الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

وزارة التربية والتعليم تدشن مبادرة

تاريخ نشر الخبر :11/12/2023

بمباركة من سعادة ماجد بن سعيد بن سليمان البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية تم صباح اليوم تدشين أولى مراحل العمل بمبادرة "أتمتة الأهداف الذكية لقطاع الهيئة التعليمية (بنك الأهداف)"، والتي تبناها مكتب إدارة منظومة الأداء الفردي بالمديرية العامة للشؤون الإدارية بديوان عام الوزارة، إذ تم العمل على إعداد بنك الأهداف الذكية وفق مبدأ التعاون المشترك وبشكل مركزي ولامركزي سعيًا لتحقيق مبدأ الشراكة بين القطاعات ذات العلاقةبوزارة التربية والتعليم.

 

وقد أكدت الدكتورة سلوى بنت سيف القصابية مديرة مكتب إدارة منظومة الأداء الفردي، أن فكرة بنك الأهداف الذكية الإلكتروني جاءت لمواكبة التوجهات الساعية لتحسين آلية العمل بمنظومة الأداء الفردي في وزارة التربية والتعليم، حيث تضمنت المرحلة الأولى من العمل بالمبادرة استهداف قطاع الهيئة التعليمية، وذلك من خلال العمل على مخرجات نظام التقييم وتوصيف الوظائف، وقد خلصت المبادرة إلى إعداد بنكًا من الأهداف الذكية الإلكترونية للقطاع، وإدراجها في نظام إجادة الإلكتروني للعمل بها مع بدء الفترة الأولى لقياس الأداء للعام 2024.

 

كما اوضحت د. سلوى القصابية أن مراحل العمل بالمبادرة جاءت وفقخطة مستقبلية تستهدف في مراحلها اللاحقة استكمال العمل على بنك أهداف إلكتروني متكامل يغطي كافة المسميات الوظيفية في وزارة التربية والتعليم 

 

عقب ذلك أوضحت الدكتورة فاطمة بنت عبدالله الحمادية رئيسة قسم إدارة الخطط الفردية، أن فكرة المبادرة جاءت تجاوبًا مع ظهور عدد من التحديات الفعلية التي واجهت الموظفين في إعداد الخطط الفردية، والتي رصُدت من خلال دراسة نماذج من الخطط الفردية في نظام إجادة لقياس الأداء، إذ تضمن العمل تحليل عينات من الخطط الفردية من نظام إجادة الإلكتروني للمسميات المستهدفة، ومشاركة القطاعات المعنية في عمليات تحليل الخطط، وتنفيذ ورشة عمل لمناقشة بنوك الأهداف الذكية للهيئة التعليمية في صورتها الأولية، والعمل بعدها على إيجاد بنك الأهداف في صورته النهائية.

 

وأضافت د. فاطمة الحمادية: أن المبادرة تسعى في تحسين جودة تطبيق نظام تقييم الأداء في وزارة التربية والتعليم من خلال ضمان صياغة أهداف ذكية عوضًا عن كتابتها من دون الاستناد لمعايير صياغة الأهداف.

 

كما وتحدث الدكتور أحمد بن سالم الحضرمي، رئيس قسم التوعية وبيانات الأداء عن فكرة المبادرة والتي تبلورت في الظهور التلقائي لأهداف الهيئة التعليمية (حسب الوظيفة في النظام الإلكتروني إجادة) يُعد طريقة مبتكرة وسهلة الاستخدام للأهداف الذكية المصاغة وفق معايير منهجية OKRs، والتي تظهر كقائمة منسدلة في نظام إجادة الإلكتروني بشكل منظم وسهل الاستخدام، مشيراً إلى أهمية ذلك في إتاحة الفرصة أمام الموظف لتحسين جودة تطبيق نظام قياس الأداء الوظيفي بتوفير الوقت والجهد على الموظف وعلى المسؤول المباشر، والاطلاع على أهداف الوظائف الأخرى، عوضًا عن كونها أهداف ذكية موثقة وفق مخرجات نظام تقييم الأداء وتوصيف الوظائف والخطة الاستراتيجية والتشغيلية.

 

هذا وقد تضمن بنك للأهداف عدد (5 فئات وظيفية) بواقع عدد (12 مسمى وظيفي) للخروج كحصيلة نهائية بعدد (71 هدف ذكي) تم إدراجها في النظام الإلكتروني ليتسنى للهيئة التعليمية للبدء في الاستفادة منها مع بدء إدخال الأهداف والنتائج الرئيسية للخطط الفردية للفترة الأولى للعام (2024م).