الأخبار الرئيسية

مركز الاخبار

التربية تنفذ أمسية حاضنات الابتكار للطلبة الموهوبين والمبدعين

تاريخ نشر الخبر :24/01/2024

تتواصل للأسبوع الثالث على التوالي أمسيات في سماءالموهبة والتشخيص"، والتي تنفذها وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للتربية الخاصة و التعلم المستمر"دائرة التشخيص ورعاية الموهوبين" افتراضيا عبر منصةتيمز؛ لتطوير مستوى الخدمات المقدمة لطلبة التربية الخاصة من فئة ذوي الإعاقة والطلبة الموهوبين، وتستهدفهذه الأمسيات العاملين في الحقل التربوي وأولياء الأمور،وأفراد المجتمع المحلي ومؤسساته، والمعنيين والمهتمينبمجال الموهبة والتشخيص.

عوامل الإبداع والابتكار

وفي هذا الأسبوع قدم أحمد شحروج مستشار في الموهبةوالإبداع، والابتكار المؤسسي محاضرة بعنوان: حاضنات الابتكار للطلبة الموهوبين والمبدعين ، عرف المحاضر في بداية محاضرته مفاهيم الابداع، والابتكار حيث قال: إن الإبداع هو قدرة الفرد على تحقيق إنتاج يتصف بأنه أصيل( أي جديد، مختلف عن ذلك الذي يمكن أن نصادفه في العادة )، ومتوافق أو( متناغم ومنسجم ) ذو قيمة معالسياق، ومع محددات، أو قيود الوضع، ثم تحدث عن العوامل التي تشكل القدرة الإبداعية المناسبة للسياقالمتمثلة في السمات الشخصية الخاصة، والبرامج، والأنظمة، والمناهج، والقدرات العقلية كالمعرفة، ومهارات التفكير.

حاضنات الابتكار

ثم تطرق في محاضرته إلى مفهوم حاضنات الابتكار حيث قال: إنها شكل من أشكال البرامج والخدمات، والتسهيلاتالتي يتم تصميمها، وتطويرها بهدف تأطير، وتوفير برامجالتربية الابتكارية للطلبة الموهوبين، والمبدعين، ومساعدتهمعلى امتلاك كفايات، ومعارف، ومهارات، وخبرات التفكيرالمنتج، وهو التفكير المبدع، الناقد، الذي لديه القدرة علىحل المشكلات المستقبلية، وتمكينهم من تحقيق مستوياتمختلفة من الإبداع، والابتكار، وإتقان مهارات القرنالحادي والعشرين المتمثلة في التعاون، والتواصل، واختتم أحمد شحروج محاضرته بالتعريف على خطوات تأسيسحاضنات الابتكار، والقوى العاملة في هذه الحاضنات كقائد الحاضنة، والمدرب الموهوب، والطالب الموهوب، والمجتمع الداعم.

جدير بالذكر أمسيات "في سماء الموهبة والتشخيص"لتسليط الضوء على الخدمات التي تقدمها وزارة التربيةوالتعليم في مجالات التشخيص، ورعاية الموهوبين، وتعريفأولياء الأمور على طرق رعاية، وتنمية الموهبة لدى أبنائهم،وعلى آليات وإجراءات التشخيص، كما تأتي لتسليط الضوء على مجالات التعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع بما يسهم في دعم رعاية فئات التربية الخاصة.