الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تطلق مبادرة قافلة الوسائل التعليمية تحت شعار

تاريخ نشر الخبر :10/12/2023

أطلقت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة لتطوير المناهج قسم الوسائل التعليمية، مبادرة قافلة الوسائل التعليمية تحت شعار "ابتكار وتواصل"، حيث تنطلق أولى محطاتها الإثنين المقبل في محافظة مسقط، وبمشاركة مدارس تعليمية محافظة مسقط، وتعليمية محافظة جنوب الباطنة لمدة ثلاثة أيام، ثم تنتقل الى صحار بمشاركة مدارس تعليمية محافظة شمال الباطنة، وتعليمة محافظة البريمي، وستختتم القافلة أعمالها في ولاية نزوى بمشاركة مدارس تعليمية محافظة الداخلية، وتعليمية محافظة الظاهرة.

ابتكار وسائل تعليمية

وحول دور المديرية العامة لتطوير المناج في دعم المبادرة وتحقيق أهدافها، قال الدكتور سلطان بن محمد الكندي المدير العام المساعد لتطوير المناهج للمصادر التعليمية، نائب رئيس اللجنة الرئيسية المشرفة على المبادرة: تعتبر الوسائل التعليمية من الممكنات الرئيسة للمعلمين لتطوير جودة التعليم، وتعزيز مهارات وكفايات الطلبة، وتطوير قدراتهم من خلال التعلم الذاتي، وتحسين مهاراتهم التحليلية والنقدية، ومن اجل تحقيق تلك الأهداف؛ سعت المديرية العامة لتطوير المناهج ممثلة في  دائرة تقنيات التعليم - قسم الوسائل التعليمية إلى تنفيذ المبادرة بهدف تشجيع العاملين في الحقل التربوي على ابتكار وسائل تعليمية تتناسب مع المحتوى العلمي للمناهج الدراسية وتتميز بقلة التكلفة، وسهولة الاستخدام، حيث تم خلال الفترة الماضية إعداد تصور متكامل للمبادرة والجوانب الفنية التي سوف تشتمل عليها مع تحديد المعايير التي يتم العمل عليها لإعداد الوسيلة التعليمية، كما تم الاعداد لتنفيذ المعارض والفعاليات المصاحبة، ويقسم المعرض المصاحب للقافلة إلى قسمين: قسـم الوسـائل التعليميـة للـوزارة، والذي يتضمــن مجموعــة نمــاذج مــن الأدوات، والخامات، والمصورات، والمجسمات والحقائب التعليميـة التـي توفرهـا الـوزارة للحقــل التربــوي، وقسـم ابتـكارات الميدان مـن الوسـائل، والذي يتضمــن الوســائل التــي تكــون مــن إنتــاج العاملـيـن بالحقل التربــوي قليلــة الكلفــة، والخاصة بجميــع المواد والفصــول الدراســية.

معرضٌ متنقل

وتحدثت الدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط، حول جودة الأعمال المقدمة من قِبل المعلمين، فقالت: تأتي مبادرة قافلة الوسائل التعليمية لإظهار ابتكارات المدارس من الوسائل التعليمية لتبادل الخبرات والاطلاع على الملاحظات والمقترحات وإيجاد طرق تطويرها وتحسينها من خلال المعرض المتنقل للوسائل لتضم أهم نتاجات المعلمين، مما يبرز ابتكار الحقل التربوي في هذا المجال لمختلف المواد الدراسية، عليه يمكن القول أنه لتحقيق جودة الوسائل التعليمية، فذلك يتطلب اتباع المعلمون لمجموعة من التوجيهات والإرشادات، يمكن إيجازها فيما يلي: تحليل احتياجات الطلبة، وتحديد الوسيلة الأنسب لضمان فهمم واستفادتهم، ومطابقة الوسائل التعليمية مع المناهج الدراسية للتحقق من ارتباطها ببعضها البعض، والـتأكد من وضوحها وشموليتها وتنوعها ، ومن قدرتها على تحقيق التفاعل والمشاركة، واستخدام مهارات التفكير العليا، وارتباطها بالتكنولوجيا المبتكرة، ليتم تجربتها واختبار  فاعليتها، ومن ثم التقييم الدوري لهذه الوسائل وإجراء  التعديلات اللازمة لتحسينها متى ما استدعى الأمر.

شرارة الانطلاق

وأكدت الدكتورة خديجة بنت محمد البلوشية على أهمية تسليط الضوء على الدور الإعلامي في تفعيل المبادرة وهو يشكل شرارة الانطلاق التي تشعل الفتيل الذي يضيء المراحل المختلفة للمبادرة، ومن خلاله نعرف مدى تقدم الخط الزمني للخطة الموضوعة من قبل اللجنة، وهو بمثابة حافز لأعضاء اللجنة ينير لهم الدرب ونقطة انتهاء كل مهمة وإعلان بداية المهمة التي تليها الى أن يصل الجميع الى الهدف المنشود.

أسس ومعايير التقييم

من جانبه أشار سيف بن حارب الغافري المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة رئيس الفريق الفني للمبادرة بمحافظة شمال الباطنة إلى أن أسس ومعايير التقييم الأولية المتعبة ركزت على عدة محاور تتوافق مع أهداف المبادرة ومنها المواصفات الفنية والعلمية للوسيلة المشارك بها، وأضاف: قامت لجنة التقييم الأولية بالتأكد من المعاير الفنية للوسيلة التعليمية ومنها سهولة استخدامها في الموقف التعليمي، وتوافر عنصر التشويق واثارة دافعية المتعلمين، مع وضوح المحتوى من حيث الخط والرسومات الألوان الإخراج الفني، ومدى مناسبة الوقت المقترح في توظيفها لزمن التعلم. وكذلك سهولة تصميمها وانتاجها، وسهولة حفظها وتخزينها وأيضا توفر بها عنصر الأمن والسلامة وعنصر الحداثة ومدى إمكانية استخدامها بصورة متعددة.

كما تحدث الغافري عن العناصر والمواصفات العلمية في الوسيلة التعليمية المبتكرة التي يتم تقيمها ومنها أن تكون مرتبطة بالأهداف المنهجية للمواد الدراسية، وصحة ودقة المحتوى العلمي المستهدف مع نوفر عنصر الابتكار في التنفيذ ومناسبتها للفئة العمرية، وكذلك مدى تنميتها للقدرات العقلية والمهارية لدى المتعلمين ومراعاتها للفروق الفردية واتساقها مع أساليب التعليم الحديثة.

كما أشار الغافري إلى أن عملية التقييم الأولية في المحافظة جرت وفق جدول زمني أعد لذلك سبقته عملية التوعية التي استهدفت جميع مدارس المحافظة، لتكون جميع الفئات المستهدفة من عملية التقييم على علم ودراية بآلية التقييم التي تتبعها اللجنة الفنية بالمحافظة.

فعاليات ومناشط مصاحبة

ومن جهته قال علي بن محمد الشكيلي المدير العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية بتعليمية الداخلية: تعد مبادرة قافلة الوسائل التعليمية من المبادرات التي تنشد إبراز الدور الرائد الذي يضطلع به كل من المعلم والمدرسة في ابتكار وإنتاج الوسائل التعليمية المعززة للعملية التعليمية، والرامية إلى الارتقاء بالمستويات التحصيلية لأبنائنا الطلبة عبر استثارة اهتمامهم ودافعيتهم للتعلم وترسيخ الأفكار المنهجية، وعليه فقد سعت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية إلى ترجمة مبادرة قافلة الوسائل التعليمية بالتنسيق والتعاون مع المديرية العامة لتطوير المناهج، وذلك من خلال تنفيذ عدد من الفعاليات والمناشط المصاحبة لقافلة الوسائل التعليمية تتلخص في تنفيد ورشة إنتاج وسائل تعليمية بطابعات ثلاثية الأبعاد، وكذلك ورشة في إنتاج وسائل تعليمية بلغة بريل للمكفوفين، كما يتضمن اليوم الثاني ورشة عن الروبوت في مادة الرياضيات، وورشة في تفعيل السبورة التفاعلية وكذلك ورشة في إنتاج الوسائل التعليمية  من خامات البيئة المحلية، فضلا عن وسائل تعليمية أخرى حول استراتيجيات التعلم النشط، علما بأن جميع تلك الورش تخدم شريحة كبيرة من المعلمين والمعلمات المستفيدين في مختلفة التخصصات والمواد الدراسية بغية إثراء معارفهم وخبراتهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم في مجال إنتاج الوسائل التعليمية والطرائق الفاعلة لاستخدامها في المواقف التعليمية المختلفة.

تفاعل إدارات المدارس

وأكد الدكتور حكم بن سالم الفارسي المدير العام المساعد للتعليم بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الظاهرة، على تفاعل إدارات المدارس والمعلمين مع المبادرة، قائلاً : بعد الإعلان عن قافلة الوسائل التعليمية (ابتكار وتواصل) لوحظ  التفاعل َالإيجابي من قبل إدارات المدارس للمشاركة والتي بدورها قامت بحث الهيئات التدريسية وتشجيعها بأهمية إنتاج وسائل تعليمية بإخراج فني مشوق للطالب، وتكون غير مكلفة وتلتزم بالمواصفات التي تم ذكرها بالدليل، وعليه أوجدت روح التنافس الشريف بين المعلمين والمعلمات لإنتاج وسائل تعليمية مطورة تخدم المواقف التعليمية التعلمية وتؤدي دورها في إيصال المعلومات بصورة سهلة وبسيطة لدى الطالب.

وأضاف  الدكتور حكم الفارسي حديثه قائلاً : كما لوحظ التواصل بين المعلم والمشرف التربوي المختص بهدف تقديم الدعم والمساندة في مدى ملائمة الوسيلة التعليمية المنتجة مع الموضوع والتي يمكن للمعلم تقديمه من خلالها والاستفادة من الاستشارات الفنية الأخرى بهدف التطوير والتجويد - ولله الحمد - وصلت المشاركات من المعلمين والمعلمات بمدارس محافظة الظاهرة  في هذه المبادرة قبل التقييم المبدئي إلى أكثر من (٩٠) عملاً منتجاً يتم تقييمها وفق المعايير المحددة وبالتالي اعتمادها كأعمال متميزة من إنتاجات الحقل التربوي في معرض قافلة الوسائل التعليمية (ابتكار وتواصل) وبالتالي ستكون لاحقا نماذج متاحة للمعلم لتوظيفها في المواقف التعليمية التعلمية بالصورة المثلى .

تعزيز للإبتكار

حول دور المبادرة في تطوير التعليم وتعزيز الابتكار في الحقل التربوي، تحدث د.  سلطان بن خميس اليحيائي المدير العام المساعد لشؤون الإدارية والمالية بتعليمية محافظة البريمي، قائلاً: تقوم المبادرة على تشجيع العاملين بالحقل التربوي على الابتكار والابداع في إنتاج الوسائل التعليمية ذات التكلفة القليلة، وإبـراز أهـم ابتكارات الحقل التربـوي مـنها في بعـض مدارس السـلطنة، وإبراز إمكانية تبني الوزارة لعدد من المبادرات والابتكارات المميزة واعادة تصميمها وتطويرهـا، وبالتالـي إنتاجهـا وتعميمها علـى مـدارس السـلطنة، ومسـاعدة المعلمين أصحـاب الابتكارات علـى تطويـر وسـائلهم، والتعـرف علـى طـرق تحسين مواصفاتهـا الفنيـة ورفـع كفـاءة أدائهـا، لتحقيـق التعلـم بجوانبـه المعرفية والمهارية والوجدانية.

مراحل المبادرة

من جانبه أكد خليفة بن علي بن سعيد الكلباني المدير العام المساعد لشؤون التعليم بالندب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة ورئيس الفريق الفني بالمحافظة على جهود الفريق الفني في تنفيذ مراحل مبادرة قافلة الوسائل التعليمية (ابتكار وتواصل) حيث قال: جاء إصدار القرار الإداري لفريق المبادرة على مستوى المحافظة وفق التوصيف والموجهات الواردة من الوزارة كبداية أولية لتشكيل الفريق الفني، بعدها تم عقد اجتماع للفريق الإداري بالمحافظة للتعريف بالمبادرة ومناقشة آليات العمل لتفعيل مضامين المبادرة في المدارس سعيا لحث المدارس للمشاركة في القافلة. ثم تقسم الأدوار بين أعضاء الفريق ووضع مخطط زمني لآليات تنفيذ المبادرة بدء من اشهار المبادرة وتعميمها على المدارس وصولا إلى تنفيذ المعرض الختامي بمحافظة مسقط.

وأضف خليفة الكلباني: لقد قام الفريق الفني بتكثيف التوعية الإعلامية بالمبادرة في المدارس والجهات ذات العلاقة واتخذ الزخم الإعلامي للمبادرة أكثر من وجه منها: إعلان المبادرة وتعميمها على المدارس، وتعميم المبادرة على الكوادر الإشرافية لتكون سند للفريق في التوعية، والتعريف عنها في مواقع التواصل الاجتماعي لتكون متاحة لجميع المدارس والمختصين. إضافة لتنفيذ عدد من المشاغل التعريفية للمدارس، كما قام أعضاء فريق المبادرة بعدد من الزيارات الميدانية لمدارس المحافظة لمتابعة جهودها للمشاركة في القافلة، وتقديم الدعم المناسب وتعزيزها.

ثم قال الكلباني: بدأنا في التقييم الأولي (المكتبي) للمشاركات المقدمة من مدارس المحافظة التعليمية بتفعيل استمارة التقييم المعتمدة من اللجنة الرئيسية للمبادرة والتي تشمل المعايير بشقيها الفنية والعلمية، ثم القيام بعملية الفرز والتقييم النهائي للوسائل المقدمة من المدارس المشاركة تمهيدا للمشاركة بها في المحطة الأخيرة للقافلة في المعرض المزمع إقامته في محافظة مسقط، كما قمنا بوضع تصور بالفعاليات المصاحبة التي تنوي المحافظة المشاركة بها في المعرض، ومشاركة أعضاء فريق المحافظة في تنظيم معرض القافلة والفعاليات المصاحبة له بالتعاون مع المختصين في الوزارة ومديرية التربية والتعليم بمحافظة مسقط المستضيفة لمعرض القافلة، وتنظيم جدول لزيارة مدارس المحافظة التعليمية لمعرض القافلة.

فِكرةٌ مبتكره

وقال بدر بن حمد عبدالله العامري أخصائي تعليم الكتروني أول بالمديرية العامة لمحافظة مسقط: ايماناً منا بأهمية الوسائل التعليمية تسعى هذه المبادرة الى اختيار كل وسيلة تعليمية تحمل فكرة جديدة ومبتكرة مهما كانت بسيطة، ولهذا كانت ابرز المهام التي تقوم بها اللجان المتشكلة في المحافظات انتقاء الوسائل التعليمية المناسبة والبحث عن القيم المضافة فيها ومدى وجود طرق جديدة أكثر ابداعاً أو مبتكرة لتقديم المحتوى التعليمي ومدى تفاعل المتعلمين معها، وأن الهدف من الابتكار في الوسائل التعليمية هو تحسين جودة التعليم وزيادة انخراط وتحفيز وإبداع الطلاب.