعجاب وأسبابها ونتائجها على الفرد والأسرة والمجتمع وتم اقتراح عدد من الحلول والتوصيات للحد منها ، بينما استضافت مدرسة صحار للتعليم مابعد الأساسي موضوع ظاهرة العبث بالممتلكات العامة التخريب والحرائق .
وحول اهمية هذا تنفيذ هذا البرنامج قال أحمد بن راشد الفزاري مدير دائرة البرامج التعليمية بالمحافظة : يأتي تنفيذ حلقات النقاش الرمزية بمدارس المحافظة انطلاقا من أهمية موضوع تعديل السلوك وتوجيهه كونه غاية التعليم وأساسه في العملية التربوية بصفة عامة ومحور رئيس في التوجيه والارشاد بصفة خاصة ، فوظيفة المدرسة لم تعد قاصرة على إمداد ذهن الطالب بالمعلومات فحسب وإنما تمتد إلى الاهتمام برعاية نمو شخصية الطالب بأبعادها المختلفة (جسميا -عقليا -اجتماعيا -انفعاليا - تربويا - مهنيا )والتأكيد على الناحية الروحية الإسلامية بحيث تكون هي الضابط والموجه الأول للسلوك الخاص والعام للفرد والمجتمع لتحقيق أقصى درجة ممكنة من السلوك التكيفي الملائم ، وأضاف الفزاري قائلا : وفي اطار هذا الاهتمام قامت المحافظة متمثلة في المعنيين بهذا المجال بوضع برنامج تربوي توعوي لحلقات النقاش الزمرية لمدارس المحافظة والتي تهدف إلى تعديل السلوك الطلابي وتوجيهه من خلال لقاء تربوي حر يعتمد على طرق العصف الذهني والاستقصاء وحل المشكلات بهدف الوصول إلى تعديل السلوك بتقليله أو إطفائه وإعادة السلوك التكيفي واكتسابه .
ماهية البرنامج ، وأهدافه
وحول التعريف بماهية هذا البرنامج حدثنا عيسى بن سيف الشامسي رئيس قسم التوعية التروية والرعاية الطلابية بتعليمية محافظة شمال الباطنة قائلا : البرنامج عبارة عن أسلوب يقوم علي التعاون وتبادل الآراء والأفكار والخبرات عن طريق الاستقصاء وحل المشكلات من أجل هدف واحد محدد ومنشود وتكون المحصلة تعلم أفراد المجموعة من بعضهم البعض واكتشاف النتائج السلبية للسلوك ومعالجتها وهي إحدى طرق التفاعل الاجتماعي والتي تشجع على التواصل وتبادل الآراء بطرق مختلفة
وعن أهداف حلقات النقاش اللتي سيتم تنفيذها أشار الشامسي قائلا: تهدف حلقات النقاش إلى ايجاد أنماط جديدة للتعامل مع القضايا والموضوعات الأساسية في كافة نواحي الحياة ،ورفع الوعي الفكري الاجتماعي والثقافي للطلاب ، كما تهدف إلى تمكين الطلاب من مهارات إدارة الحوار الهادف،وبناء اتجاهات إيجابية أثناء حلقة النقاش نحو احترام الرأي و الرأي الأخر ، وكذلك تمكينهم من المهارات العملية لإدارة الحوار في حلقة النقاش ،وتشجيع التوجيهات الإيجابية لأراء الحوار مع الرأي الآخر .وتقييم قدراتهم ومهاراته للحد من السلوكيات غير المرغوبة بالمدرسة، هذا إضافة على إتاحة الفرصة أمام الطلبة لتوجيه السلوك وتقويم التصرفات نظرا لزيادة الاحتكاك بين الطلبة وأقرانهم ، والتاكيد على أهمية التعاون بين المدرسة والبيت والمجتمع لتسهيل المعطيات العلمية والتربوية من خلال قنوات البحث الكامل والجدي للمشكلات والظواهر السلوكية، وذكر عيسى الشامسي أن هذا البرنامج يهدف ايضا إلى تحليل المشاكل السلوكية غير المرغوبة وإيجاد الحلول المناسبة لها سواء ما كان على صعيد المدرسة أو صعيد المجتمع،وتفعيل الحوار الفعال مع الطلبة وتبادل الآراء لإطلاق العنان لخياله للمساهمة بشكل إيجابي في التصدي للسلوكيات غير المرغوبة وإيجاد الحلول المناسبة وتنامي المسيرة السلوكية للطالب، وانتهاج أسلوب العمل الجماعي ،الأمر الذي يساعد الطالب على تبني أفكار والتوصل إلى نتائج وحلول للمشكلات، وكذلك الحرص على أهمية مناقشة بعض السلوكيات التي يلزم بالطالب التمسك بها أو نبذها سواء كان داخل المدرسة أو المجتمع المحيط به وضرورة الربط بينهما.
وعن مواضيع حلقات النقاش قال : تتناول حلقات النقاش جملة من المواضيع منها : العبث بالممتلكات العامة والخاصة ، وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ، وكذلك تعاطي التبغ بانواعه ، كماتناقش ظاهرة تعلق الطالب والطالبة بمثله ، آخر صيحات الموضة وأثرها على الزي المدرسي، الاعتداء البدني واللفظي بين الطلبة والطالبات، والتسرب المدرسي ، هذا اضافة على موضوع سوء استخدام الانترنت ، أثر استخدام الهواتف النقالة في المدارس، و العلاقات العاطفية، الاعتداء على المعلم، والتحرش الجنسي .
