الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

ملتقى البحوث التربوية يختتم غدًا باستعراض (72) ورقة بحثية

تاريخ نشر الخبر :26/12/2023

يختتم غدًا (الأربعاء) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض أعمال "ملتقى البحوث التربوية"، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ، وبمشاركة متحدثين دوليين من كل من: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، ومكتب التربية العربي لدول الخليج، وجامعة السلطان قابوس، وبمشاركة أكثر من (300) من المختصين والمعنيين بمجال البحوث والدراسات في وزارة التربية والتعليم، والهيئة التعليمية، وتضمنتقديم (72) ورقة بحثية على مدى ثلاثة أيام.

(36) ورقة بحثية

وسيتم في صباح اليوم مناقشة (36) ورقة عمل بحثية، خلال جلستي عمل في ثلاث قاعات متزامنة، فتضمنت القاعة الأولى بالجلسة التزامنية الأولى التي ترأستها الدكتورة نور بنت أحمد النجار من جامعة السلطان قابوس، (6) أوراق عمل، وهي: "ممارسة معلمي التعليم ما بعد الأساسي للعلاقاتالإنسانية وعلاقتها بدافعية التعلم لدى الطلبةوصحتهم النفسية" للدكتور عبدالله بن سيف الرمحي، و"مدى استخدام معلمي اللغة الإنجليزية في سلطنة عمان للغة العربية في حصص اللغة الإنجليزية" لبدر بن سالم الغافري، و"جودة أساليب إشراف الادارة المدرسية وعلاقتها بجودة اداء مديري المدارس الحكومية في محافظة مسقط بسلطنة عمان" لزيانة بنت سالم البوسعيدية، و" الاحتياجات التدريبية للمعلمين لتحقيق الكفاءات الرقمية" للدكتورة أميرة بنت سليمان الشبيبية، و"برنامج تدريبي مقترح للقيادات المدرسية بسلطنة عمان على الممارسات التخطيطية لنموذج كوفمان في ضوء احتياجات الواقع وتحدياته" لفادية بنت حمد الحوسنية، و"كيف يمكن لتدريس اللغة على أساس المهام أن يقلل من استخدام اللغة الأم" لأميرة بنت جمعة الفارسية.

القاعة الثانية

وترأست د. يسرى بنت جمعة السنانية من جامعة السلطان قابوس جلسة التزامنية الأولى في القاعة الثانية التي تضمنت 6 أوراق أعمال، وهي: "فاعلية المختبرات الافتراضية" للدكتورة فاطمة بنت علي الدوحانية، و"تأثير استراتيجية (فكر – زاوج –ناقش) على تطوير مهارات التواصل الشفوي لطلاب الصف العاشر في سلطنة عمان" لجواهر بنت سعيد العبرية، و"مدى تضمن كتب التربية الإسلاميةبالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في سلطنة عمان لحاجات الطلبة" لخالصة بنت حارث الهنائي، و"فاعلية التدريس بالأناشيد في مادة التربيةالإسلامية على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الخامس الأساسي وبقاء أثر التعلم لديهن" لخديجة بنت علي المفرجية، و"أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات التدريسية القائمة على طريقة الاستقصاءلدى معلمات العلوم للصف الرابع الأساسي في محافظة الداخلية بسلطنة عمان" للدكتور عبدالله بن زايد الخميسي، و"فاعلية التعلم المدمج القائم علىالألعاب الإلكترونية في زيادة دافعية طلبة الصف الخامس نحو تعلم الرياضيات" لمصطفى بن يحيى العبري.

القاعة الثالثة

بينما ترأس د. ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام المديرية العامة لمحافظة جنوب الباطنة الجلسة التزامنية الأولى في القاعة الثالثة، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي: "درجة توافر أبعاد الصحة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة شمال الباطنة في ضوء التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمين" للدكتور علي بن حسن البلوشي، و"الأثر الوسيط للابتكار الإداري في العلاقة بين ممارسة مديري المدارس للقيادة التشاركية وأداء معلمي التعليم الأساسي بسلطنةعمان" للدكتور عبدالله بن سعيد الكعبي، "أثر برنامج تدريبي في تحسين الفاعلية الذاتية لدى المعلمات بفئة التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم" لسمية بنت سليمان المعمري، و"فاعلية استخدام برمجية Solver Math Microsoft في اكتساب مفاهيم الجبر لدى طلبة الصف التاسعودافعيتهم نحو تعلم الرياضيات" لسيف بن حمد الخاطري، و"فاعلية برنامج توجيه مهني لتنميةالطموحات لدى الصف العاشر بمحافظة جنوب الباطنة" لرانية بن سعيد البلوشي، و"تأثير أنماط التنشئة الوالدية في التحصيل الأكاديمي في ضوء توجهات أهداف الإنجاز (2×2) كمتغير وسيط لدى طلبة الصف العاشر بسلطنة عمان" لفهيمة بنت حمد السعيدية.

الجلسة التزامنية الثانية

وترأس الأستاذ دكتور راشد بن سيف المحرزي من جامعة السلطان قابوس الجلسة التزامنية الثانية في القاعة الأولى، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي: "فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التخيل الإبداعي في تنمية مهارات التفكير التأملي والمستقبلي لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان" للدكتورة كريمة بنت علي الحريزية، و"أثر استخدام برمجية قطع دينزفي تنمية مهارة القسمة والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف السادس" لميمونة بنت خليفة القاسمية، و"نسبة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين فيأنشطة دروس القراءة في كتابي لغتي الجميلةللصفين الخامس والسادس الأساسيين بسلطنة عمان" لشريفة بنت إبراهيم البلوشية، و"تقييم جودة الخدمة بمراكز التدريب التابعة لمديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان باستخدام مقياس الفجوة بين الإدراكات والتوقعات" لصفية بنت سعيد التوبية، و"استراتيجية مقترحة لتطبيق مجتمعات التعلمالمهنية بالبيئة المدرسية في المدارس الحكوميةبمحافظة مسقط" لمنى بنت محمد السالمية، "الملاحظات التصحيحية المكتوبة لمعلمي اللغة الإنجليزية للصف الحادي عشر على كتابات الطلاب وتصورات الطلاب عنها" لأماني الكلبانية.

القاعة الثانية

وترأس الدكتور وليد بن طالب الهاشمي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم شمال الباطنة الجلسة التزامنية الثانية في القاعة الثانية، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي: " في أثر التدريس وفقا لاستراتيجية SCAMPER في تنمية التفكير الابتكاري في مادة الرياضيات لدى طالبات الصف التاسع في سلطنة عمان" لخالد بن جمعه الشيدي، و"أثر تطبيق قواعد الحوكمة على تطوير الأداء في مؤسسات التعليم (المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان أنموذجا)" للدكتور علي بن سيف اليعربي، و"تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في سلطنة عمان في ضوء متطلبات TIMSS " لعائشة بنت حمد الجساسية، و"مدى تضمين معايير منحى العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في محتوى مناهج العلوم العمانية المطورة للصفوف (6-1) بسلطنة عمان" لعطية بنت سعيد الحامدية، و"تقويم برنامج خبراء العلوم بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بسلطنة عمان في ضوء نموذج كيرك باتريك" لهيثم بن محمد البلوشي، و"فاعلية مجتمعات التعلم المهنية في تطوير مهارة معلمي مادة العلوم للصف السابع في توظيف إستراتيجية الخرائط الذهنية في ثمان مدارس خاصة من مدارس محافظة مسقط للعام الدراسي 2022-2021م" لأمل بنت سعيد الحسينية.

القاعة الثالثة

وترأست الدكتور قاسم بن عبدالله العجمي من جامعة الشرقية، الجلسة التزامنية الثانية في القاعة الثالثة، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي:"تصور مقترح لتطوير أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في إدارة الأزمات بمحافظة الداخلية ف سلطنة عمان" لأحمد بن ياسر الرقيشي، و"دور الذكاء العاطفي كمتغير وسيط في تنبؤ الدافعية الذاتية بالقدرة على حل المشكلات الرياضية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بولاية المصنعة" لأسماء بنت حسن البلوشي، و أثر استخدام استراتيجية IMPROVE في اكتساب مفاهيم "الحدوديات والد وال الجبرية" لأشرف بن هديب السعدي، ومدى فاعلية تدريب طلبة الصف الرابع الأساسي بمدرسة أسماء بنت عميس للتعليم الأساسي(8-1) بمحافظة الظاهرة على استراتيجيات الحساب الذهني في تحسن أداؤهم في إيجاد نواتج العمليات الحسابية على الأعداد" لأنوار بنت سليمان المقبالية، و"خلق التعاون في القرآن الكريم وتطبيقاته من منظور إسلامي" لباسمه بنت سعيد الخصيبية، و"ممارسة المشرفين التربويين للإشراف المتنوع كما يدركها المعلمون بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان" لمنى بنت خميس العلوية.

 

جلسات اليوم الثاني

وتضمن اليوم الثاني للملتقى تقديم (36) ورقة عمل بحثية، خلال جلستي عمل في ثلاث قاعات متزامنة، ففي الجلسة المتزامنة الأولى، ترأست الدكتورة معصومة بنت حبيب العجمية مستشارة الوزيرة لتطوير الأداء اللغوي جلسة القاعة الأولى التي تم فيها تقديم 6 أوراق عمل بحثية، فقدمت د. بسماء بنت حمد الريامية ورقة عمل بعنوان: "فاعلية برنامج تعليمي إثرائي قائم على المدخل البيني لتضمينتطبيقات النانو تكنولوجي المتعلقة بالاستدامة البيئية في مادة الجغرافيا الاقتصادية في التحصيل والاتجاه نحو النانو تكنولوجي وتنمية القدرة على الابتكار واتخاذ القرار نحو المشكلات البيئية لدى طالبات الصف الحادي عشر بسلطنة عمان"، ثم قدم علي بن حميد المقبالي ورقة عمل بعنوان: "قلـق الـمستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات المهنيةومستوى الطموح المهني لدى طلبة دبلوم التعليم العام بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عمان"، وقدمت عهود بنت خميس الجابرية ورقة : " فعالية التدريس باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسيةلتنمية التحصيل الدراسي لدى طالبات الصف" PDEODE السابع الأساسي"، وقدمت كوثر بنت رشيد الحبسية ورقة "أثر استخدام التقويم الذاتي في تحصيل الدراسات الاجتماعية والتفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي"، وقدمت إيمان بنت حميد الجابرية ورقة: "ممارسة معلمي العلوم بالحلقة الثانية لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظرهم"، كما قدمت صفاء بنت عبيد الزعابي، ورقة "دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان"

القاعة الثانية

وترأست د. فاطمة بنت محمد الكاف من جامعة السلطان قابوس الجلسة الأولى المتزامنة في القاعة الثانية، حيث قدم الدكتور حمد بن جمعة الرياميورقة بعنوان" "مستوى أداء معلمي مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان في إعداد أدوات التقويــمالمستمر في ضـــوء معـــايير جــودة التعليم"، وقدم محمد بن علي الجرادي ورقة بعنوان" "فاعلية دورة التعلم الخماسية في تنمية التفكير الرياضي لدى طلاب الصف الحادي عشر بسلطنة عمان"، كما قدمت مريم بنت خميس المزاحمية ورقة بعنوان:  "تأثير دعم مديري المدارس على الرضا الوظيفي للمعلمين ومقترحات تطويره بسلطنة عمان"، وقدمت منال بنت خليفة الهطالية ورقة بعنوان: "فاعلية التدريس بالإنفوجرافيك التفاعلي في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي"، وقدمت أسماء بنت حمد السالمية ورقة بعنوان: تصورات معلمي العلوم للصفوف (5_8) حول فعالية منصة جوجل كلاس روم في إكساب الطلبة مهارات التعلم الذاتي وحل المشكلات، فيما قدمت عزيزة بنت ناصر العبادية ورقة عمل بعنوان: "أثر برنامج تدريبي في حل أسئلة حل المشكلات على التحصيل الدراسي في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني بمدرسة الوادي الأبيض 4-1".

القاعة الثالثة

وفي القاعة الثالثة ترأس د. فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات الجلسة الأولى المتزامنة التي تضمنت ورقة عمل بعنوان "فاعلية برنامج تدريبي قائم على النموذج المترابط في معتقدات الكفاءة (IMPG (للنمو المهنيالذاتية نحو التدريس والأداء التدريسي لمعلماتالعلوم وأثره على التحصيل الدراسي لطالباتهن" من تقديم الدكتورة بثينة بنت علي الحريزية، وورقة عمل بعنوان "تضمين محاور وأولويات ومهارات وقيم رؤيةعمان 2040 في مناهج الدراسات الاجتماعية فيسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين والخبراء" التي قدمتها منى بنت راشد النعيمية، وورقة عمل"اكتشاف أسباب الضغط النفسي بين معلمي اللغة الإنجليزية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي،التي قدمتها منى بنت محمد العمرية، وورقة بعنوان "تحليل مدى توافر القدرات التواصلية فيالامتحانات النهائية للصف العاشر للتعليمالأساسي لمادة اللغة الإنجليزية في سلطنة عمان"، من تقديم مياء بنت راشد المعمرية، وورقة "واقع ممارسة معلمات المجال الثاني لتقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير العليا لدى طلبة الحلقة الأولى بمحافظة جنوب الشرقية في سلطنة عمان" من تقديم باسمة بنت ناصر المشايخية، وورقة بعنوان: "أثر استخدام القصص الإلكترونية في تنمية مهارة حل المسائل اللفظية في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين" من تقديم راية بنت عبدالله الشعيبية.

الجلسة التزامنية الثانية

وترأس الأستاذ دكتور أفلح بن أحمد الكندي من جامعة نزوى الجلسة التزامنية الثانية في القاعة الأولى، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي:"برنامج قائم على الأنفوجرافيك وفق الاحتياجاتالتدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي مدارس التربية الخاصة في سلطنة عمان" للدكتورة مريم بنت حمدان الشيزاوية، و"الرضا عن مهنة التدريس كمتغير وسيط في العلاقة بين دعم المدير ونية ترك العمل لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان" للدكتورة خالصة بنت سالم الحارثية، و"أثر مجتمعات التعلم المهنية في تنمية مهارة التغذية الراجعة الشفوية والمكتوبة في المداولة الإشراقية لدى بعض المشرفين التربويين بمحافظة الباطنة جنوب التعليمية للعام الدراسي2022-2021م" لعبدالله بن سليمان العدوي، و"واقع تفعيل الإدارة المدرسية للشراكة المجتمعية وفق متطلبات إدارة الأزمات التعليمية في سلطنة عمان" لنصرة بنت صالح العبرية، و"التحول الرقمي في سلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر متخذي القرار في سلطنة عمان" لنوال بنت علي البلوشي، و"فعالية برمجية الواقع الافتراضي في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات التحدث والتفكير البصري لدى تلاميذ الصف الرابع أساسي" لنوال بنت معيوف اليعقوبية.

القاعة الثانية

وترأس الأستاذ دكتور علي بن سيف الجهوري مدير عام مساعد المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين الجلسة التزامنية الثانية في القاعة الثانية، التي تضمنت (6) أوراق عمل وهي: " أثر مجتمعات التعلم المهنية في تنمية مهارات تقديم التغذية الراجعة الشفوية والمكتوبة لدى المشرفين التربويين بمحافظة جنوب الباطنة" للدكتورة مريم بن حسن البلوشية، و"مستوى المعرفة التدريسية للمحتوى وأنماط تطورها وعلاقتها بالأداء المهني ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى معلمات العلوم" لصفية بنت راشد الحجري، و"واقع خدمات الارشاد النفسي المقدمةلأولياء أمور طلبة الدمج العقلي في سلطنة عمان" لهند بنت حمود الهاشمي، و"أثر تقنية الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والدافعية فيمادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي" لجميلة بنت عبدالله الهنائي، و"دور معلمي التعليم الأساسي في تنمية التفكير الناقد في محافظة مسقط بسلطنة عمان من وجهة نظرهم" لراشد بن سليمان الصمصامي.

القاعة الثالثة

وترأس الأستاذ دكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقطالجلسة التزامنية الثانية في القاعة الثالثة، والتي تضمنت مناقشة (6) أوراق عمل وهي: "أثر استخدام تطبيق WhatsApp في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة اللغة العربية في الصف الحادي عشر في محافظة مسقط واتجاهاتهم نحو استخدامه "للدكتور عبد المطلب الموسوي، و"علاقة امتلاك التفكير فوق المعرفي على الأداء الوظيفي لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان" لعائشة بنت عمير الوحشي، و"دور مديري المدارس الحكومية في تحقيق التنمية المستدامة بمحافظة جنوب الباطنة في ضوء الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040من وجهة نظر المعلمين الأوائل" لوفاء بنت سعيد الهدابي، و"صعوبات استخدام استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر معلم الرياضيات في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان" ليوسف بن علي الحاتمي، و"العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والتشوهات المعرفية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلبة الصف الحادي عشر بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان" وجوخة بن حمد المسرورية.