الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تُنظم برنامجًا توعويًا للموهبة والإبداع 2023

تاريخ نشر الخبر :28/11/2023

نظمت وزارة التربية والتعليم ممثلةً في المديرية العامة للتربية الخاصة والتعلم المستمر "دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين"، البرنامج التوعوي للموهبة والإبداع 2023، الذي استهدف "مائة وسبعة وأربعين" مشاركًا ومشاركةً، من موظفي دائرة الأنشطة التربوية، ودائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، بديوان عام الوزارة، وتعليميات المحافظات، ومدارس ثروة (1 و2)، التي طُبق فيها البرنامج الوطني للكشف عن الطلبة الموهوبين، والمدارس المستهدفة لهذا العام، ومنسقي برامج الموهوبين بالمحافظات التعليمية، وذلك عبر الاتصال المرئي.

تضمن البرنامج تقديم "أربع" أوراق عمل، قدمها عدد من المختصين من دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين، جاءت الورقة الأولى بعنوان "جهود الوزارة في برامج الكشف عن الطلبة الموهوبين ورعايتهم/ إدارة قواعد بيانات الطلبة الموهوبين"، قدمها خميس بن سويد الشكيلي رئيس قسم التشخيص، تطرقت الورقة إلى وصف البرنامج الوطني لرعاية الموهوبين، والجهات المسئولة عن تنفيذه، والجهات المساندة، وأبرز ما تم إنجازه فيه، ومستجداته، ومتطلبات الشراكة لتجويد الخدمة، وقدمت أمينة بنت محمد المبسلية رئيس قسم رعاية الموهوبين، الورقة الثانية بعنوان "كيف تتعامل القيادات التربوية بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عُمان مع إطار صُنع القرار في برامج الموهوبين؟"، تناولت الورقة دوافع القيام بهذا البحث، وأهمية إجراءه، وأسئلته، وطرق جمع البيانات، ونتائجه، وتوصياته الرئيسية، ونظرة عامة على الفجوات المشتركة في الأدب، وقدمت الدكتورة سامية بنت سهيل المعشنية اخصائي رعاية الموهوبين ثان، الورقة الثالثة بعنوان "مناقشة الخطة الإجرائية لمنسقي برامج الموهوبين في المحافظات التعليمية"، تطرقت الورقة إلى مقدمة عن الخطة الإجرائية، والتعريف برامج رعاية الطلبة الموهوبين، وأهدافه، ومبررات الحاجة إليه، وأنواع برامجه "كالإثراء، والتجميع، والتسريع"، وبرامجه الاثرائية، وبنود خطته الإجرائية، لبرامج رعاية الطلبة الموهوبين اللامركزية، ونموذج لاستمارة الحصر الموجهة للجهات ذات العلاقة بتقديم برامج الرعاية، ومهام أخصائي رعاية الموهوبين، أما الورقة الرابعة بعنوان "كفايات منسقي برامج الموهوبين"، قدمها أحمد بن مرهون البوسعيدي اخصائي رعاية الموهوبين أول، تناولت الورقة البرامج الإثرائية الخاصة بالموهوبين وضوابطها، ومنسق الموهوبين، ومهامه، وكفاياته، والنظريات الأساسية في الموهبة والموهوبين، ونماذج من التعريفات، ومفهوم التميز، والنظرية الثلاثية في الذكاء، والحلقات الثلاث لرنزولي، ونظرية الذكاء المتعدد، ومِحكات معايير التعرف على الموهوبين وتطبيقها، وطرق البحث عن الموهوبين، كذلك فُتح مجال المناقشة وطرح الأسئلة حول طُرح في أوراق العمل.

يهدف البرنامج التوعوي إلى التعريف بجهود الوزارة في مجال اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين، والاطلاع على أحدث المستجدات في تربيتهم ورعايتهم، والتعرف على آليات ومراحل وأدوات الكشف عنهم، وتوضيح مهام أعضاء الفرق اللامركزية والفرق المدرسية، والتعريف باليوم الخليجي للموهبة والإبداع، وخطة الوزارة للاحتفاء به وتفعيله في تعليميات المحافظات.