الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية والتعليم تنفذ برنامج التدريب الخاص بروبوت VEX

تاريخ نشر الخبر :14/12/2023

تواصل وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي تنفيذها للبرنامج التدريبي الخاص بروبوت VEX، والذي يستهدف (15) متدربًا من أقسام الابتكار الأولمبياد العلمي بديوان عام الوزارة والمديريات التعليمية بالمحافظات وذلك من منطلق الإيمان بأهمية تطوير وتعزيز قدرات ومهارات المختصين يفي مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي، ويستمر هذا البرنامج مدة (5) ايام، وذلك بفندق ويندام جاردن مسقط.

ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تعزيز مهارات المتدربين في مجالات التصميم والبرمجة، وتسليط الضوء على تقنية روبوت VEX  المبتكرة، مع التركيز على الاستعراض العميق لمسابقة VEX العالمية، والذي سيعزز من مشاركات السلطنة على المستوى العالمي، كما سيتعلم هؤلاء المتدربون كيفية تحفيز الإبداع وتشجيع الشغف بين الطلبة، مما يعزز دورهم في تعزيز التعلم التفاعلي والابتكار في بيئات التعليم.  

كما اشتمل هذا البرنامج التدريبي الذي يقدمه المدرب الإقليمي لشركة  VEX Robotic للشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدرب صالح ياسين، وتنفذ الدورة حيث يشمل البرنامج على التعريف بمسابقة VEX  للروبوتات العالمية المدرجة بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، إذ يقوم المتدربون بعدد من المواضيع المتقدمة من خلال تصميم وبناء وبرمجة الروبوت، وفي ختام هذا البرنامج يتم إجراء اختبار هؤلاء المتدربين على المنصة العالمية لاعتماد أول دفعة من مدربي البرمجة والروبوت بالتعاون مع شركة VEX  بالولايات المتحدة الأمريكية .

وتأتي هذه الدورة كجزء من جهود دائرة الابتكار لتمكينهم بالمهارات والأدوات اللازمة لتوجيه الطلاب نحو عالم التكنولوجيا والهندسة، إذ يشكل هذا البرنامج فرصة فريدة لتبادل المعرفة وبناء شبكة اتصال تعاونية بين المتدربين ، مما يعزز التفاعل الإيجابي والابتكار في الحقل التعليمي.

تأهيل وتدريب

وحول البرنامج قالت فاطمة الظهورية من تعليمية محافظة مسندم :البرنامج التدريبي يؤهلنا حتى يستعد الطلبة المشاركة بشكل فعّال في مسابقة VEX ، مع تحفيزهم لاكتساب مهارات وتطوير قدراتهم في التفكير المنطقي واستخدام لغات برمجية متعددة. يتميز البرنامج بتنوع القطع في الحقيبة ويسهم في إثراء تجربتهم التدريبية، مع التوقعات بتعزيز روح المنافسة وتطوير مهاراتهم بشكل شامل لتحقيق النجاح في التحديات.

شغف وإثارة

من جانبه قال  علي المقبالي من تعليمية محافظة البريمي: جاءت دوره روبوتات VEX تزامنا مع إنتهاء مسابقة روبوتات LEGO  والتي تعد استكمال لمسار التطوير التي تقوم به دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي في مجال الروبوت والذكاء الاصطناعي لتضيف مهارات جديدة متنوعة على المستوى المحلي للوصول إلى المستوى العالمي كما أن مثل هذه البرامج ممتعة وشائقة كونها تربط الجانب النظري مع الجانب التطبيقي، وتسهم إثارة شغف الطلبة بالعلوم والهندسة والتكنولوجيا والرياضيات.