الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار


تاريخ نشر الخبر :22/04/2012

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة التربية والتعليم  في فعاليات المؤتمر التربوي الرابع بجامعة الطفيلة بالأردن خلال الفترة من 17 الى 18/4/2012م ، الذي شارك فيه ما يزيد عن مئة شخصية أكاديمية وتربوية من مختلف الدول العربية والإسلامية.

على مدار يومين وعلى هيئة جلسات علمية ناقشت أوراق عمل للمشاركين والباحثين ومتخصصين في مجالات التربية وتطبيقاتها ,وناقش  المؤتمر جملة من القضايا التربوية، وركزت في محورها على الاتجاهات المعاصرة في تكنولوجيا التعليم، أما الجلسة الثانية فنوقش فيها محور الاتجاهات المعاصرة في استراتيجيات تنمية التفكير، وفي ثالث الجلسات تعرض المشاركون لمحور الاتجاهات المعاصرة في الإدارة التربوية والتجديدات التربوية،  حيث هدف المؤتمر  إلى رصد الاتجاهات المعاصرة في  التجارب المحلية والعربية والعالمية في مجال التعلم والتعليم والتعرف على آخر المستجدات الحديثة  في مجال  التعلم والتعليم وتوظيف التكنولوجيا في المواقف التعليمية و إبراز دور التقنيات الحديثة في عملية التعلم و التعليم ، وقد مثل السلطنة في هذا المؤتمر  هاني بن عباس البلوشي المشرف التربوي تعليمية محافظة  شمال الباطنة من خلال عرض ورقة عمل حملت  عنوان :" إدراك المعلمين العمانيين لنظرية الذكاءات المتعددة واستخدامها في الصف الدراسي" وذلك بمناقشة الأهداف التالية: (1)التحقق من مدى معرفة معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان لنظرية الذكاءات المتعددة (2) التعرف على أكثر الذكاءات الثمانية أهمية وإستخداما لدى عينة الدراسة. (3) التعرف على الفروق بين المعلمات في إستخدام الذكاءات الثمانية، وفقا لثلاثة متغيرات: المجال الذي يدرسنه والخبرة التدريسية والمناطق التعليمية التابعات لها.

ومن أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر تفعيل التعلم والتعليم الالكتروني في الجامعات العربية، وتوفير البنية التحتية اللازمة لعملية التعلم الالكتروني، وضرورة الاهتمام بتطوير أنماط الأداء الإداري في المؤسسات التعليمية في العالم العربي  ، كما أشارت اللجنة في توصياتها الى الدعوة الى عقد مزيد من الورش التدريبية والندوات العلمية في مجال التفكير الايجابي وتوظيفه في حياة المتعلمين، وتصميم المناهج التعليمية في المباحث الدراسية المتعددة وفق نظريات الذكاء وخاصة نظرية الذكاءات المتعددة، والدعوة الى الإفادة من التجارب العليمة في تطوير برامج متقدمة للعناية بالأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة.