الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تناقش نتائج الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة

تاريخ نشر الخبر :27/11/2023

نفذت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية بالتعاون مع قسم تقويم تعلم اللغة العربية بدائرة تقويم تعلم العلوم الإنسانية والمهارات الفردية، حلقة تدريبية عن بعد وعبر برنامج مايكروسوفت تيمز لمناقشة نتائج الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS2021.
استهدفت الحلقة التدريبية المختصين في اللغة العربية، والمجال الأول من معلمين، ومشرفين، وأخصائيي المناهج، والتقويم، وخبراء تدريب إلى جانب إدارات مدارس الحلقة الأولى، والمشرفين الإداريين.
واشتملت الورشة التدريبية على تقديم عدد من أوراق العمل، فقدمت فتحية المعولية مديرة دائرة الدراسات والبيانات الإحصائية ورقة عمل حول النتائج العامة لسلطنة عمان في هذه الدراسة، وأهم المؤشرات التي أظهرتها هذه الدراسة مقارنة بالدورات السابقة، وجاءت الورقة الثانية بعنوان: "طرق إكساب تلاميذ الحلقة الأولى مهارات الفهم القرائي وفق ما تتضمنه الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS2021"، والتي قدمها الدكتور محفوظ الشيادي أخصائي  تقويم تعلم مجال أول، وناقشت الورقة الثالثة: "البيئة المدرسية وأثرها في تحصيل التلاميذ في الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة PIRLS2021" من تقديم منصور الفليتي أخصائي دراسات دولية أول، وتم خلال سير الحلقة التدريبية  استعراض تجربتين لمدرستين حققت نتائج متميزة في الدراسة، وهما: مدرسة روضة الألباب (1-4) من تعليمية محافظة شمال الباطنة، ومدرسة الإرادة (1-4) من تعليمية شمال الشرقية.
والجدير بالذكر أن هذه الورشة التدريبية تهدف إلى مناقشة بعض المؤشرات التي جاءت بها هذه الدراسة، ودراسة أثر بعض المتغيرات على تحصيل تلاميذ السلطنة في الدراسة.