الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وفد تربوي إماراتي يطلع على تجربة سلطنة عمان في التعليم

تاريخ نشر الخبر :27/11/2023

في إطار التعاون التربوي القائم بين سلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة زار وفد تربوي من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي سلطنة عمان برئاسة سعادة المهندس محمد حمزة القاسم المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وسعادة الدكتور عمر الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية، وأحمد العبيدلي أخصائي أول مراسم، واستمرت الزيارة يومين، وذلك للاطلاع على تجارب سلطنة عمان في عدة مجالات تربوية.

وتحدث سعادة المهندس محمد حمزة القاسم المدير العام لمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي قائلا: تكمن أهمية هذه الزيارة في تبادل الخبرات في مجال التعليم، والعلاقات الإماراتية العمانية علاقة تاريخية متأصلة، وتوطيد هذه العلاقات من خلال مجال التعليم، والذي يعد من أهم القطاعات، وأضاف سعادته: سلطنة عمان قطعت شوطاكبيرا في مجال التعليم، وذلك من خلال اللقاءات مع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم، واطلاعنا على بعض التجارب في مدارس سلطنة عمان تحديدا في التربية الخاصة، ومدارس الدمج، والتعليم العام، وهناك الكثير من الفرص لتبادل الخبرات، والتجارب في شتى مجالات التعليم، ونعمل معا للارتقاء في هذا المجال، واختتمسعادته حديثه بقوله: وما جذبني في هذه الزيارة ما قدم في   مدرسة فاطمة بنت الوليد في جانب البحث، والتطوير، وأهمية هذا المجال في إدارة عملية المدرسة، وسد الفجوات الموجودة سواء كانت في العمليات، أو الأكاديميات، وهذه تجربة مهمة سنستفيد منها في مدارسنا بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

والتقى الوفد الزائر في اليوم الأول بسعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم حيث تم خلال اللقاء مناقشة نظام التعليم المدرسي في سلطنة عمان، والأنشطة الطلابية بالإضافة إلى نظام تعليم التربية الخاصة، والدمج، وعدة مجالات تربوية أخرى، كما التقى الوفد بسعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، تم خلال اللقاء مناقشة نظام تعيين المعلمين، ونظام التنقلاتوالتحديات التي تواجه كل من المعلمين، والوزارة في هذا الشأن، كما تم التطرق لمشروع التحول الرقمي في الوزارة، وخارطة طريق نظام التعليم الإلكتروني، ومناقشة التوزيع الجغرافي للمدارس، والنظام التشغيلي لها، وهيكلتها بالإضافة إلى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، وفي نفس اليوم عقد الوفد الزائر لقاء بعدد من مديري العموم بديوان عام الوزارة، والمديريات التعليمية، والمختصين، وتقديم عدد من العروض في مسيرة التعليم في سلطنة عمان، وعرضفي التربية الخاصة والتعلم المستمر، وقدم عرض في تقييم النظام التعليمي لسلطنة عمان " دراسة مشتركة بين وزارة التربية والتعليم واتحاد المنظمات التربوية النيوزلندية"، واختتم اللقاء بعرض عن مركز التوجيه المهني والإرشاد الطلابي

وزار الوفد التربوي الإماراتي في اليوم الثاني مدرسة المنهل للتعليم الأساسي ( 1- 4 )، ومدرسة فاطمة بنت الوليد للتعليم الأساسي ( 5 – 10 )، حيث اطلع الوفدعلى أهم المبادرات التربوية التي تم تنفيذها في المدرستين للطلبة، وأولياء أمورهم، وقدمت بعض العروض في التحصيل الدراسي، والشراكة المجتمعية، والبحوث العلمية، وريادة الأعمال، والشركات الطلابية، بعدها زار الوفد مجموعة من فصول الدمج للتعرف على تجربة سلطنة عمان في هذا المجال، وأهم الاستراتيجيات التعليمية في التربية الخاصة، ومجموعة من الحصص التطبيقية في المدرستين، وعقدت في نفس هذا اليومجلسة ثانية مع عدد من مديري عموم ديوان عام الوزارة، ومديري الدوائر بالوزارة، حيث عرضت في البداية ورقة عن ما يقدم من خدمات، وبرامج للمعلمين في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ورقة ثانية قدمت من مركز القياس والتقويم التربوي، وأخرى في التحول الرقمي بالوزارة.