تاريخ نشر الخبر :19/11/2023
تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة في مركز القياس والتقويم التربوي، ودائرة الدراسات والبيانات الإحصائية، ودائرة تقويم تعلم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية قسم تقويم تعلم اللغة العربية، البرنامج التدريبي بناء قدرات إعداد المفردات الامتحانية للاختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية، والذي يستمر إلى يوم غدا الثلاثاء، ويستهدف البرنامج ( 22 ) مشاركا من المعلمين الأوائل،والمشرفين التربويين في مادة اللغة العربية.
اشتمل البرنامج على عدد من أوراق العمل حيث قدمت الدكتورة جميلة بنت صالح المعولية أخصائية دراسات أولى بدائرة الدراسات والبيانات الإحصائية ورقة عمل بعنوان: الاختبارات الوطنية تعريفها، وأهميتها، ثم قدمت مريم بنت أحمد الجابرية أخصائي تقويم مادة اللغة العربية ثاني حلقة تدريبية في إعداد الاختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية، وتناولت الورقة الثالثة مواصفات الاختبار الوطني في مادة اللغة العربية، ومخرجاتها للصف العاشر قدمتها أحلام بنت سيف التوبيةأخصائي تقويم مادة اللغة العربية ثاني، كما ستقدمسعاد بنت محمد البلوشي أخصائي تقويم مادة اللغة العربية ثاني ورقة في مواصفات الاختبار الوطني في مادة اللغة العربية، ومخرجاتها للصف السابع، ويختتم البرنامج بورقة عمل مواصفات الاختبار الوطني في مادة اللغة العربية، ومخرجاتها للصف الرابع للدكتور محفوظ بن سليمان الشيادي أخصائي تقويم مجال أول، ويتضمن البرنامج تدريبا عمليا على كتابة المفردات الاختبارية للصفوف ( الرابع، والسابع، والعاشر ).
وتحدثت رحمة بنت عامر الخروصية مديرة دائرة تقويم تعلم مواد العلوم الإنسانية والمهارات الفردية عن البرنامج التدريبي بقولها: في إطار اهتمام وزارة التربية والتعليمبتدريب الكوادر التعليمية، أقيم هذا البرنامج لتدريب مجموعة من المعلمين، والمعلمين الأوائل، والمشرفين،وأخصائي التقويم على إعداد المفردات الاختبارية للاختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية، وأضافت: تعد الاختبارات الوطنية أداة قياس مهمة لقياس جودة التعليم والتعلم، والحصول على مؤشرات حول امتلاك الطلبة للمهارات، والمعارف اللازمة للصفوف( الرابع، السابع، العاشر)، ويستمر البرنامج التدريبي على مدى ثلاثة أيام، حيث يتضمن اليوم الأول عدة أوراق عمل لتنمية مهارات المتدربين حول بناء المفردات الاختبارية في الاختبارات الوطنية، ثم سيقوم المتدربون خلال اليومين التاليين بتطبيق عملي على بناء المفردات حسب المواصفات والمخرجات لكل مرحلة في مادة اللغة العربية، واختتمت حديثها بقولها: يعتبر هذا البرنامج فرصة لإعداد كوادر مدربة، ومتمكنة من اعداد المفردات الاختبارية.
ويهدف البرنامج التدريبي بناء قدرات إعداد المفردات الامتحانية للاختبارات الوطنية في مادة اللغة العربية إلى التعريف بالاختبارات الوطنية، ودورها في قياس تمكن الطلبة من المهارات الأساسية لكل مرحلة، والتدريب على إعداد المفردات وفق المخرجات التي تقيس مهارتي فهم النص المقروء، وتحليل النص الأدبي، وصياغة المفردات الامتحانية للاختبارات الوطنية للصفوف (4 -7 -10 ) وفق جدول المواصفات المعدّ لكل صف.